يُناقِدُ هذا البحثُ نصّاً نقديّاً قديماً، ورد في (كتاب الأغاني) مشفوعاً بِسَنَدَين؛ إنَّه خبرٌ لِــ (مُصْعَب بن عبد الله الزُّبيريّ)، يقف فيه على شعر (عُمَرَ بن أبي ربيعـة) مبيِّناً منزلَته بين معاصريه و نظرائه.
يصف البحث نصَّ (مصعب) مبيِّناً أسلوبه، محلِّلاً عناصره، مفسِّراً مصطلحاته و آراءه النَّقديَّة، متوخِّياً تقرِّي دلالاته من خلال النَّظر في القرائن الشِّعريَّة التي يسوقها، انتهاءً إلى اكتناه الرُّؤية النَّقديَّة التي يصدر عنها بوصفها رؤيةً نقديَّةً رائدةً تمثِّل نهجاً طارفاً في التَّفكير النَّقديِّ عند العرب؛ ذلك أنَّ خبر (مصعب) أوَّل نصٍّ نقديٍّ عربيٍّ قديم يُجمِلُ وجهةَ نظر التَّلقِّي في مجمل تجربةٍ إبداعيَّةٍ؛ فلا يكتفي بالأحكام الانطباعيَّة التَّأثُّريَّة التي كانت سائدةً في عصره، و لا يكتفي بالبيت و البيتين و الثَّلاثة في الاستدلال على آرائه، كما جرت العادة، بل يقرأ مجمل نتاج عمر الشِّعريَ (ديوان عمر) بوصفه نصّاً واحداً، يُرَدِّدُ فيه نظره، و يجيل فيه عقله، محاولاً الكشف عن أسرار تميُّزه و تفوُّقه على نصوص معاصريه، و لعلَّه بذلك أوَّل نصٍّ نقديٍّ عربيٍّ يترسَّم (البصمةَ الأسلوبيَّة) الخاصَّة بمبدعٍ متفوِّقٍ، من خلال تفاعل المبدع و المتلقِّي في ساحة النَّصِّ.
The current research criticizes a classical critical text that appeared in (The Book of
Al- Aghani) with two supportive clues: it is reflection to (Musa’b Ibn Abdullah al-Zubeiri),
in which it handles the poetry of (Umar Ibn Abi Rabiaa) and highlights his position among
contemporaries and peers.
This research describes (Musa’b’s) text: it discloses the style, analyses the
constituents, interprets the critical terms and viewpoints, tends to pursue the implications
through scrutinizing the proposed poetical coexistences, up towards conceptualizing the
emerging critical insight-being a critical insight that represents a creative approach within
the critical thinking of Arabs. This is due to that the fact that Musa’b’s legacy stands as the
primordial classical critical Arabic text that encompasses the receptor’s viewpoint in the
comprehensive intuitive experience. Nonetheless, it does not consider the influential
impressionistic rules that had been concurrent at that age sufficient, neither finds it
efficient to have one, two or three lines of verse to pinpoint its viewpoints, as had been the
custom. Rather, it studies the wholesome of Omar’s literary production (Umar’s
Anthology) being one single text in which he pours his expertise, thoughtfully penetrates
its essence in an attempt to uncover the secrets distinguishability, excellence over its
contemporary texts. Therefore, it stands as the first critical Arabic text that examines the
(stylistic uniqueness) that characterizes an outstanding creative figure via the creatorreceptor
interaction over the domain of the text.
المراجع المستخدمة
القرآن الكريم
ابن ثابت, حسان, ديوان حسان بن ثابت, حققه و علق عليه, د. وليدعرفات, دار صادر, بيروت, 1974, ج1.
شركات وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك سلطات الرقابة تجعل الاستخدام المكثف للأدوات الذكاء الاصطناعي (AI) لمراقبة منشورات خطاب الكراهية أو الاحتفالات بالعنف أو الألفاظ النابية. نظرا لأن برنامج AI يتطلب كميات كبيرة من البيانات لتدريب أجهزة الكمبيوتر، يتم
يهدف هذا البحث الى دراسة العلاقة بين الرؤيا و أدب المنامات, و ينطلق من فكرة أن أدب المنامات أدب الرؤيا, ذلك لأنه محمل بالدلالات , و الأنساق الثقافية المتعددة. و ينظر إلى أدب المنامات في أنساقه الثقافية, إذ يتعالق المنام مع السياسي, و المعرفي, و الجما
تلعب مفروشات الشارع Street furniture دورا مميزا في رسم صورة المحيط العمراني الذي تتواجد فيه، و ذلك بإعطائه طابعاً معاصراً يواكب التطور الحضاري و الاجتماعي، الغاية الاساسية لتلك المفروشات هي خدمة المستخدمين، و تواجدها الكثيف في الشارع، يجعل منه هدفاَ
يرمي هذا البحث إلى دراسة نصية لثلاث قصائد من أسريات الشاعر المعتمد بن
عباد من خلال محورين هما: دور اللغة في بناء الّنص الشعري، و دور الموسيقى في ذلك. و كشف هذان المحوران الّتلاحم الّنصي بين الشكل و المضمون في القصائد جميعها، مما كان له الأثر الكبير
خلال العقود الماضية ظهرت بعض المداخل و التيارات الجديدة في دراسة العلاقات الدولية. تجمع هذه التيارات على نقد المنهجية و الأسس الابستمولوجية للنظريات الوضعية. تركزت أهم الانتقادات في إمكانية دراسة العلاقات الدولية دراسة علمية كما ندرس العلوم الطبيعية.