محرك بحث أكاديمي في 8885 بحث علمي عربي موثوق من 38 جامعة سورية
بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
نفذت هذه الرسالة خلال موسم قطاف الزيتون 2009/2010 على صنف الزيتون الصوراني المزروع في ادلب وتم اختيار موقع واحد يصم 120 شجرة متجانسة لعمر حوالي 35 سنة .
تقع محمية مراغة في الجهة الغربية الشمالية من البادية السورية ( بادية حلب) و إلى الجنوب الشرقي من مدينة حلب على بعد 100 كم تقريباً عن مركز المدينة وعل مسافة لا تزيد عن 25 كم تقريباً شرق مدينة خناصر وذلك عل الطريق العام الذي يصل خناصر مع اثرية ويقطعها إلى قسمين متساويين تقريباً وهي تقع عند خط عرض 35.8 شمالاُ وخط طول 37.6 غرباً وعلى ارتفاع 400 م تقريبا فوق مستوى سطح البحر .
لقد ارتبط عمل المرأة في السابق بأنماط تقليدية تحد من عطائها وطموحها بفعل النظرة التقليدية السائدة، فقد كانت المرأة في كثير من الأحيان ترث أدوراها لا سيما الاجتماعية عن أمها، إلا أن التطورات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية الحاصلة استوجبت ضرورة الن هوض بالمرأة وأوضاعها، وأضحت قضية تمكين المرأة من القضايا الملحة التي تتطلب البحث عن سبل حقيقية لتحقيقها، وتشمل العملية التمكينية الجوانب التعليمية والصحية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية. ومن الوسائل التي قد تؤدي إلى تحقيق تمكين المرأة المشروعات الصغيرة بوصفها ذات طبيعة مرنة، لذلك كان لا بد من تشجيع عمل المرأة في هذا القطاع، ومحاولة تذليل العقبات التي تواجهها حتى تتمكن المرأة من القيام بأدوار ريادية في العمل المنتج، لأن ذلك سوف ينعكس إيجاباً عليها وعلى عائلتها والمجتمع بأكمله، فالمرأة الممكّنة تشكل قوة دفع حقيقة لعملية التنمية.
يعتبر التسويق بالعلاقات من المفاهيم الجديدة والحديثة التي طرأت على علم التسويق، ويعدّ تحولاً هاماً في المفهوم التسويقي. وبتالي يهدف هذا البحث، بالدرجة الأولى، إلى معرفة الدور الذي يلعبه التسويق بالعلاقات في زيادة درجة رضا العملاء، ومحاولة معرفة أثر بعض العوامل الديموغرافية على كل من تطبيق مفهوم التسويق بالعلاقات، ودرجة الرضا عند عملاء شركات التأمين الخاصة في الساحل السوري. بالإضافة إلى معرفة واكتشاف التباين بين عناصر التسويق بالعلاقات في تأثيرها على رضا العملاء في الشركات محل الدراسة. وقد أجريت هذه الدراسة بالتطبيق على شركات التأمين الخاصة في الساحل السوري إذ بلغ عدد الشركات 11 شركة، وتمّ اختيار عيّنة عشوائية مؤلفة من 330 عميل من عملاء هذه الشركات، وتمّ الاعتماد على الاستبيان أداة رئيسة لجمع البيانات المطلوبة، وعلى المنهج الوصفي التحليلي منهجاً للدراسة. وكان من أبرز النتائج التي توصلت لها هذه الدراسة، التأكيد على أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مفهوم التسويق بالعلاقات ودرجة رضا العملاء، وأن تطبيق مفهوم التسويق بالعلاقات يلعب دوراً مهماً في زيادة درجة رضا العملاء. لا يوجد هناك أثر ذو دلالة إحصائية لكل من المتغيرات الديموغرافية التالية (الجنس، العمر، المستوى التعليمي، الدخل، صفة العمل الذي يقوم به العميل) على كل من تطبيق مفهوم التسويق بالعلاقات، و درجة رضا العملاء. وأنه توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين عناصر مفهوم التسويق بالعلاقات في تأثيرها على درجة رضا العملاء.
استهدفت الدراسة الحالية التحقق من فاعلية العلاج بالمعنى فى تحسين جودة الحياة لدى عينة من الشباب الجامعى واشتملت عينة الدراسة على (20) من طلاب كلية التربية ببنها تم تقسيمهم إلى مجموعتين : مجموغة تجريبية ومجموعة ضابطة قوام كل مجموعة (10) من الذكور والإ ناث وقد استخدم الباحث الأدوات التالية: 1- استمارة المقابلة الشخصية اعداد / الباحث 2- مقياس جودة الحياة اعداد / الباحث . 3- برنامج العلاج بالمعنى اعداد / الباحث . وأسفرت الدراسة نتائج على : 1- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات طلاب المجموعة الضايطة على مقياس جودة الحياة لصالح طلاب المجموعة التجريبية . 2- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية على مقياس جودة الحياة فى القياس القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى . 3- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياس البعدى ومتوسط رتب درجات نفس المجموعة بعد فترة المتابعة على مقياس جودة الحياة . وتم تفسير نتائج الدراسة فى ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة مما يعكس فاعلية العلاج بالمعنى فى تحسين جودة الحياة لدى عينة من الشباب الجامعى مع إستمرار فاعلية التحسن بعد فترة المتابعة بعد أربعة شهور .
الحمل والولادة عملان غريزيان يقوم بهما الجهاز التناسلي عند المرأة من أجل إنتاج كائن حي جديد يكمل استمرارية الحياة ، والولادة هي حصيلة حمل لعدة أشهر، ومن المفروض أن تكون هادئة وآمنة قدر المستطاع لكل من الأم والطفل، وآلام الولادة تختلف من أم إلى أخرى و حتى من ولادة إلى أخرى فهي خاصة جداً تعتمد على عدة عوامل منها: قدرة الأم على تحمل الألم ،وحجم الجنين ووضعه، وقوة تقلصات الرحم أثناء الولادة، وقد ظهرت منذ التاريخ القديم أفكار و أساليب مختلفة للتغلب على آلام الولادة كان فيها الكثير من الشعوذة والقليل من المنطق، لكن مع تطور العلم والتعمق في أغوار النفس البشرية أخذت فكرة الولادة دون ألم تتطور، وأصبحت تبنى على أسس علمية خاصة بعد التطور السريع في مجال التخدير التوليدي والدراسات العديدة في مجال التخدير الموضعي والتخدير فوق الجافية ،حيث غيرت هذه الطريقة كل معالم الولادة دون ألم لتصبح حقيقة واقعية تلمسها النسوة يومياً في دور التوليد المنتشرة في كل أنحاء العالم مع المحافظة على الصحو التام دون خوف أو قلق أو ألم والمشاركة بحيوية ويقظة كاملة في وضع وليدهن وهو بكامل النشاط والفعالية ودون تثبيط يذكر، و يعتبر التسكين بالحقن حول الجافية من أفضل أنواع التسكين و التخدير المستعملين لإنجاز الولادة و العملية القيصرية، و قد حظي بالعديد من الدراسات العالمية
أجريت الدراسة في مزرعة قلعة المضيق – في الغاب – التابعة للهيئة العامة للثروة السمكية في الفترة الممتدة من 22-11-2008 إلى 10-4-2009 للمكرر الأول ومن 2-10-2009 إلى 2-4-2010 للمكرر الثاني حيث زرعت إصبعيات سمك الكارب العادي (Cyprinus Carpio)