بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
يهدف هذا البحث إلى التنبؤ بمستوى تلوث الهواء مع مجموعة من البيانات المستخدمة لإجراء التنبؤ من خلالها والوصول لأفضل تنبؤ باستخدام عدة نماذج والمقارنة بينها وإيجاد الحل المناسب.
يعتبر التعلم العميق القلب النابض للذكاء الصنعي في السنوات الأخيرة، وفي ظل تراوح تطبيقاته بين السيارات ذاتية القيادة وصولًا إلى التحليلات الطبية وغير ذلك، وقدرته على حل المشاكل المعقدة متفوقًا على الإنسان في الكثير من الأحيان، بدا أننا وصلنا للحل النه ائي لمشاكل الذكاء الصنعي، لكن ظهور الهجمات الخادعة أصبح العائق الأساسي لتوظيف التطبيقات التي تعتمد على التعلم العميق كبديل للإنسان، وأصبح التطبيقات الأخيرة تحت المجهر لدراسة قدرتها على منع هذه الهجمات، نستعرض في هذا البحث تعريف الهجوم الخادع وطرقه بشكل عام، ثم نتطرق إلى تطبيقين محورين يمكن مهاجمتهما من خلاله ونعرض كيف نتصدى لهذه الهجمات، مرورًا بمقارنة النماذج الإحصائية مع الإنسان وكون الهجمات الخادعة جزءًا أساسيًا من الأنظمة التي تعتمد على المعطيات للقيام بمهامها.
يندرج هذا العمل ضمن إطار تطوير البرمجيات , في سياق هندسة البرمجيات، يستخدم مصطلح منهجية تطوير برمجيات (بالإنكليزية Software development methodology) للتعبير عن إطار العمل المتبع لهيكلة و تخطيط و السيطرة على عملية تطوير نظام معلوماتي. من الأمثلة الشائ عة على منهجيات تطوير البرمجيات: الشلال و النماذج و التطوير المتزايد و التطوير الحلزوني و تطوير التطبيقات السريع و البرمجة القصوى. يمكن أن تتضمن المنهجية جوانب من بيئة التطوير و استخدام بعض منصات العمل (مثل المكتبات و الأدوات البرمجية).
إعادة تشكيل وضعيات الإنسان ثلاثية الأبعاد من صورة واحدة ثنائية الأبعاد هي مشكلة تمثل تحديا للعديد من الباحثين. وفي السنوات الأخيرة، كان هناك اتجاه صاعد نحو تحليل الهندسة ثلاثية الأبعاد للكائنات بما في ذلك الأشكال والوضع بدلاً من مجرد تقديم مربعات مر بوطة. حيث أن التفكير الهندسي ثلاثي الأبعاد يؤدي إلى توفير معلومات أكثر ثراءً عن المشهد لمهام لاحقة عالية المستوى مثل فهم المشهد والواقع المعزز والتفاعل مع الكمبيوتر البشري، بالإضافة أيضًا تحسين اكتشاف الكائنات [3]، [4]. ولذلك كانت إعادة التشكيل ثلاثية الأبعاد مشكلة مدروسة جيداً، وكانت هناك العديد من التقنيات القابلة للتطبيق عمليًا مثل البنية من الحركة، والأنظمة الصوتية متعددة المقاييس ومستشعرات العمق، ولكن هذه التقنيات محدودة في بعض السيناريوهات. هنا في هذه الورقة، نعرض كيف تم التعامل مع المشكلة في العقود القليلة الماضية، وتحليل التطورات الأخيرة في هذا المجال، والاتجاهات المحتملة للبحث في المستقبل.
الشبكة الذكية هي مفهوم تحديث الشبكة الكهربائية ؛ تضم الشبكة الذكية كل ما يتعلق بالنظام الكهربائي بين أي نقطة توليد وأي نقطة استهلاك. من خلال إضافة تقنيات Smart Grid , تصبح الشبكة أكثر مرونة وتفاعلية وقادرة على توفير تغذية راجعة في الوقت الفعلي.
واجهة التخاطب بين الحاسب والدماغ (BCI)هي آخر تطورات واجهة التخاطب بين الحاسب والانسان (HCI). فعلى عكس أدوات الادخال التقليدية (لوحة المفاتيح، الفأرة....) تقوم الـ (BCI) بقراءة إشارات الدماغ من مناطق مختلفة من رأس الإنسان وتترجم هذه الإشارات إلى أوامر تستطيع التحكم بالحاسب. تكمن أهمية الـ (BCI) الكثير من التطبيقات كالتطبيقات الطبية وخاصة لمساعد الأشخاص المعاقين كمساعدتهم على التعامل مع أجهزة الحاسوب، أو مساعدة الأشخاص المصابين بـ Locked-In Syndrome على التواصل مع العالم الخارجي، وتطبيقات في الدعاية إذ يتم معرفة مدى إعجاب الزبون بالمنتج، وتطبيقات تعليمية وتطبيقات أمنية، أو أيجاد طريق جديدة للعب الألعاب باستخدام الدماغ. الهدف من هذا البحث هو بيان أجدد الحلول للمشاكل التي تواجهها واجهات التخاطب بين الحاسب والدماغ والخوارزميات المستخدمة لتصنيف إشارات الدماغ. وتكمن صعوبة هذا النوع من الأبحاث في صعوبة استخراج الإشارة ومعالجتها لتصبح قابلة للتصنيف.
تصنيف النصوص هو واحد من المجالات الهامة في معالجة اللغة الطبيعية. تمت دراسة مشكلة التصنيف على نطاق واسع في استخراج البيانات ، التعلم الآلي ، وقاعدة البيانات ، و مجال استرجاع المعلومات مع التطبيقات في عدد من المجالات المتنوعة ، مثل التسويق المستهدف ، التشخيص الطبي ، تصفية مجموعة الأخبار ، وتنظيم الوثائق ، تحديد موضوع مقالة إخبارية ، تحليل المشاعر. ومن المعروف أنه من المستحيل تعريف أفضل مصنف نصي فمثلا في مجالات مثل الرؤية الحاسوبية Computer Vision ، هناك إجماع قوي حول طريقة عامة لتصميم النماذج والشبكات العصبونية وغيرها من المنهجيات المعتمدة . و بخلاف ذلك ، لا يزال تصنيف النص يفتقر إلى هذه الطريقة العامة في مجالات كثيرة . نهدف في هذا البحث إلى تقديم مسح شامل لمجموعة من المنهجيات والخوارزميات المستخدمة لتصنيف النصوص ، والتحسينات التي طرأت عليها . سنركز على المقاربات العامة الرئيسية لخوارزميات تصنيف النص وحالات الاستخدام الخاصة بها
ازدادت الحاجة لأنظمة التنبؤ المرورية وأصبحت حاجة ضرورية وملحة في أنظمة إدارة المرور المتقدمة، ذلك لأن توقع كثافة المرور يقلل الازدحام المروري ويسهل حركة السير. ومع وجود تنبؤ دقيق بحالة المرور سيكون بمقدورنا تطوير نظام إدارة مرورية متطور ونظام استعلام ات متطور للمسافرين. التحدي الذي يواجه مشكلة نمذجة حالة المرور هو الخصائص المعقدة للعمليات المرورية العشوائية. معلومات التسلسل الزمني للكثافة المرورية، والسرعات، والتمركز المروري والتي يتم جمعها من مواقع مختلفة تمتلك خصائص مختلفة عن بعضها، وبذلك عملية التنبؤ بالكثافة المرورية المستقبلية ليست عملية بديهية، ويناقش هذا البحث عدة طرق قامت بتقديم حلول لهذه المشكلة.
يعتبر تركيب الكلام بشكل آلي من أهم المسائل المطروحة في الذكاء الصنعي منذ بداياته، حيث تتزايد الحاجة لأنظمة تركيب كلام مستقرة بحيث تنتج خطاباً ذكياً مع كيفية الكلام الطبيعي. تركيب الكلام speech synthesis يعتبر الأهم في تصنيع آلات متحدثة قادرة على التو اصل مع الإنسان بطريقة فعالة وبسيطة، سواء في أنظمة الحوار الآلي Auto dialogue systems، توليد آلي للكتب الصوتية Auto generating of Audio books، متحدث مساعد لذوي الاحتياجات الخاصة different able humans، وغير ذلك من الأنظمة التي تحتاجها البشرية اعتماداً على معالجة اللغات الطبيعيةNatural language processing وفهم الكلام Language Understanding في سبيل خدمة التواصل بين الآلة والإنسان Human-computer Interaction.
في المشكلة التي نعالجها, تحتاج شركة اتصالات إلى بناء مجموعة من الأبراج الخلوية لتوفير خدمة الاتصالات الخليوية للسكان في منطقة جغرافية. تم تحديد عدد من المواقع المحتملة لبناء الأبراج. يعتم اختيار هذه المواقع على عدة عوامل ، بما في ذلك مدى اتساق البرج مع البيئة المحيطة وارتفاع التضاريس, تتمتع الأبراج بمدى تغطية ثابت ، وبسبب قيود الميزانية ، لا يمكن بناء سوى عدد محدود منها . بالنظر إلى هذه القيود ، ترغب الشركة في توفير تغطية لأكبر قدر ممكن من السكان, والهدف هو اختيار في أي من المواقع المحتملة يجب أن تقوم الشركة ببناء الأبراج. إن المشكلة التي شرحناها يمكن نمذجتها لتصبح أحد أمثلة مشكلة 0/1 knapsack الشهيرة لذلك شرحنا في الحلقة مفهوم مشكلة 0/1 Knapsack والطرق المستخدمة في الحل, وتوسعنا في الشرح عن خوارزمية Branch and Bound كونها تعتبر أفضلها.