بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
لتوصيل المعلومات بوضوح وكفاءة ، يستخدم تمثيل البيانات رسومات إحصائية ومعلومات وأدوات أخرى. قد يتم تشفير البيانات الرقمية باستخدام نقاط أو خطوط أو أشرطة لتوصيل المعلومات بصريًا. التمثيل الفعال يساعد المستخدمين على تحليل البيانات وتفسيرها، فهو يجعل الب يانات المعقدة سهلة الوصول ومفهومة وقابلة للاستخدام. تُستخدم الجداول عمومًا حيث يبحث المستخدمون عن قياس محدد ، بينما تُستخدم المخططات ذات الأنواع المختلفة لإظهار أنماط أو علاقات في البيانات لمتغير واحد أو أكثر.
حظي مؤخرا اختصاص البيانات الضخمة باهتمام كبير في مجالات متنوعة منها (الطب , العلوم , الادارة, السياسة , ......) و يهتم هذا الاختصاص بدراسة مجموعة البيانات الضخمة والتي تعجز الادوات والطرق الشائعة على معالجتها و ادارتها و تنظيمها خلال فترة زمنية مقبو لة و بناء نموذج للتعامل مع هذه المعطيات والتنبؤ باغراض مطلوبة منها. ولاجراء هذه الدراسات ظهرت طرق عدة منها النماذج التي تعتمد على مجموعة من البيانات و نماذج تعتمد على المحاكاة و في هذه المقالة تم توضيح الفرق بين النموذجين و تطبيق نهج جديد يعتمد على التكامل بين النموذجين لاعطاء نموذح افضل لمعالجة مسالة البيوت البلاستيكة
هذه المقالة تحوي ترجمة وتلخيص وتوضيح للمذكور في الورقة البحثية المذكور اسمها أعلاه والموجودة في https://annals-csis.org/Volume_8/pliks/221.pdf , والتي تقوم باستخراج المعلومات الدلالية المهمة الموجودة في الوثائق والملفات والأوراق البحثية .
تعتبر استطلاعات الرأي الجسر الواصل بين الرأي العام و السياسيين أثناء الانتخابات. بالرغم من ذلك , فإن مسألة استقصاء الرأي لمعرفة ردة فعل الشعب بخصوص المسائل الاقتصادية , تعتبر محدودة, مكلفة و مستهلكة للوقت. تطور وسائل التواصل الاجتماعي في السنوات الأ خيرة مثل تويتر (Twitter) , جعل من السهل على الأفراد مشاركة آرائهم الشخصية على نطاق واسع في مواضيع عديدة مثل الانتخابات. كما وفرت هذه الشبكات الاجتماعية منصة ضخمة لجمع المعطيات و البيانات المختلفة. تقترح هذه الورقة البحثية طريقة لاستكشاف الرأي العام و فهم النقاشات التي تدار في تويتر بخصوص المسائل الاقتصادية أثناء الانتخابات الرئاسية. تستخدم الطرق الحالية التي تتعلق بهذا البحث طرق متعددة لتعدين النصوص (Text mining) بشكل مستقل لتحليل الانتخابات و توقع الانتخابات ; في هذه الورقة البحثية سنقوم بدمج طريقتين لتعدين النصوص : تحليل المشاعر و نمذجة المواضيع. تم تطبيق الطريقة المقترحة بشكل فعال على ملايين التغريدات من تويتر لتحليل التخوفات الاقتصادية للشعب أثناء الانتخابات الرئاسية الأمريكية في عام 2012.
إن توافر المعلومات بغزارة عبر الشابكة يجعل البحث عن المعلومات مهمة شاقة. يجد الباحثون صعوبة في الوصول وتتبع الأوراق البحثية الأكثر أهمية بالنسبة لهم. تقدم هذه الورقة مقاربة لنظام اقتراحات للأوراق البحثية في اتجاه تعاوني. من خلال الاستفادة من مزايا نه ج التصفية التعاونية، نستخدم البيانات السياقية المتاحة للجميع لاستنتاج الارتباطات الخفية الموجودة بين أوراق البحث من أجل تخصيص الاقتراحات. حداثة النهج المقترح هو أنه يقدم توصيات مخصصة بغض النظر عن مجال البحث وبغض النظر عن خبرة المستخدم.
عاصرت مدينة السويداء العديد من الحضارات الأمر الذي ترك أثره الواضح على العمارة لتشكّل مزيجا متفردا يمتاز ب (الأصالة المتطورة). لكل ثقافة اسراتيجياتها في التعامل مع الظروف البيئة المحيطة من جهة ، و مع متطلبات الحاضر و أمان المستقبل من جهة أخرى، لينتج عن جمعها التراكمي في النهاية فنّا معماريّا غنيّا قادرا على التعامل مع الظروف البيئية المحيطة بشكل ممنهج. من الناحية الأخرى فإن استراتيجيات التشييد المتبعة قد واجهت الكثير من القيود و العقبات كنقص المصادر و الخبرات وعدم الاستقرار في تلك الحقبة. هذا التقرير يوصف الخصائص التاريخية و المناخية لمدينة السويداء، و يستعرض بعض استرتيجيات التصميم المتبعة للاستجابة للتحديات المناخية.
تم في هذه المقالة تقديم طريقة سريعة و دقيقة للحساب الآيروديناميكي لمشتقات الرفع، و التي تعتبر أساسية للطائرة الخفيفة، و ذلك باستخدام برمجية تم تطويرها تعتمد طريقة الدوامات، بحيث تقوم بحساب توزع الرفع على الجناح، و بالتالي تحديد المشتقات الآيروديناميك ية، مع الأخذ بعين الاعتبار شكل المقطع الايروديناميكي للجناح المعتمد. يتم أثناء عملية التصميم الأيروديناميكي لطائرة خفيفة ذات سرعات الطيران المحدود التركيز على مواصفات الرفع للطائرة، لما لها من أهمية كبرى بالنسبة لمثل هذا النوع من الطائرات حيث أنها تؤثر مباشرةً على أمان الطيران كون أغلب هذه الطائرات تعتمد نظم قيادة ميكانيكية مباشرة. و بالتالي تكتسب مسألة حساب معاملات الرفع و العزوم و مشتقاتها للأجنحة و الأسطح الذيلية في المراحل المبكرة من التصميم أهمية كبيرة. هنا يبرز دور تطوير بعض الأدوات العددية القائمة على نماذج مبسطة و لكنها جيدة الدقة في بعض المجالات مثل طريقة الدوامات المتقطعة، و التي يمكن أن تشكل أداةً فعالةً بيد مهندسي التصميم في هذه المرحلة. حيث تمكننا طريقة الدوامات المتقطعة من حساب قوة الرفعل مختلف أنواع الأجنحة .
إنّ الهدف الأساسي من هذا البحث : هو تحديد العلامات الجينية لفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (B ) يسمى اختصارا ً ب (HBV ) والذي يكون مرتبط بشكل رئيسي بسرطان الكبد (HCC) وذلك عن طريق ميّزة استخراج المعلومات المفيدة من البيانات كبيرة الحجم التي تمثل العنصر الرئيسي في مجال المعلوماتيّة الحيويّة Bioinformatics وبشكل رئيسي يتم ذلك من تطوير فكرة مقارنة سلاسل DNA الكاملة ل HBV مع السلاسل الموجودة لدى المرضى الذين يعانون من السرطان الكبدي الوبائي و كذلك المرضى اللذين لا يعانون منه . إنّ إطار التنقيب عن البيانات data mining framework (الذي نقصد به ِ؛ جمع وتحليل كميّات كبيرة من البيانات لإيجاد علاقة منطقية فيما بينها بحيث تلخّص هذه البيانات بطريقة جيّدة ) يتضمن تحليل التطور الجيني molecular evolution analysis وعملية العنقدة clustering و feature selection وتعليم المصنف classifier learning وعملية التصنيف classification حيثُ سيتم توضيح كيفيّة توظيفها جميعا ً في هذا البحث.
تبحث هذهِ المقالة في إمكانيةِ إعطاءِ صفةِ التنقليةِ للتعديلاتِ المُنفّذة على الخوارزميةِ الديناميكية، و ذلك عن طريق تطبيؽق تملك التعديلات على الخوارزميةِ الستاتيكية. تَّم استخدام المُحاكي NS-2 من أجل مقارنةِ أداءِ الخوارزمياتِ القياسية مع أدائِها ب عدَ إدخال التعديلاتِ على آلياتِ عملها. تُظهر النتائج تفوّقاً للخوارزمياتِ المعدّلة على الخوارزمياتِ القياسية لاسيما مع ازدحاِم الشبكة.
درسنا في هذه المقالة نوعين من الاسنان و هي الكروية و المخروطية و قارنا النتائج رقميا مع دراسة سابقة عن السن المسطح. من خلال دراسة الحقل الإجهادي تحت هذه الاسنان الثلاثة تبين لنا أنه و في الصخور الطرية يستحسن استخدام السن المخروطي الطويل نتيجة سهول ة انغراسه في الصخر و هذا ما اكدته قيم الاجهادات اسفل السن. اما في الصخور القاسية و نظرا لحاجتنا لقيم ضغط كبيرة لتحطيم الصخر يفضل استخدام السن الكروي لما له من خاصية تشكيل مخروطين إجهاديين تحت السن و بالتالي يمكن من تفتيت حجم جيد من الصخور القاسية.