بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
يهدف هذا المشروع الى التعريف بمفهوم البنية التحتية ككود (Infrastructure as code) أحد أهم وأحدث اتجاهات تكنولوجيا المعلومات حاليا الذي ظهر تطبيقه العملي عام 2011 على يد المنصة السحابية الأشهر أمازون. وللتعرف على هذا المفهوم تم استخدام أداة Terraform ا لتي تعد من أهم أدوات IAC مع أحد أشهر منصات الحوسبة السحابية OpenStack ، على ان يكون هذا المشروع مواكبا للمفاهيم الجديدة والمجالات الصاعدة بقوة في السوق المعلوماتي، ويكون بداية ومرجع بسيط لزملائنا الطلاب في حال أرادوا البحث ودراسة مواضيع تتعلق بهذه المفاهيم.
تم تطوير نظام خبير لإعراب مفردات الجمل العربية دون تشكيل. يقوم النظام أولاً بإيجاد تصريف الكلمات و نوعها باستخدام أداة (Microsoft (ATK، ويستمد خبرته من قواعد اللغة العربية في إيجاد إعراب مفردات الجمل الإسمية. استجاب النظام بشكل صحيح بنسبة جيدة جداً و تمت مقارنة النتائج الصادرة عنه مع نتائج خبير باللغة العربية.
في هذا البحث, نقارن ثلاثة طرق نمذجة أهداف مباريات كرة القدم مع الأخذ بعين الاعتبار الأداء المتنبئ به اعتمادا على جميع المباريات في كؤوس الفيفا الأربعة السابقة 2002--2014: نماذج الانحدار بواسون, طرق الغابات العشوائية, وطرق الترتيب.
تجربة مؤقتة لإضافة بحثتجربة مؤقتة لإضافة بحثتجربة مؤقتة لإضافة بحثتجربة مؤقتة لإضافة بحثتجربة مؤقتة لإضافة بحث
بحث جديد باللغة العربيةبحث جديد باللغة العربيةبحث جديد باللغة العربيةبحث جديد باللغة العربيةبحث جديد باللغة العربية
يهدف البحث إلى عمل دراسة في طرائق نظم التوصيات الخاصة بشبكات التواصل الإجتماعي ، بحيث يتم ذكر العديد من هذه الطرائق والمقارنة فيما بينها ،والتركيز على موقع تويتر من خلال شرح عمل نظام توصية شخصي للتغريدات والمتابَعين معتمداً على بيان المعرفة .
التطورات في احتساب دقة الموقع الجغرافي والحوسبة المتنقلة ولدت كمية ضخمة من البيانات عن المسارات المكانية والتي تمثل المسارات الحركية لأغراض متنوعة متحركة مثل: اشخاص، مركبات، حيوانات، تم طرح العديد من التقنيات لمعالجة وادارة وتعدين هذه المعلومات في ال عقود الماضية من اجل تعزيز مجال واسع من التطبيقات، في هذا المقال، سنجري بشكل رئيسي مسحاً منهجياً على دراسة تعدين البيانات، سنقدم نظرة عامة عن هذا المجال والعناوين الرئيسية عن مواضيع البحث، وذلك باتباع خطة تبدأمن اشتقاق بيانات المسار ومن ثم تجهيزها (preprocessing) الى ادارتها لتنتهي بعدد من مهام التعدين ( تعدين انماط المسارات، الكشف الخارجي، تصنيف المسار)، هذه الدراسة تبحث في الاتصالات، الارتباطات، والاختلافات بين التقنيات الموجودة، كما يقدم الطرق التي تحول المسارات الى بنية بيانات أخرى، مثل: رسومات بيانية، مصفوفات، tensors ، حيث يمكننا زيادة عدد تقنيات التعدين والتعلم الآلي التي يمكن تطبيقها.
التشابه النّصي الدّلالي هو أساس عدد لا يحصى من التطبيقات ويلعب دوراً هاماً في مجالات متنوعة مثل استرجاع المعلومات ، والكشف عن السرقة الأدبية ، والترجمة الآلية ، وكشف الموضوع ، وتصنيف النص ، وتلخيص النص وغيرها. ويعتمد العثور على التشابه بين نصين أو فقرات أو جمل على قياس التشابه بين الكلمات بشكل مباشر أو غير مباشر. هناك نوعان معروفان للتشابه: معجمية(Lexicon) ودلالية.(Semantic) يتعامل الأوّل مع الكلمات على أنها مجموعة من الأحرف: الكلمات متشابهة معًا إذا كانت تتشارك في نفس الأحرف بنفس الترتيب(تمتلك نفس السلسلة من المحارف). يهدف النوع الثّاني إلى تحديد الدّرجة التي ترتبط بها كلمتين بشكل دلالي على سبيل المثال يمكن أن تكون المرادفات تمثل نفس الشيء أو يتم استخدامها في نفس السياق، ولذلك التّشابه الدّلالي بين الكلمات يجب أن يكون knowledge based وهذا يعني أنّ التشابه بين الكلمتين يعتمد على معلومات يمكن الحصول عليها من معاجم كبيرة.
يوجد في الواقع كثير من المسائل تتمثل بنمذجة العلاقات بين الكيانات ثم توقع العلاقات المستقبلية, فمثلاً اقت ارح منتج لزبون معين أو توقع من سيتحدث عن موضوع معين على الشبكة الاجتماعية. يمكن باستخدام هذه الطريقة نمذجة معطيات كثيرة ذات أبعاد عديدة ودمج أكت ر من مصدر من البيانات (لنمذجة السياق) مع القدرة على التوسعة, إذ يمكن بشروط معينة جعل التعقيد خطي.
يعرض هذا البحث دراسة مرجعية حول استخدام تقنيات الذكاء الصنعي والتنقيب عن المعطيات في أنظمة مكافحة غسيل الأموال. نقارن بين عدة منهجيات متبعة في أوراق بحثية مختلفة بهدف تسليط الضوء على تطبيقات الذكاء الصنعي في حل مشاكل الحياة الواقعية.