بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
يسعى هذا البحث إلى توطين تقانة لحام البلازما (PAW) البديل الأفضل لتقانة اللحام بقوس التنغستين في تيغ (TIG) غاز خامل لذلك أجريت مقارنة كمية بين هاتين التقانتين وفق الحالة الخاصة التي تم تناولها و هي حالة استخدام التيار , المستمر, شملت المقارنة كلا من الدخل الحراري و المردود الحراري و مقاومة الشد العظمى و الاستطالة النسبية عند التحطم و القساوة الميكروية و التشوه الزاوي.
تستخدم مادة غادولينيوم غاليوم غارنت GGG كوسط ليزري فعال عند إشابتها بعناصر الأتربة النادرة (مثل النيوديميوم) و العناصر الإنتقالية (مثل الكروم). أدت الإشابة المزدوجة ل GGG بالنيوديميوم و الكروم إلى زيادة الربح الليزري بشكل ملحوظ مما زاد الطلب عليها لأجل الليزرات عالية الاستطاعة.
لقد تم تحضیر مادة مركبة بولیمیریة عبارة عن ( راتنج الریزول المعدل/ألیاف السیلیكا القصیرة)، حیث تم تصنیع راتنج الریزول و من ثم مزجه مع بولیمیر البولي ڤینیل بوتیرال بنسب وزنیة مختلفة من أجل التقلیل من قصافة راتنج الریزول، حیث تمت دراسة خصائص المزائج المیكانیكیة و الحراریة و الفیزیائیة لاختیار أفضل نسبة مزج للبولي ڤینیل بوتیرال مع راتنج الریزول و التي كانت تساوي 15 جزء وزني بولي ڤینیل بوتیرال لكل 100 جزء وزني من راتنج الریزول.
يهدف هذا البحث إلى وضع برنامج تدريبي لتنمية كفايات تعليم التفكير الإبداعي لدى الطالبات المعلمات بكلية رياض الأطفال. وقد صيغت مشكلة البحث في التساؤلات الآتية: 1. ما أسس ومبادئ بناء البرنامج المقترح لتنمية كفايات تعليم التفكير الإبداعي لدى الطالبات ا لمعلمات في كلية رياض الأطفال؟ 2. ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية كفايات تعليم التفكير الإبداعي لدى الطالبات المعلمات في كلية رياض الأطفال؟ 3. ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية التفكير الإبداعي لدى أطفال الطالبات المعلمات في كلية رياض الأطفال؟ وتم استخدام كل من المنهجين الوصفي والتجريبي. كما استخدم التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة. وتكونت عينة البحث من عينة مختارة بطريقة عشوائية قوامها (20) طالبة من الطالبات المعلمات الفرقة الثالثة في كلية رياض الأطفال - جامعة الإسكندرية؛ وكذلك عينة مختارة بطريقة عشوائية قوامها (70) طفلاً من أطفال الروضة بالمستوى الثاني. اشتملت أدوات البحث على اختبار تحصيلي في الجانب النظري من البرنامج؛ بطاقة ملاحظة كفايات تعليم التفكير الإبداعي في الجانب العملي من البرنامج؛ اختبار التفكير الإبداعي لطفل الروضة. وكانت أهم النتائج التي توصل إليها البحث: فاعلية البرنامج المقترح في تنمية كفايات تعليم التفكير الإبداعي لدى الطالبات المعلمات بكلية رياض الأطفال؛ وكذلك فاعلية البرنامج في تنمية قدرات التفكير الإبداعي (الطلاقة ، والمرونة ، والأصالة) لدى أطفال الطالبات المعلمات بالروضة في مجالات الأنشطة المختلفة (نشاط قصصي، نشاط فني، نشاط حركي، نشاط موسيقي). ويوصي البحث بإعادة تنظيم محتوى برنامج إعداد معلمة رياض الأطفال في ضوء قائمة كفايات تعليم التفكير الإبداعي؛ والاستعانة بمنظور "جاردنر" لتعدد الذكاءات في تصميم التدريس باستخدام المدخل الاختياري والإلزامي معاً.
نقدم في هذا البحث مركب كلام للغة العربية ذا جودة عالية، باستعمال طريقة الضم لأنصاف المقاطع الصوتية. يتألف العمل من سبع مراحل أساسية: بناء القاموس الصوتي لأنصاف المقاطع الصوتية، بناء مكون معالجة اللغة الطبيعية الذي يتكون من وحدة المعالجة المسبقة للن ص واستعمال نظام خبير لتحويل النص المشكول إلى مقابله الصوتي، بناء نظام خبير يعتمد على القواعد لتقطيع سلسلة الصوتيمات لكل من الكلمات و العبارات في الجمل إلى مقاطعها الصوتية و إسناد واصفات كل مقطع وفق خوارزمية خاصة باللغة العربية، دراسة تحليلية صوتية للنبر في الحديث المتواصل لاستخراج أثر المقاطع المنبورة على موسطات التنغيم على مستوى الكلمات و العبارات.
ضمن إطار السعي لتوطين تقانات تصنيع بصري جديدة لتشمل تصنيع السطوح اللاكروية بالطريقة التقليدية المتوفرة لدينا و المسيطر عليها و طرائق تصنيع بصري غير تقليدية باستخدام التقانات و التجهيزات المتوفرة لدينا أيضاً، و ما يترتب على ذلك من توفير الإمكانية و ال خبرة اللازمة لتصنيع أنواع جديدة من السطوح البصرية، تسمح بإمكانية تصاميم جديدة و تنفيذ نماذج أولية بسرعة مقبولة، مما يفتح باباً للبحث و التطوير في مجال الأنظمة البصرية، قمنا بدراسة مرجعية تشرح مفهوم السطوح البصرية اللاكروية و اعتبارات تصميمها مقارنة بالسطوح الكروية، و دراسة طرائق التصنيع البصري العالمية و حدودها و تطبيق نتائج هذه الدراسة المرجعية على التقانات المتوفرة لدينا لتوظيفها في تصنيع و قياس السطوح البصرية اللاكروية
ضمن إطار السعي لتوسيع مفهوم التصميم البصري ليشمل التصميم و التصنيع البصري الميكانيكي و ما يترتب من أثر للإجهادات الاستاتيكية على العناصر البصرية نتيجة شد المثبتات المعدنية و معرفة الأداء البصري الناجم، قمنا بدراسة مرجعية تبين أثر الإجهادات الاستاتيكي ة على العناصر البصرية نتيجة التماسات المعدنية و الحرارة و اللواصق ، كما قمنا باستخدام نمذجة عددية بطريقة العناصر المنتهية للتنبؤ بالأداء البصري للنظم البصرية.
في إطار السعي لتوطين تقانة قياس السطوح البصرية اللاكروية ضمن الإمكانات المتوفرة محلياً, قمنا بإجراء دراسة نظرية تشمل أهمية هذه السطوح و خوارزمية تصميمها لتحقيق أداء أفضل للنظم البصرية, بالإضافة لدراسة أهم طرق قياسها, مع تخصيص الجزء الأكبر من البحث عل ى دراسة النظم البصرية المسماة " المصحح البصري " و طرق استثمارها و من ثم السعي لتطوير مصححات بصرية خاصة.
نتناولُ في هذه الأطروحةِ مسألة اَلهبوطِ الاضطراريِّ لطائرةٍ غيرِ مأهولةٍ ثابتةِ الجناحِ فاقدةٍ للدفعِ على أرضٍمستو يةٍ أو متسلقةٍ محدودةِ الأبعاد. نركز فُي بحثنا على الطائراتِ متوسطةِ الحجمِ التي ٺتطلبُ القيامَ بهبوطٍ تقليديٍّ على عجلات، بينما تقتصر سُطوحُ التحكمِ المتوفرة فُيها على السطوحِ الرئيسيةِ فقط، أي دفةِ الارتفاعِ و دفةِ التوجيهِ و الجنيحات، دونَ أيِّ سطوحٍ مخصصةٍ للتحكمِ بالكبح.
ضمن إطار السعي لتطوير أنظمة ليزرية للكشف عن الغازات و الملوّثات الهامّة في الغلاف الجوّي عن بعد، قمنا بتصميم و بناء منظومة كشف طيفي ليزري، يمكنها القيام بعملية الكشف بالموضع "in-situ measurement" للغازات التي تمتلك خطوط امتصاص ضمن المجال الطيفي بحساس ية عالية و عتبة كشف كافية للتطبيقات الصناعية و الزراعية و الطبية، بالاعتماد على تقانة مطيافيّة الامتصاص باستخدام الديودات الليزرية القابلة للتوليف TDLAS
سجل دخول لتتمكن من متابعة عناصر البحث

جامعة الرشيد الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا

العمل على تنمية الموارد البشرية علمياً وثقافياً وتربوياً وفق الحاجات الأساسية للفرد والمجتمع لخدمة ا

 الأبحاث : 0

اﻷكثر قراءة
 5320 - نشر في : جامعة تشرين - 2014 (ورقة بحثية)
 2695 - نشر في : - 2016 (حلقة بحث)