بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على قدرة الطحلب البحري Ulva fasciata على تجميع بعض الملوثات العضوية (الفحوم الهيدروجينية العطرية PAHs ومركبات ثنائي فينيل متعدد الكلور PCBs). جمعت عينات الطحالب من ثلاثة مواقع على الشاطئ السوري (الدراسات والكورنيش الج نوبي في اللاذقية وكورنيش جبلة) خلال عام 2011. أظهرت نتائج الدراسة قدرة الطحلب المدروس على تجميع مركبات الـ PAHs بشكل ملحوظ حيث تراوحت تراكيزها بين (72.7 – 30.52 ng/g dw)، بينما كان تركيز مركبات الـ PCBs أقل حيث تراوحت بين (24.01 – 6.00 ng/g dw). تم رصد التركيز الأعظمي لمركبات الـ PAHs في منطقة الدراسات، بينما سجل أعلى تركيز لمركبات الـ PCBs في كورنيش جبلة. كانت قيم لوغاريتم معامل التركيز الحيوي BCF) (logللمركبات العطرية الحاوية على ثلاث حلقات عطرية قريبة من قيم لوغاريتم معامل التوزع بين الاوكتانول والماء (log Kow) على خلاف المركبات الحاوية على عدد حلقات أعلى، حيث كانت BCF log أقل و بشكل واضح من قيم log Kow الموافقة. ارتفعت قيم BCF log بشكل عام مع ازدياد درجة الكلورة (6-2 ذرات كلور), بينما لم ترصد زيادة بقيم BCF log مع ازدياد درجة الكلورة للمركبات الحاوية على 7 و 8 ذرات كلور.
تتناول هذه الدراسة قدرة بعض الطحالب البحرية (Padina pavonica & musciformis ( Hypenea على تجميع الفحوم الهيدروجينية العطرية المتعددة الحلقات (PAHs) ، إذ تم جمع عينات الدراسة من خمسة مواقع على الشاطئ السوري. أظهرت الدراسة قدرة الطحالب المدروسة على تجم يع مركبات الـ PAHs، إذ تراوحت تركيزاتها في عينات الـ pavonica padina بين (54.76 – 21.53 ng/g dw)، بينما كان تركيزها في عيناتHypnea muciformis بين (43.59 – 24.96 ng/g dw). راكمت عينات الـ pavonica padina في منطقة الدراسات أكبر كمية من مركبات الـ PAHs ، بينما رصد أعلى تركيز لهذه المركبات في Hypnea muciformis في بستان الباشا. سجلت مركبات الفلورين و الفينانثرين تركيزاً مرتفعاً في الطحالب المدروسة ، مقارنةً ببقية المركبات العطرية الحاوية على ثلاث حلقات عطرية، كما أن التركيز الكلي للمركبات الحاوية على ثلاث حلقات ، كان أعلى من التركيز الكلي للمركبات الحاوية على أربع أو خمس حلقات عطرية. كانت قيم لوغاريتم معامل التركيز الحيوي (BCF log) للمركبات العطرية الحاوية على ثلاث حلقات عطرية قريبة من قيم لوغاريتم ، معامل التوزيع بين الاوكتانول و الماء (log Kow) ، على خلاف المركبات الحاوية على عدد حلقات أعلى ، إذ كانت قيم BCF log أقل على نحوٍ واضح من قيم log Kow الموافقة.
تم دراسة التركيب البيوكيميائي عند بعض أنواع الجنس سيستوزيرا Cystoseira: (الطحالب البحرية السمراء Fucophycaea) Cystoseira elegans, Cystoseira barbata, Cystoseira compressa, Cystoseira caespitosa, Cystoseira barbatula و Cystoseira amentacea. جمعت العين ات الطحلبية من موقع ابن هاني شمال اللاذقية, في فصل الربيع لعام 2014. تراوحت النسبة المئوية للسكريات المنحلة من (13- 56.78%) من الوزن الجاف. سجل النوع C.amentacea أعلى نسبة من البروتينات (21.76%), و النوع C.barbata أدنى نسبة (9.51%). ترواحت النسب المئوية لللبيدات من (1.25- 5.55%) من الوزن الجاف. سجلت القيمة العظمى لنسبة الرماد عند النوع C.caespitosa (31.18 %) و أدنى قيمة عند النوع C.amentacea (23.84 %). كانت النسبة المئوية لليود عند الأنواع المدروسة: C.compressa و C.caespitosa (0.68 %) , C.barbata (0.69 %) , C.barbatula (0.7%) , C.amentacea (0.71 %), C.elegans (0.8 %). و كانت النسب المئوية للمانيتول ضمن المجال: (2.91-4%). بينت نتائج تحليل التركيب البيوكيميائي للأنواع المدروسة الاختلاف في نسب القيم, و هذا يؤثر على الأهمية الاقتصادية للأنواع من جهة, بالإضافة إلى التأثير في توفر المادة الغذائية للعواشب الرئيسية و التي بدورها تؤثر على بيئتها و تركيب مجتمعاتها من جهة أخرى.
تركزت الدراسة في هذا البحث على تحديد نزر بعض العناصر المعدنية الثقيلة (النحاس Cu، الكادميوم Cd، الرصاص Pb) في بعض أنواع الطحالب البحرية المنتشرة على شاطئ مدينة بانياس خلال عام 2014 و ذلك باستخدام مطيافية الامتصاص الذري (تقانة اللهب Flame-AAS). تشير النتائج إلى ارتباط تغير تراكيز كل من الرصاص، الكادميوم و النحاس بنوع الطحلب و مواقع جمع العينات من جهة، و بمصادر التلوث من جهة أخرى، لوحظ أن النوعين Sargassum vulgare (طحلب أسمر) و الـ Enteromorpha linza (طحلب أخضر) أكثر مراكمة للعناصر الثقيلة من الأنواع الأخرى و خاصة أنواع الطحالب الحمراء. تراوحت تراكيز عنصر النحاس بين 1.291ppm و 11.716ppm في الأنواع المدروسة، حيث بلغت أعلى قيمة في طحلب الـ Enteromorpha linza و أدناها في طحلب الـSargassum vulgare، أما بالنسبة لعنصر الرصاص كانت أعلى قيمة (59.354 ppm) في طحلب الـ Enteromorpha linza و أدنى قيمة (6.46 ppm) في طحلب الـ Ulva fasciata، بينما سجلت أعلى القيم لعنصر الكادميوم (10.457ppm) في طحلب الـ Enteromorpha linza و أدناها (0.666 ppm) في طحلب الـUlva fasciata.
درس في هذا البحث تأثير التغيرات الفصلية (خلال عام واحد) في مردود كاراجينان الطحلب البحـري musciformis Hypnea و صفاته. تراوح مردود الكاراجينان بين 31 - 46 % و قد سجل أعلى مـردود بين شهري نيسان و أيلول و أدناه في كانون الأول. وصلت القيمـة العظمـى لقـ وة الهـلام فـي أيلـول خلال آذار. راوحت قـيم اللزوجـة بـين 22 و 44 2 في حين سجلت القيمة الدنيا 90 غ/سم 2 260غ/سم سنتيبوازاً، و سجلت أعلى قيمة في أيلول. لم يلاحظ أي تأثير للتغيرات الفـصلية فـي درجتـي الـذوبان 60-70°م و التهلم 42-50°م. تشير هذه النتائج إلى إمكانية عد musciformis Hypnea مصدراً جيداً لإنتاج الكاراجينان التجاري مستقبلاً.
تم في هذا البحث دراسة تأثير المستخلص المائي لنوعين من الطحالب البحرية الموجودة في الشاطئ السوري Colpomenia sinuosa (السمراء) و Ulva fasciata (الخضراء) و مزيج منهما في استنبات بذور البندورة و التبغ بتراكيز (1:2 1:4 1:61:8 1:10 1:20) بإضافة 5 مل من كل تركيز, و مقارنتها مع العينة الشاهدة التي أضيف لها ماء مقطر فقط , تمت المقارنة من حيث : الانتاش و طول الساق و طول الجذر و التفرع الجذري.
تم فصل الزيت من بذور نبات السلبين Gundelia Tournefortii , الذي ينتمي إلى العائلة النباتية النجمية (Asteraceae) و الذي يعد من النباتات العشبية الطبية المنتشرة بشكل واسع في البيئة السورية, بطريقة الاستخلاص المستمر بالمذيبات باستخدام جهاز سوكسليت. تم تح ديد التركيب الكيميائي للزيت المستخلص باستخدام تقنية الكرماتوغرافيا الغازية المرتبطة بمطيافية الكتلة GC/MS . و أدى التحليل إلى التعرف على 20 مركب و تميز الزيت المستخلص بالتركيز العالي لكل من المركبات التالية: حمض اللينوليك (52.9%), حمض البالميتيك (20.1%) و السكوالين (10.1%).
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها