بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
هدف البحث إلى تعرّف مستوى التفكير الاستدلالي لدى عينة من تلامذة الصف السادس الأساسي للعام الد ا رسي ( 2016-2017)، و تعرّف أثر متغير الجنس (ذكور،إناث) على مستوياتهم.
هدف البحث إلى تقويم مستوى أداء مربيات رياض الأطفال في ضوء الكفايات التربوية المحددة لهن، و إلى تعرّف أثر المتغيرات الآتية (المؤهل العلمي و التربوي، عدد سنوات الخبرة، الدورات التدريبية) درجة ممارستهن للأداء في ضوء الكفايات التربوية المحددة لهن. و لتحق يق هدف البحث تم تصميم استبانة تضمنت (76) عبارة، ضمت ستة مجالات للكفايات هي: (التخطيط، تنظيم البيئة داخل غرفة النشاط، التنفيذ، التقويم، الكفايات الشخصية، الكفايات الاجتماعية)، كما اشتملت عينة البحث على (198) مربية روضة للعام الدراسي 2016/2017، و تم استخدام المنهج الوصفي. و للتحقق من صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من (7) محكمين مختصين في كليتي التربية بجامعتي دمشق و تشرين. و تم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (36) مربية روضة من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ، و الذي بلغ (0.877). و انتهى البحث إلى أن مستوى أداء مربيات رياض الأطفال جاءت بدرجة متوسطة في ضوء الكفايات التربوية المحددة لهن، و بينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً حول درجة ممارستهن للأداء في ضوء الكفايات التربوية المحددة لهن تبعاً لمتغيري (الخبرة، المؤهل العلمي)، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير الدورات التدريبية. و من خلال النتائج تم التوصل إليها قدمت مقترحات من أهمها: بناء برامج تدريبية لمربيات رياض الأطفال الحاليين لتطوير كفاياتهن بما يحقق جودة الأداء، و عقد دورات تدريبية لمربيات رياض الأطفال.
هدف البحث إلى التعرف إلى درجة تقييم معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة دمشق للبرامج التدريبية التي تقدم لهم في أثناء الخدمة في مجالات ( محتوى البرامج التدريبية - تخطيط البرامج التدريبية و تنظيمها - تقويم البرامج التدريبية ) و معرفة الفروق بين متوسط إجابات أفراد عينة البحث في المجالات المذكورة, تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة و المؤهل العلمي.
هدف البحث تعرف فاعلية انموذج التَّسريع المعرفي في اتجاهات تلاميذ الصف الرابع الأساسي نحو مادة الدِّراسات الاجتماعيَّة، اعتمدت الباحثة المنهج التَّجريبي، و تكونت عينة البحث من مجموعة من تلاميذ الصف الرابع الأساسي من مدرسة إبراهيم نعامة، اختيروا بال طريقة العشوائية البسيطة، و قُسِمَتْ العينةُ إلى مجموعتين ضابطة دُرِسَّت بالطرائق المُتبعة من قبل معلم الصف، و تجريبية دُرِسَّت وفق انموذج التَّسريع المعرفي من قبل الباحثة.
هدف البحث إلى تعرف أنماط التعلم السائدة لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي و اتجاهاتهم نحو مادة الدراسات الاجتماعية, و تعرف العلاقة بين أنماط التعلم السائدة و الاتجاهات نحو مادة الدراسات الاجتماعية, اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي, و تكونت عينة البحث من مجم وعة من تلاميذ الصف الخامس الأساسي اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة شملت (450) تلميذا و تلميذة من مدارس الحلقة الأولى بمدينة دمشق.
هدف هذا البحث إلى تعرف مهارات الاتصال الإداري في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية من وجهة نظر المديرين و المعلمين العاملين فيها. و تعرف الفروق في آراء أفراد عينة البحث حول مهارات الاتصال الإداري لدى مديري مدارس الحلقة الأولى م ن التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية من وجهة نظر المديرين و المعلمين في مدينة اللاذقية تعزى لمتغيرات (المسمى الوظيفي، الخبرة الوظيفية، المؤهل العلمي و التربوي). لمعالجة مشكلة البحث استخدمت استبانة احتوت (64) عبارة، احتوت خمسة مجالات، اشتملت عينة البحث على (92) مديراً و مديرة، و (308) معلماً و معلمة للعام الدراسي 2015/2016، و استخدم المنهج الوصفي. و للحكم على صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من (7) محكمين مختصين بجامعة تشرين. و تم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (48) معلماً و مديراً، من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ، و الذي بلغ (0.707) و (0.853) بمعامل سبيرمان براون.
هدف البحث إلى تعرف درجة توافر معايير جودة المنهاج في منهاج الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين في الجمهورية العربية السورية, و استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي, و كانت أداة البحث هي استبيان موجه للتعرف على آرائهم في مدى توا فر معايير الجودة بمنهاج الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي.
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة معلمي الصف في محافظة حماه لكفايات تكنولوجيا التعليم من وجهة نظرهم . تكونت عينة الدراسة من ( 85 ) معلم و معلمة من معلمي الصف في المدارس الحكومية التابعة لمديريات التربية و التعليم في محافظة حماه. و لتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة استبانة تكونت من ( 59 ) كفاية موزعة على خمسة مجالات هي التصميم , و الاختيار, و الاستخدام و الإنتاج و التقويم . و لمعالجة البيانات إحصائياً تمَّ استخدام المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و اختبار "ت" . و قد أظهرت نتائج الدراسة تدني مستوى ممارسة معلمي الصف في محافظة حماه لكفايات تكنولوجيا التعليم, فضلاً عن وجود فروق دالة إحصائياً في مدى ممارسة المعلمين للكفايات التكنولوجية تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور, كما بينت نتائج الدراسة أيضاً عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مدى ممارسة المعلمين للكفايات التكنولوجية يعزى لمتغير المؤهل التربوي.
هدف البحث إلى دراسة أثر التدريس باستراتيجية القبعات الست في تنمية بعض المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى تلامذة الصف الثالث الأساسي و فق متغيري الجنس و استراتيجية التدريس. أجري البحث على عينة من تلامذة الصف الثالث الأساسي في مدينة دمشق خلال الفصل ال أول من العام الدراسي 2014/2015 , و قد بلغت العينة (50) تلميذاً و تلميذةً موزعين بالتساوي إلى مجموعتين ضابطة و تجريبية. اتبع الباحث المنهج التجريبي, و أداته اختبار تنمية بعض المفاهيم العلمية. و كان من نتائج البحث أن هناك أثرا لاستراتيجية القبعات الست و لصالح تلامذة المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي. و أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلامذة المجموعة التجريبية (ذكور, إناث) و متوسطات درجات تلامذة المجموعة الضابطة (ذكور, إناث) في التطبيق البعدي للاختبار, يعزى إلى متغير الجنس.