هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الضغوط النفسية و فاعية الذات لدى طلاب
كلية التربية فى جامعة البعث, و التعرف على مستوى كل من فاعلية الذات و الضغوط النفسية لديهم, كما هدفت إلى كشف الفروق بين متوسط درجاتهم على مقياس الضغوط النفسية و مقياس فاعليةا
لذات تبعا لمتغير التخصص الدراسي, و تكونت عينة الدراسة من (186) طالبا و طالبة من طلاب كلية التربية, و استخدمت الدراسة مقياسي فاعلية الذات و الضغوط النفسية من إعداد الباحث.
هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف العلاقة بين تقبل المسؤولية الذاتية
و أساليب حل المشكلات و متغيري الجنس و التخصص لدى عينة من طلبة الثانوية
العامة في مدينة حمص. و تكونت العينة من ( 350 ) طالباً و طالبةً ( 177 ذكور،
و 173 إناث ) تم اختيارهم وفق الطريقة ا
لعشوائية العنقودية. و قد قام الباحث
باستخدام: مقياس تقبل المسؤولية الذاتية من إعداد ماريو رحال و قام الباحث بتقنينه
على طلبة الثانوية العامة، و مقياس أساليب حل المشكلات من إعداد الباحث.
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرُّف العلاقة بين أساليب حل المشكلات و اضطرابات
لدى طلبة الثانوية العامة، و شملت العينة 350 طالباً و طالبة ( 177 ذكور، 173
إناث ) في بعض المدراس الثانوية العامة في مدينة حمص. و استخدم الباحث مقياس
أساليب حل المشكلات من إع
داد الباحث و يتألف المقياس من المقاييس الفرعية
التالية ( الأسلوب العقلاني، الأسلوب الاندفاعي، الأسلوب التجنبي )، كما استخدم
الباحث مقياس اضطرابات الشخصية من إعداد ماريو رحال و قام الباحث الحالي
بتقنينه على طلبة الثانوية العامة.
هدف البحث الحالي إلى معرفة طبيعة العلاقة بين الانضباط الصفي و التفكير الأخلاقي و إلى الكشف عن الفروق بين الذكور و الإناث في درجة الانضباط الصفي و درجة التفكير الأخلاقي لدى تلاميذ الصف الأول الأساسي, و قد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي.
هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين السعادة النفسية و فاعلية الذات لدى طلاب كلية الزراعة, و التعرف على مستوى كل من السعادة النفسية و فاعلية الذات لديهم, كما هدفت إلى كشف الفروق بين متوسط درجاتهم على مقياس السعادة النفسية و مقياس فاعلية الذات تبعا لمتغير النوع.
هدف البحث الحالي إلى تعرُّف مدى توفر مهارات الاستماع لدى تلاميذ الصّف الرابع
الأساسي في مدينة حمص, و لتحقيق الهدف من البحث تم إعداد قائمة بمهارات الاستماع
و تضمنت ( 32 ) مهارة توزعت على مجالات خمسة هي : (التمييز السمعي – فهم المعنى
المباشر – التفك
ير الاستنتاجي – تقويم محتوى المسموع و نقده – التفكير الإبداعي).
هدف البحث الحالي إلى تعرف العلاقة بين استراتيجيات التعلم و أساليب الهوية
لدى عينة من طلبة كلية التربية بجامعة البعث، كما هدف إلى كشف الفروق بين متوسط
درجاتهم على مقياس استراتيجيات التعلم و مقياس أساليب الهوية لبيرزونسكي تبعاً
لمتغيري التخصص الدراسي، و الجنس.
هدف البحث إلى معرفة العلاقة بين التلعثم و السلوك العدواني لدى عينة من تلامذة الحلقة
الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في مدارس مدينة السلمية و كذلك المقارنة بين
التلاميذ المتلعثمين و التلاميذ غير المتلعثمين في السلوك العدواني .