ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

يتناول البحث موضوع الدعم الزراعي الكلي ويتطرق إلى مشكلة جوهرها أثر التغير في الدعم الزراعي على قطاعات الاقتصاد السوري بشكل عام وعلى القطاع الزراعي بشكل خاص بغية وضع سياسات مناسبة وذلك من خلال بناء مصفوفة المحاسبة الاجتماعية لعام 2009 وتحميل مضاعفاتها نتيجة الزيادة في دعمالإنتاج الزراعي . خلص البحث إلى أن وجود آثار سلبية على الاقتصاد السوري متمثلة بانخفاض الإنتاج الإلجمالي ودخول جميع عوامل الإنتاج والممثلين الاقتصاديين .
ركزت هذه الدراسة على شريحة كبار المكلفين، أو كبار دافعي الضرائب في المجتمع الضريبي، و كيفية معاملتهم ضريبياً وفقاً للتشريع ، و ذلك نظراً لأهمية هذه الشريحة لما تقدمه من إيرادات ضريبية ضخمة للخزينة العامة مقارنة بباقي المكلفين و كذلك أهمية القطاعات ال تي تعمل فيها هذه الشريحة (مصارف - شركات تأمين – شركات اتصالات – شركات نفط ) و قد استهل البحث ببيان مفهوم كبار المكلفين، و الخصائص التي تتميز بها هذه الشريحة و المعايير الدولية المتبعة في تحديدهم و كذلك المعايير التي اتبعها المشرع السوري في تحديده لهم، كما بينت الدراسة فيما إذا كان التشريع الضريبي السوري قد خصهم بمعاملة ضريبية متميزة عن بقية شرائح المكلفين، و فيما إذا كانت هذه المعاملة مطبقة فعلاً على أرض الواقع في وحدة كبار المكلفين التي احدثت بموجب القرار رقم 2428/ و تاريخ 23/8/2006، و لتحقيق هدف البحث عمد الباحث إلى تصميم استبانة تتألف من 20 سؤالاً وزعت على عينة تتألف عدد من موظفي وحدة كبار المكلفين في دمشق و كذلك عدد من كبار المكلفين ( أفراد- شركات أشخاص - شركات أموال ) و قد توصلت الدراسة إلى أن التشريع الضريبي السوري قد خص هذه الشريحة بقواعد متميزة عن بقية شرائح المكلفين و لكن هذه الخصوصية قد طبقت جزئياً و لم تطبق بشكل كامل على أرض الواقع، و قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي قد تكون مفيدة للإدارة الضريبية في سورية و للدارسين.
هدفت الدراسة إلى قياس مدى التزام شركات التأمين الخاصة السورية بأبعاد فعالية التسويق وفق نموذج كوتمر و المتمثلة في: فلسفة العميل، الكفاءة التشغيلية، التوجه الاستراتيجي، المعلومات التسويقية الوافية، التنظيم التسويقي المتكامل عند تسويق خدماتها التأمي نية و ذلك من وجهة نظر العاملين و المسوقين في هذه الشركات و ذلك من خلال استبانة تم تصميمها و التأكد من ثباتها و صلاحيتها لأغراض البحث و خلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها تبني شركات التأمين الخاصة لأبعاد فعالية التسويق عند تسويق خدماتها التأمينية من وجهة نظر العينة المدروسة مع وجود توجه لبعض الأبعاد اكثر من غيرها و انتهت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات التي من الممكن أن تؤدي إلى تحسين واقع الممارسات التسويقية في شركات التأمين الخاصة السورية.
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور السياسات التسويقية المتعلقة بعناصر المزيج التسويقي الأربع التقليدية (المنتج، السعر، التوزيع، الترويج) في قرارات المستهلكين لخدمات التأمين في شركات التأمين السورية الخاصة و ذلك من خلال استبانة تم تصميمها و التأكد من ثبا تها و صلاحيتها لأغراض البحث و خلصت الدراسة إلى وجود أثر للسياسات التسويقية الأربع في قرارات المستهلكين في هذه من وجهة نظر العينة المدروسة، و جاءت سياسات الترويج أولاً من حيث أهميتها تليها سياسات التسعير فالتوزيع و أخيرا المنتج، و انتهت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات التي من الممكن أن تؤدي إلى تحسين واقع الممارسات التسويقية في شركات التأمين الخاصة السورية.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا