بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
لقد قمنا في هذا البحث بدراسة الارتباط الخطي المتعدد بين المتغيرات المستقلة في نموذج الانحدار الخطي المتعدد في حالة وجود خلل في أحد شروط النموذج الأساسية ، و عرضنا دراسة نظرية مرجعية لأنواع الارتباط الخطي و أسباب ظهور مشكلة الارتباط الخطي المتعدد، و بعض طرائق الكشف عنها. إضافة لذلك تطرقنا لبعض الطرائق التي تعالج حالات الارتباط الخطي المتعدد ، ثم قدمنا طريقة جديدة لمعالجة الارتباط الخطي المتعدد . فمن خلال هذه الطريقة الجديدة لاحظنا أنه قد تمت معالجة الارتباط الخطي من جهة و كذلك حللنا مشكلة التناقض بين معنوية نموذج الانحدار و عدم معنوية معامل أو أكثر من معاملاته.
ترجع صعوبة دراسة طرائق تحليل الانحدار المتعدد إلى فهم و تفسير العلاقات المتشابكة بين المتغيرات التي تؤثر في الظاهرة المدروسة والى ضخامة البيانات التي يجب تحليلها و بخاصة وجود بعض من هذه البيانات الشاذة . لقد قمنا في هذا البحث بدراسة و معالجة البيا نات الشاذة الموجودة في بيانات نموذج الانحدار الخطي المتعدد في حالة وجود اثنين أو أكثر من معاملات هذا النموذج غير معنوية ، و أوجدنا خوارزمية لحل مشكلتي وجود البيانات الشاذة من جهة و حل مشكلة معنوية نموذج الانحدار و عدم معنوية معامل أو أكثر من جهة أخرى .
تعد مشكلة القيم الشاذة من المواضيع الهامة التي تؤثر على تقدير الوسطاء الإحصائية و بخاصة وسطاء نموذج الانحدار . حاولنا في هذا البحث تقديم فكرة شاملة عن القيم الشاذة و بعض طرائق اكتشافها و معالجتها بالإضافة لذلك قمنا بوضع خوارزمية جديدة تساعد في ايج اد تقدير للقيم الشاذة ، الأمر الذي يؤدي لمعالجتها و الحصول على نتائج دقيقة لنموذج الانحدار.
يتناول هذا البحث أسس تحليل التباين و تطبيقاته حيث أنه يتعامل مع تحليل التباين الأحادي ثم الثنائي و يقوم بتطبيق الدراسة النظرية في المجال الزراعي . و لقد اخترنا محصول القمح حيث قمت بدراسة أثر موعد الزراعة و أثر الكثافة النباتية لمحصول القمح على إنت اجية هذا المحصول ثم عرضنا النتائج التي حصلنا عليها باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS. أخيرا .. إن هذا البحث يمكن الاعتماد عليه في أبحاث أخرى تستخدم طرائق تحليل و أنظمة إحصائية أخرى في تحليل التباين .