بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
عُزِلَت الكتلة الحيوية النامية في وسط تحلية الزيتون و تم تنميتها على وسط من المخلفات المائية لمعاصر الزيتون غير المعالجة OMW1 و على وسط آخر منها منزوع المعلقات الغنية بالكربون العضوي، باستخدام طريقة التجميد و الترقيد و عزل السائل الطافي OMW1.
هدف البحث المقدم إلى دراسة التغيرات التي تطرأ على فعالية عدد من إنزيمات الأكسدة و الإرجاع في خلايا بادرات نبات الذرة الصفراء عند تنميتها بمحاليل الشوارد الأحادية و الثنائية الآتية +Na+, K+, Mg2+, Ca2. استخدمت في العمل بذور الذرة الصفراء من النوع غوط ة 82 بعد تنميتها مدة 6 أيام في الوسط المائي و في أوساط تحوي على تراكيز مختلفة من محاليل الشوارد المدروسة. تتلخص مراحل المعالجة و المعايرة باستخلاص المستحضرات الإنزيمية المدروسة من خلايا ساق البادرات بواسطة المحاليل الموقية (في قيمpH الملائمة لكل إنزيم). بينت النتائج التي تم الوصول إليها أن فعالية الإنزيمات المدروسة تتزايد بارتفاع تراكيز الشوارد المدروسة من 1 إلى 6 غ/ل مقارنة بفعاليتها في العينات المنماة في الوسط المائي. في حين أظهر استخدام تراكيز من العناصر الأحادية بين 6 و 9غ/ ل اختلافاً في الفعالية.
هدف البحث إلى تحديد تأثير بعض شوارد المعادن الثقيلة في إستقلاب البروتينات الكلية في بذور نبات الذرة الصفراء و بادراته (غوطة 82 )، و دراسة التغيرات في المواصفات المورفولوجية للنبات بعد زراعته مدة 6 أيام في الماء و محاليل ذات تراكيز مختلفة من شوارد الم عادن الثقيلة الآتية: النيكلNi2+, النحاس Cu2+, الزنكZn2+, الكادميوم Cd2+, الزئبق Hg2+ و الرصاصPb2+. بينت النتائج التي تم الوصول إليها أن لشوارد المعادن الثقيلة تأثيراً مثبطاً في استقلاب البروتينات الكلية إذ انخفضت كميتها في البادرات في حين تراكمت في البذور، و يعتمد هذا التأثير المثبط على نوع شوارد المعادن الثقيلة و تركيزها، كما أظهرت النتائج حدوث تغيرات شكلية في بادرات نبات الذرة تمثل بانخفاض واضح في نموها بتأثير هذه الشوارد.
في البحث المقدم، حددتِ الشروط الأكثر ملاءمة لاستخلاص الكولاجين بالطريقة الحمضية من مخلفات جلود كل من الأغنام و الأبقار و الدجاج، و قد بينت التجارب باستخدام الحموض العضوية المختلفة أن حمض الخل بتركيز 0.5 M و بحجم 6 مل من الحمض لكل 1غ من الجلد، هو الأفضل لاستخلاص الكولاجين من هذه الجلود خلال 48 ساعة.
درست الفينولات في أوراق من أصناف الزيتون السوري جمعت من (حرستا و غوطة دمشق، و ريف دمشق، و القلمون). اِستُخلصت المركبات الفينولية من أصناف أوراق الزيتون بعد التخلص من الأصبغة النباتية و المركبات الدسمة، و فصلت الفينولات الكلية بالمذيب (ميتانول – ماء).
جرى في البحث تحري تأثير كلٍ من منظمات النمو النباتية الآتيـة: حمـض أنـدول الخـل (IAA ( و حمض 4.2 -ثنائي كلورو فينوكسي الخل (D-4,2 ،( و حمض اندول الزبدة (IBA ،( في فعالية كل مـن إنزيمي الحلمهة: α-الأميلاز و الريبونوكليآز و في فعالية ثلاثة من إنزيما ت الأكسدة و الإرجاع: الكاتـالاز و الغوياكول بيروكسيداز و الأسكوربات أوكسيداز في خلايا مقاطع ساق نبات الذرة الـصفراء مـن نـوع غوطة- 82 المستنبتة مدة ستة أيام في الظلام و بدرجة حرارة 26ºC؛ و ذلك بعد20 ساعة مـن عزلهـا و حضنها بالماء و في محاليل منظمات النمو المبينة أعلاه بتركيز (50 ملغ/ل) و في الدرجـة 30ºC .و قـد أظهرت النتائج التي تم الوصول إليها أن حضن المقاطع بالمـاء المقطـر أو بمحاليـل منظمـات النمـو المدروسة بتركيز (50 ملغ/ل)، قد أثر تأثيراً متفاوتاً في فعالية الإنزيمات المدروسة.
درس في البحث المقدم تأثير مجموعة من منظمات النمو النباتية و هي حمض انـدول الخـل (IAA ( و حمض 2,4 ثنائي كلورو فنوكسي الخل (D-4,2 ،(و حمـض انـدول الزبـدة (IBA ،(فـي اسـتقلاب البروتينات الكلية في خلايا مقاطع ساق بادرات نبات الذرة الصفراء من نوع غوطة- 82 المستنبتة مـدة ستة أيام في الظلام و بدرجة حرارة 25ºc ،و ذلك بعد20 ساعة من عزلها و حضنها بالماء و فـي محاليـل منظمات النمو المبينة أعلاه بتركيز (50 ملغ/ل). كما درست التغيرات البنيوية الحاصلة في تراكيز كل من المجموعات البروتينية الأربع المكونة لبروتينات خلايا الساق فـي نبـات الـذرة، و هـي الألبومينـات، الغلوبولينات، البرولامينات، و الغلوتيلينات. بينت النتائج التي تم الوصول إليها أن تركيز البروتينات الكلي يتناقص عند عزل مقـاطع البـادرات و حضنها سواء بالماء المقطر أو بمحاليل منظمات النمو المدروسة بتركيز (50 ملغ/ل)، إلا أن منظمـات النمو عملت على التقليل من معاناة مقاطع النبات المعزولة؛ و ذلك بتثبيطها لعملية تفكك بروتينات الخلايـا في البادرات المحضونة مقارنة بما تعرضت له هذه البروتينات في المقاطع المحضونة بالماء المقطر.
يشمل البحث المقدم نتائج مجموعة من التجارب درس بواسطتها إمكانية اسـتخدام بقايـا معاصـر الزيتون السائلة (OMW) و مخلفات معامل السكر في سورية كأوساط لتغذية الفطـور النباتيـة بهـدف الحصول على مصادر غذائية علفية غنية بالبروتينات. بينت النتائج التي تم ال توصل إليها أن Geotrichum الغني بالبروتينات قد نما في هـذه الأوسـاط نمواً جيداً. كما أمكن التوصل إلى أن بعض الإضافات اللاعضوية النتروجينية النشادرية أو النتراتية إلـى وسط التنمية يزيد بدرجات متفاوتة من مردود النمو الفطري و البروتيني، كانت أعلـى نـسبة للبـروتين 6.8 غ/ل في الوسط الحاوي على نترات الأمونيوم (5.1 % نتروجين) و الوسط الحـاوي علـى اليوريـا (0.2 % نتروجين) إلا أن كتلة الفطر النامي بوجود نترات الأمونيوم (5.1) % أعلى منه بوجـود اليوريـا (%2.0).
درست فعالية خلاصة بذور نبات عين الديك (eye s'crab, precatorius Abrus) و بعض مكوناتها الفعالة، في استقلاب الغلوكوز و الشحوم عند حيوانات التجربة المصابة بداء السكري الناجم عن المعالجة بالألوكسان، و مقدار تأثير خلاصة البذور و كل من مركبي التريغونيلين و الأبراين فـي تركيـز الغلوكـوز و استقلاب الشحوم في الحالات المذكورة. عولجت بذور نبات عين الديك بمزيج من الميثانول و الكلوروفورم (بنسبة1-2) ، ثم حضرت محاليـل مائية من الخلاصة بعد تبخير المزيج العضوي. استخدمت محاليل مائية للتريغونيلين و الأبـراين بتراكيـز محددة أُعطيت عن طريق الفم (administration Oral) بواسطة أنابيـب التغذيـة المعويـة للجـرذان المصابة بداء السكري. أُجريت التحاليل اللازمة لمتابعة التغيرات في تراكيز الغلوكـوز فـي دم الجـرذان المدروسة، مقارنة بعينات البلانك السلبية، و هي الجرذان المصابة بداء السكري غير المعالجة.
تعد إسترات الحموض الدسمة للسكريات من المواد ذات الفعالية السطحية اللاشاردية، و تستخدم فـي العديد من مستحضرات التجميل، كما تدخل كمستحلبات في التطبيقات الغذائية. حاز الاصـطناع الإنزيمـي لإسترات الحموض الدسمة للسكريات في السنوات الأخيرة، على اهتمام وا سع كطريقة مستقبلية لتـصنيع هذه المركبات. درست بعض العوامل المؤثرة في تفاعل الأسترة المتقطع المحفز بالليباز في وسـط مـن المذيبات العضوية و وجد أن الشروط المثلى لإجراء هذا التفاعل باستخدام الليباز من كانديدا –انراكتيكا من 60 . و عند اختبار المـذيب المثـالي حقـق ο النوع B بنسبة 10 % من وزن الركيزة في درجة الحرارة C الأسيتون المردود الأعلى (93%) كما درست النسب ما بين 3:1 إلى 1:7 باستخدام العديد من السكريات بهدف تحديد النسبة المثلى حمض : سكر حيث حققت النسبة 5:1 المردود الأعلى عند استخدام الفركتوز.