بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
اختبرت أربع سلالات من بكتريا حمض اللبن من أجناس و أنواع و مصادر مختلفة لمعرفة مدى قدرتها على ربط أفلاتوكسين AFM 1 أثناء تحضينها في بيئاتها التخصصية السائلة لمدة 14 ساعة. لوحظ أن , و تلتها سلالة بكتريا حمض اللبن Lactobacilus rhamnosus كانت اعلى قد رة على ربط الأفلاتوكسينات بنسبة 88.35% , و تلتها سلالة Bifidobacterium bifidum ب 84.21 % , أما سلالة Lactobacillus bulgaricus فقد ربطت AFM1 بنسبة 80.41 % و أخيرا بكتريا Streptococcus thermophilus ربطت AFM1 بنسبة 71.52 % بعد 14 ساعة من التحضين.
جمعت 33 عينة عشوائية من الحليب الخام و الجبن الأبيض المباع في الأسواق المحلية مـن خمـس مناطق في مدينة دمشق خلال عامي 2012-2013 لتحديد مستوى AFM1 بوسـاطة الكروماتوغرافيـا السائلة عالية الأداء (HPLC) بعد تعديلها. أظهرت النتائج تميز الطريقة المقترحة ب الدقـة و الحـساسية العالية لذا يمكن اعتمادها لتقدير الافلاتوكسين (M1) بوساطة HPLC خـلال 9.5 دقيقـة لكـل عينـة و بمعامل ارتباط قدره (r = 99.0) . و بلغ معدل متوسط الاسترجاع للحليب 88.83 % و الجبن 15.102%.
أجري البحث في مخابر كلية الزراعة في قسم علوم الأغذية بهدف عزل بكتيريا حمض اللـبن مـن بعض منتجات الحليب السورية (حليب، لبن، جبن) و تحديد بعض خصائـصها الـشكلية و الفيزيولوجيـة و قدرتها على تخمير السكريات.
هدف هذا البحث الذي أُجري في قسم علوم الأغذية بكلية الزراعة في جامعة دمشق إلى تقييم جـودة الجبن الشركسي من الناحية الكيميائية و الميكروبيولوجية. أجريت الاختبارات على 40 عينة مـن الجـبن الشركسي جمعت بشكل عشوائي و من أماكن متفرقة من أسواق دمشق و ريفها . بينت الدراسة وجود تباين كبير في الخصائص الكيميائية للجبن الشركسي، إذ راوحت نسبة الحموضـة (25.0-54.0%) و نـسبة الرطوبة بين (38-56%) و نسبة المادة الجافة (44-7.62%) و نسبة الدسم في المادة الجافـة (20- 33%) كما دلّت النتائج أن 50%من العينات كانت مخالفة للمواصفة القياسية السورية من حيـث نـسبة الملح التي راوحت من (2.1-3.4 %) كما بينت النتائج الميكروبيولوجية خلو العينات المدروسة جميعها من الـ Salmonella ، و عدم وجود أي مخالفة بالنسبة إلى بكتريا aureus.Staph ، كما بينت النتـائج أن 5.37 %من العينات كانت مخالفة للمواصفة القياسية السورية من حيث عدد الكوليفورم و 10 % مـن العينات بالنسبة إلى بكتيريا coli .E .