بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم البرامج التدريبية و دورها في رفع مستوى الكفاءة البشرية عند أفراد العينة، بالإضافة إلى التعرف على مراحل العملية التدريبية و مدى تأثير البرامج التدريبية في رفع الكفاءات و تنميتها و ذلك من خلال دراسة تقييم برامج التدريب المن فذة في وزارة التنمية الإدارية، فقد أُجريت هذه الدراسة من خلال دراسة أبعاد برنامج التدريب (المدرب - المتدرب - بيئة و مكان التدريب - المادة التعليمية) بالإضافة إلى دراسة مستويات الكفاءة البشرية بأبعادها (المعرفة - الخبرة - المهارة - الأنماط السلوكية المكتسبة) نتيجة التدريب الحاصل من وجهة نظر المتدربين. كما شملت الدراسة اكتشاف الفروق في مستوى الكفاءة البشرية لدى العينة لكل من الجنس و العمر و عدد سنوات الخبرة و المؤهل العلمي.
تهدف دراستنا إلى تحديد مستويات ضغوط العمل التي يواجهها العاملون في اثنتين من مشافي وزارة التعليم العالي في دمشق و هما مشفى الأسد الجامعي و مشفى التوليد الجامعي، و تحليل العلاقة بين مستويات ضغوط العمل المدروسة ومستوى الأداء لدى هؤلاء العاملين، و دراس ة وجود اختلاف في مستويات ضغوط العمل المدروسة بحسب اختلاف المشفى و نوع العمل و سنوات الخبرة، و في النهاية تقديم توصيات و مقترحات قد تسهم في ضبط مصادر هذه الضغوط و معالجة آثارها.
تأتي أهمية البحث حيث إنه يدرس موضوع الرضا الوظيفي في أحد أهم القطاعات المساهمة بالتنمية في دولة نامية و هو القطاع المصرفي السوري الخاص. ستقوم الباحثة بالتطرق لموضوع الرضا الوظيفي لدى العاملين في البنك العربي سورية - باعتباره متغير تابع.
تهدف هذه الدراسة إلى بيان مدى فعالية برامج التدريب من وجهة نظر المتدربين في الشركة و التعرف على طبيعة العلاقة بين أبعاد البرنامج التدريبي و بين فعالية برنامج التدريب، إضافة إلى بيان كيفية استخدام تقنية IPA كأداة جديدة من أدوات الإدارة في التعامل مع العوامل المؤثرة على فاعلية البرامج التدربية ، و تحديد استراتجيات التعامل مع أبعاد برامج التدريب.
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فعالية نظام تقييم الأداء الفردي في الشركة السورية للاتصالات في ضوء تحديد الأبعاد الأكثر أهمية المكونة لنظام تقييم الأداء والمؤثرة على مستوى أداء الشركة باستخدام تقنية التحليل الأهمية - الأداء IPA Importance-Performance Analysis
تهدف الدراسة إلى اختبار العوامل الدافعة للمريض في تحديد خياراته لمقدم خدمة الرعاية الصحية (عيادة خاصة أو مشفى عام أو خاص). و قد طبقت الدراسة على عينة إحصائية مكونة من 695 مبحوثاً في مدينة دمشق و استُخدم نموذج الانحدار المنطقي المتعدد لتحليل البيانات Multinomial Logit Model. و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - سمعة أو شهرة الوحدة الصحية (مقدم الخدمة) هي العامل الأكثر أهمية في عملية الاختيار. - كلما ازدادت تكلفة الخدمة، ازداد معه احتمال اختيار البديل الأكثر تكلفة. - كلما ازداد زمن الانتقال اللازم للوصول إلى البديل موضوع المقارنة انخفض احتمال اختياره. - كلما ازداد زمن الانتظار في المشفى الخاص، انخفض احتمال اختياره. - لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للمتغيرات الديموغرافية للمرضى (العمر، الجنس، الدخل، وضع العمل، الحالة الاجتماعية) على قراراتهم بخصوص البديل المفضل لتلقي خدمات الرعاية الصحية. - لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لزمن الانتظار في العيادة الخاصة على خيارات المريض. - تزداد الرغبة الحدية بالدفع بمقدار ($ 1.41) من أجل كل درجة إضافية على مؤشر سمعة العيادة الخاصة و ($ 0.07) من أجل توفير ساعة انتظار. - تزداد الرغبة الحدية بالدفع بمقدار ($ 1.06) من أجل كل درجة إضافية على مؤشر سمعة المشفى الخاص - و ($ 4.79) من أجل توفير ساعة انتظار. و توصي الدراسة بأنه يتوجب على مقدمي خدمات الرعاية الصحية العمل بجدية على رفع سوية أدائهم باتجاه تجسيد و تعزيز سمعتهم دون إهمال العوامل الأخرى كعامل المكان و إجراءات تقديم الخدمة و ما تنطوي عليه من انتظار و تكلفة.
يهدف هذا البحث إلى: أولاً، استخدام تقنية التقدير الشرطي contingent valuation (CV) في تقييم أقصى مبلغ نقدي يستعد العامل لدفعه سنوياً maximum willingness (to pay (MWTP مقابل الاستفادة من خدمة تأمين صحي بمواصفات محددة. ثانياً، تحديد العوامل المؤثرة في قرار الفرد بالموافقة على الاشتراك بنظام التأمين الصحي المقترح أو الرفض.
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المناخ التنظيمي السائد في وزارة الزراعة السورية. كما تهدف إلى تحديد أثر المناخ التنظيمي السائد في أداء العاملين في وزارة الزراعة السورية.
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير أنماط القيادة وفقا لنظرية (المسار-الهدف) في مديرية الجمارك العامة على الولاء التنظيمي , إضافة إلى تحديد كل من الأنماط القيادية الخاصة بنظرية (المسار-الهدف) و أنواع الولاءات التنظيمية السائدة في المديرية العامة للجمارك السورية, و العلاقة فيما بينها.