بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
الإسقاط هو أكثر شيوعاً اختلاط في أثناء الحمل، و قد تصل نسبته إلى 25 % من الحمول المشخصة سريرياً، و هو أحد أسباب المراضة الوالدية و وفيات الأمهات في أشهر الحمل الأولى هناك حاجة لتقييم نوع الخدمات المقدمة للمريضات وجودتها و معرفة مدى مطابقتها للمستجدات المسندة بالدليل الطبي و من ثَم العمل على تطويرها و تحديثها. هدفت هذه الدراسة إلى توصيف الخدمات الطبية المقدمة للمريضات في المرحلتين في أثناء الإسقاط و ما بعده داخل مستشفى التوليد الجامعي.
إن جودة الخدمات الصحية و نوعيتها و لاسيما في مجال الصحة الإنجابية هي احد أهم المرتكزات لترويجها و لزيادة استخدامها من قبل السيدات و لاسيما في مجال تنظيم الأسرة. مازالت هناك نسبة عالية في سورية من السيدات ذوات الاحتياجات لموانع الحمل غير ملباة، مما ي عكس ضرورة تحسين هذه الخدمات سواء كان على مستوى كفاءة مقدم الخدمة و قدراته أو توافر وسائل تنظيم الأسرة ذات الجودة العالية مستندة إلى الاحتياجات الحقيقية للسيدة و رغبات الزوج هدفت هذه الدراسة إلى توصيف نوعية الخدمة في مجال تنظيم الأسرة في سورية.
في هذه الدراسة تم بحث الرعاية الروتينية للحوامل في أثناء الحمل و المخاض و فتـرة النفاس كما يقوم بها اختصاصيو التوليد في سورية. اعتمدت هذه الدراسة على استبانة مرسلة بالبريد تحتوي على ١٦١ سؤالاً عن الرعاية الروتينيـة فـي أثنـاء الحمـل و المخاض تم إر ساله إلى ٦٨٧ من المولدين المنتسبين للجمعيـة السـورية للمولـدين و النسائيين. وصل عدد الردود إلـى ٢٠٠ رد بنسـبة اسـتجابة ٤,٢٩ % أظهـرت الدراسة العديد من الممارسة التوليدية كما يمارسها أطباء التوليد في سورية. و قورنت بمعايير الطب المعتمد على دليل. تظهر هذه الدراسة الحاجة الملحة لوجـود سياسـة توليدية موحدة للرعاية الطبية الروتينية في أثناء الحمل و المخـاض و النفـاس و التـي تعتمد على أحدث المستجدات الطبية المعتمدة على دليل و التي تتماشى في الوقت نفسه مع الظروف المحلية، و كذلك ضرورة إجراء دراسات معمقة لفهم الظروف و أسـباب استمرار الممارسات التوليدية غير المفيدة.
إن جودة الخدمات الصحية و نوعيتها و لاسيما في مجال الصحة الإنجابية هي احد أهم المرتكزات لترويجها و لزيادة استخدامها من قبل السيدات و لاسيما في مجال تنظيم الأسرة. مازالت هناك نسبة عالية في سورية من السيدات ذوات الاحتياجات لموانع الحمل غير ملباة، مما يعكس ضرورة تحسين هذه الخدمات سواء كان على مستوى كفاءة مقدم الخدمة و قدراته أو توافر وسائل تنظيم الأسرة ذات الجودة العالية مستندة إلى الاحتياجات الحقيقية للسيدة و رغبات الزوج هدفت هذه الدراسة إلى توصيف نوعية الخدمة في مجال تنظيم الأسرة في سورية.