بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
يهدف البحث إلى تعرف العلاقة بين الأسلوب المعرفي الاندفاع/التروي و الضغوط النفسية، و تعرف الفروق وفقاً لمتغيري الجنس و التخصص (تربية/فنون جميلة). اعتمد مقياس حمدي الفرماوي ( 1985 ) مقياس تزاوج الأشكال المألوفة لقياس الأسلوب المعرفي (الاندفاع/التروي)، استخدم مقياس الضغوط النفسية من إعداد الباحثة.
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الوحدة النفسية و بين الاكتئاب لدى الأطفال من تلاميذ الصف الرابع من التعليم الأساسي في مدارس مدينة دمشق الرسمية، كما يهدف إلى معرفة الفروق بين الأطفال في الوحدة النفسية و بين الاكتئاب تبعاً لمتغير الجنس (ذكور و إناث). و قد تكونت عينة البحث من ( 814 ) تلميذاً و تلميذة من تلاميذ الصف الرابع من التعليم الأساسي موزعين إلى ( 418 ) تلميذاً من الذكور و ( 396 ) تلميذة من الإناث تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية من مدارس مدينة دمشق الرسمية. و طُبق عليهم اختبارا الوحدة النفسية و الشعور بالاكتئاب لدى الأطفال من إعداد الباحثة، بعد أن قامت الباحثة بتطبيقهما على عينة استطلاعية و تأكدت من صدقهما و ثباتهما.
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة المحتملة بين الشعور بالوحدة و العوامل الخمسة للشخصية لدى عينة من طلبة جامعة دمشق – كليات التربية و الفنون و التجارة و هندسة المعلوماتية، حيث بلغ عدد أفراد عينة البحث 120 طالباً و طالبة، كما يحاول هذا البحث معرفة الفروق في أداء أفراد عينة البحث التي تعزى إلى متغيري الجنس و التخصص.