بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
يقوم البحث بتحليل مضمون الأغنية الموجهة إلى الجولان و تعرف الموضوعات ذات الصلة بالجولان في الأغنية السورية. فالقضايا التي يعيشها أهل الجولان المحتل تُشكل مسألةً مهمةً على الصعيد السياسي و الوطني و الإنساني و الاجتماعي و الديني.
هدف البحث إلى تعرف حجم ظاهرة المطالعة عند تلاميذ الصفين الخامس و السادس من مرحلة التعليم الأساسي، و زيارة المكتبة المدرسية من قبل هؤلاء التلاميذ. و في هذا الإطار تم تعرف العوامل المؤثرة في حجم هذه الظاهرة: بدءاً من الظروف الأسرية للتلميذ كعمل الأب وين و تعليمهما و تشجيعهما، ثم أثر المدرسة فيها كمساهمة المعلم أو المرشد أو أمين المكتبة أو إدارة المدرسة في التشجيع على المطالعة.
هدف البحث الحالي إلى دراسة الاحتلال الأمريكي للعراق و انتهاك حقوق الأطفال العراقيين، من خلال دراسة ميدانية لعينة بحثية من الأطفال العراقيين اللاجئين مع أهلهم و الموجودين في دمشق. يتوزع البحث إلى ستة محاور رئيسية، يتناول المحور الأول الأصول النظرية للبحث و تضمنت الاهتمام بقضايا الحرب و ما تتركه من آثار في حياة الناس، و يبين أيضاً الحرب و خطورتها على الأطفال في المجتمع العربي، و أطفال العراق و الحرب، مع توضيح عدد المهجرين و توزعهم في المحافظات السورية، و شرح الحالة الديموغرافية و الصحية و التعليمية للأطفال اللاجئين. كما يبحث المحور الثاني الأصول المنهجية للبحث، و يشرح أهمية البحث و أهدافه و تساؤلاته، و الإجراءات المنهجية المتبعة مع تحديد المجتمع الأصلي و عينة البحث و الطريقة المتبعة.
يهدف البحث الحالي إلى تحليل مضمون الأغنية الموجهة إلى الأطفال، و بيان درجة تشبعها بمفاهيم حقوق الطفل، لما للأغنية من تأثير كبير في تعزيز القيم و الاتجاهات في شخصية الطفل. يعتمد البحث على تحليل هذه القيم في سياق القيم الاجتماعية و الثقافية الأخرى.
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها