بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
تمت دراسة مزيج من الجراثيم المرجعة للكبريتات (Desulfotomaculum, Desulfovibro ,(Desulfotomonas من أجل التحول الحيوي للفوسفوجيبسوم المدروس. و تبين أنه يمكن إذابة الفوسفوجيبسوم (مقدرة غ/ل) في أوساط ذات مصادر مختلفة للكربون تحتوي اللاكتات (3.65/ل), كحول (2.9غ/ل), كازئين (2.8غ/ل), كانت نسبة الإذابة أقل في الوسط المحتوي الغلوكوز (2.1غ/ل), و أقل بثلاث مرات تقريباً في الوسط الذي يحتوي خلات الصوديوم (1.35/ل). تم حساب التحول الحيوي للفوسفوجيبسوم على أساس كبريت الهيدروجين المنطلق في الوسط, و الذي سجل أعظم قيمة له في الوسط المزود بالكحول حيث بلغت (1.29/ل). كما وجد أن الجراثيم المعزولة فعالة جداً في إرجاع الكبريتات من الفوسفوجيبسوم في الوسط المزود بالكحول (2.15غ/ل), و تخفيض (98.03%) من الاحتياج الكيميائي للأكسجين في الوسط المزود بالغلوكوز, و أكبر كمية ذائبة للفوسفوجيبسوم أزيلت في الوسط المزود باللاكتات ثم الكحول فالكازئين كمصدر للكربون.
هدف هذه الدراسة هو عزل و توصيف فطريات من ماء جفت مخمر، و تحديد العزلات الأكثر قدرة على احتمال التراكيز العالية للحمولات العضوية و الفينولات الكلية في ماء الجفت الطازج. تم التعرف على ثلاث عزلات تم توصيفها من خلال دراسة الصفات المورفولوجية و البيومترية على وسط الزراعة وسط البطاطا ديكستروز آغار Potato Dextrose Agar (PDA)، و وسط تشابك آغار Czapak Dox Agar (CzA)، و هي عزلة من النوع Aspergillus sclerotiorum و عزلة من النوع Paecilomyces niveus، و عزلة من النوع Mucor nircinelloides. و في اختبار عزلات الأنواع الثلاث على ثلاثة أوساط اختبارية استخدم فيها ماء الجفت (Olive Mill Wastewater) الطازج بتراكيز OMWA3 (100%OMW) ،OMWA2 (75%OMW) و OMWA1 (50%OMW)، تبين أن العزلة من النوع Paecilomyces niveus هي الأكثر قدرة على احتمال تراكيز عالية من حمولات ماء الجفت الطازج.
تعد منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط رائدة بإنتاج زيت الزيتون، و ينتج عن عملية استخراج زيت الزيتون كمية كبيرة من المنتجات الثانوية السائلة، و التي تدعى بمياه الجفت (OMWW) لها تأثيرات بيئية مختلفة. في هذه الدراسة تم تعريف أربع عزلات من عينات تربة ملوثة بمياه الجفت، و تتبع هذه العزلات أنواع عديدة من صف الفطريات الناقصة، و هي تتبع الأنواع: Humicola sp. , Paecilomyces javanicus , terreus Aspergillus Aspergillus flavus , و ذلك بعزلها وتنقيتها على وسطي (PDA , CzA)، و ذلك بالاعتماد على الصفات الشكلية و البيومترية و بالمقارنة مع الدراسات المرجعية.
عُزل نوعان من الجراثيم من ترب ملوثة بمركبات نفطية, تم تمييز العزلتين الجرثوميتين ببعض الخصائص اعتماداً على تلوينها بطريقة غرام, و بعض الخصائص الشكلية و الكيميائية الحيوية. بينت النتائج عزل نوعان من الجراثيم, النوع الأول عصوي قصير سالب صبغة غرام, تم يز بتفاعل سلبي تجاه اختباري اليوريا و النترات, و تفاعل إيجابي بالنسبة لاختبار سكر الغلوكوز فقط, و النوع الثاني من جراثيم المكورات العنقودية موجب صبغة غرام, تميز بتفاعل سلبي تجاه اختباري الجلاتين و استعمال السترات, كما أعطى تفاعل سلبي بالنسبة لاختبار سكر المالتوز و المانيتول, و استناداً إلى تصنيف بيرجي, و خلال فترة حضانة استمرت (48-72) ساعة, و عند درجة حرارة (37) درجة مئوية. و الجراثيم المعزولة هي نوعان: الأول Pseudomonas pachastrellae , و الثاني Micrococcus brunensis.
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها