بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
هدف هذا البحث إلى دراسة الأدوات المفهومية المستخدمة في النمذجة المفهوميـة لتطبيـق مـا، لمعرفة فائدة التوسع في تلك الأدوات من أجل تصميم قاعدة معطيات علاقاتية فعالة. قمنا لهذه الغاية بمعالجة مثالين تطبيقين جرى خلالهما استخدام مخططين مفهوميين لإنـشاء قاعـدة معطيات علاقاتية. و خلصنا إلى نتيجة رئيسة هي أنه تتحقق فائدة التوسع في الأدوات المفهومية من أجل تصميم قاعدة معطيات علاقاتية، عندما يتم تطبيقه في الأداة المستخدمة لبناء قاعدة المعطيات. و نظـراً لأن المرحلـة المفهومية لقاعدة المعطيات يجب أن تتسم برأينا بالوضوح و البساطة، لا ينصح بتطبيق التوسع في حالـة نمذجة المخططات المفهومية للأنظمة الضخمة ضمن قيد زمني محدد.
أثبت في هذا البحث أن حاصل جمع فضائين جزئيين مغلقين للنهاية المعكوسة لفـضاءات شـعاعية منتهية البعد، هو أيضاً فضاء جزئي مغلق . كما تم إثبات أن كل مثالي I مغلق للنهاية المعكوسة لجبور لي نصف بسيطة L له فضاء متمم وحيد.
إن اختبار قابلية قسمة عدد صحيح موجب N أكبر من الواحد، على عدد صحيح موجب Q أكبر من الواحد، يتحدد تبعًا للعدد Q. فلكل عدد Q رائزه الخاص ( ١ ). لكن هذا البحث فكرة جديدة مبتكرة تهدف إلى إيجاد قاعدة عامة لاختبار قابلية قسمة ( 2 ).
عممت في هذا البحث مبرهنة Malcev – Levi عن جبور لي منتهية البعد، على النهاية المعكوسة لجبور لي منتهية البعد . كما أُثبت أن كل صورة تشاكلية image homomorphic منتهية البعد للجداء الديكارتي لمجموعة من جبور لي العدومة nilpotent و المنتهية البعد هي أيضاً عدومة.
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها