بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
هدفَتْ الدِّراسة إلى تعرُّف واقع استخدام طلبة الدِّراسات العليا في جامعة دمشق للمكتبات الرَّقمية. في ضوء متغيراتٍ: (الجنس، التَّخصص، الخضوع لدوراتٍ تدريبية في مجال الانترنت). وَ تمَّ استخدام المنهج الوصفي التَّحليلي باعتباره المنهج المناسب لتحقيق أ هداف هذه الدِّراسة، كما تمَّ إعداد استبانة طبقت على عينة عشوائية بلغَتْ (40) طالباً وَ طالبةً من طلبة الدِّراسات العليا في كليتَي (التَّربية وَ الهندسة الزِّراعية) في جامعة دمشق. وَ توصلَتْ الدِّراسة إلى النَّتائج الآتية: وجود فرق ذ ي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05%) بين متوسطات درجات طلبة الدِّراسات العليا على محوري (الاستخدام وَ الأهميَّة) تبعاً لمتغير التَّخصص لصالح تخصص التَّربية. عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05%) بين متوسطات درجات طلبة الدِّراسات العليا على محاور الاستبانة تبعاً لمتغير الجنس. عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05%) بين متوسطات درجات طلبة الدِّراسات العليا على محاور الاستبانة تبعاً لمتغير الخضوع لدوراتٍ تدريبيةٍ في مجال الانترنت.
يهدف البحث إلى دراسة واقع توظيف تقنيات التعليم في العملية التعليمية من خلال آراء طلبة ماجستير تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في مركز تعلم اللغات في دمشق، و درجة استفادتهم منها، كما يهدف إلى معرفة آرائهم في التصور المقترح لمفردات تقنيات التع ليم، تمهيداً لوضع مفردات مناسبة لاقتراحاتهم و آرائهم و مستواهم العلمي و الأكاديمي.
يهدف هذا البحث إلى تعرف واقع الخدمة المكتبية في مدرستين من مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، و تحديد درجة توظيف المعلمين للتِّقنيَّات التَّعليمية المتوفرة في المكتبات المدرِّسيَّة، و لتحقيق هذه الأهداف تمَّ إعداد بطاقة ملاحظة و ثلاث استبانات و وجهت إلى أمناء المكتبة و المعلمين و عينة من التلاميذ، و قد طبقت على مدرستين من مدارس الحلقة الأولى بمدينة دمشق و هما مدرستي إبراهيم هنانو و الأمل، و بلغ عدد أفراد العيِّنة ( 156 ) فرداً موزَّعين على الشكل الآتي: أمينة المكتبة في كلتَا المدرستين، و ( 14 ) مدرِّس و ( 140 ) تلميذ. أظهرت النَّتائج أن واقع المكتبة المدرسية غير ملائم من حيث البيئة الفيزيقية و المقتنيات المتوفرة، و بالنسبة لأمين المكتبة فيه غير متخصص في مجال المكتبات و لكنه يمارس دوره المطلوب منه على أكمل وجه.
هدفت الدراسة إلى تعرف آراء أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية بجامعة البعث في واقع استخدام التعلم الجوال في العملية التعليمية و صعوبات تطبيقه, لذا تم إعداد استبانة طُبقت على عينة عشوائية من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية بجامعة البعث و البالغ عددهم ( 23 ) عضواً.
هدفت الدراسة إلى تعرف اتجاهات معلمي مرحلة التعليم الأساسي نحو تفريد التعليم في مدارس محافظة حمص, و أهم مقترحات المعلمين لتفعيل استخدام استراتيجيات تفريد التعليم في العملية التعليمية, لذا تم إعداد استبانة الاتجاهات التي طُبقت على عينة عشوائية من مع لمي مرحلة التعليم الأساسي في مدارس محافظة حمص و البالغ عددهم (84) معلم و معلمة.
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها