بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
تمّ تحديد كمية دقائق الغبار الصلبة المترسبة على أوراق بعض الأشجار المنتشرة على امتداد الساحل السوري و تراكيز بعض العناصر المعدنية الثقيلة فيها (Zn, Fe, Pb, Cu, Ni, Cd, Co, Mn), حيث تمّ انتقاء مواقع قريبة من مراكز النشاطات الصناعية و أخرى قريبة من قطا عات النشاط البشري الزراعي , و مواقع بعيدة نسبياً عن مصادر التلوث. أظهرت النتائج أن كمية دقائق الغبار الصلبة المترسبة على أوراق الأشجار و تراكيز بعض العناصر الثقيلة مثل الكوبالت Co, الكادميوم Cd , النيكل Ni, و الرصاص Pb فيها تزداد بالقرب من المواقع الصناعية و الحركة المرورية الكثيفة لتنخفض في المواقع البعيدة نسبياً عن مصادر التلوث المباشر, كما أن أشجار السرو تحتجز كميات أكبر من دقائق الغبار الصلبة , لتأتي بعدها أشجار الازدرخت و الكينا و الأكاسيا و الدفلة و أخيرا النخيل.
هدف هذا البحث إلى دراسة دور نباتات خف الجمل (Bauhinia variegate Linn) و الجهنمية (Bougainvillea glabra و التين الباكي (Ficus benjamina L و اللغستروم (Ligustrum vulgare L, في مراكمة النيكل. و الذي قدرت كميته في أوراق و قلف و خشب الأنواع المدروسة و في الأتربة الواقعة حولها (حديقة الفرسان) في مدينة اللاذقية. أشارت نتائج البحث إلى ارتفاع تراكيز النيكل في قلف و أوراق التين الباكي (11.04, 12.37 ppm) على التوالي مقارنة مع قلف و أوراق الأنواع الأخرى. بينما كانت كميات هذا العنصر متقاربة في باقي الأجزاء النباتية الأخرى المدروسة و متقاربة مع كميتها الطبيعية في النباتات. و كانت تراكيز هذا العنصر في التربة المدروسة حوالي 57 ppm أي لم تتجاوز المعايير العالمية المسوح بها في حدائق الأطفال و كانت أقل بكثير من القيم المسوح بها في أتربة المنتزهات. كما بينت النتائج أن علاقة الارتباط بين كمية النيكل في التربة مع كميته في خشب التين الباكي و في قلف خف الجمل كانت قوية.
دف هذه الدراسة إلى مقارنة قدرة أربعة أنواع نباتية (Bougainvillea glabra, Ficus benjamina L. Ligustrum vulgare L., Bauhinia variegate Linn.) مزروعة في حديقة الفرسان في مدينة اللاذقية على امتصاص و مراكمة عنصر الكادميوم الصادر عن وسائل النقل بشكل رئيس. جمعت عينات الأوراق، القلف، الخشب و التربة، ثم جهزت (تجفيف- هضم- ترشيح) للتحليل باستخدام جهاز التحليل الطيفي بالإمتصاص الذري (atomic absorption spectrophotometer). و أظهرت النتائج أن أعلى تركيز للكادميوم وجد في قلف الجهنمية 4.4 ppm بالوزن الجاف (Dry weight)، يليه في أوراق الجهنمية 4.2 ppm، ثم في قلف التين الباكي ppm 3.93، و أخيراً في قلف خف الجمل 3.55 ppm . أما أقل تركيز له في خشب التين الباكي 1.66 ppm. و أشارت النتائج إلى أهمية الأنواع النباتية المدروسة و إمكانية امتصاص و مراكمة معدن الكادميوم، كما أكدت تفوق الجهنمية على كل من التين الباكي و خف الجمل و اللغستروم و تصنيفه كنبات مراكم و مهم لتنقية البيئة من هذا العنصر و كدليل حيوي للتلوث به.