هدف البحث إلى تعرف درجة معرفة و توظيف المدرسين لاستراتيجيات التفكير ما
وراء المعرفي في تعليم الطلبة المتفوقين عقليا في مدينة دمشق, و معرفة دلالة الفروق في
درجة معرفتي و توظيفي لهذه الاستراتيجيات تبعا لمتغيري (الدورات التدريبية, المؤهل
العلمي). و ت
كونت عينة البحث من ( 35 ) مدرسا, تم اختيارهم بالطريقة المقصودة من
ثانوية الباسل للمتفوقين, حيث طُبق عليهم استبانة معرفة و توظيف المدرسين
لاستراتيجيات التفكير ما وراء المعرفي, و هي من إعداد الباحثة بعد التحقق من صدقها
و ثباتها.
هدف البحث إلى تعرف مستوى المهارات الاجتماعية, و العادات العقلية لدى عينة
من طلبة الصف السابع الأساسي في محافظة دمشق, و التعرف إلى العلاقة بين مستوى
المهارات الاجتماعية و العادات العقلية لدى أفراد عينة البحث, و كذلك دراسة الفروق لدى
أفراد العينة في
المهارات الاجتماعية و العادات العقلية وفقاً لمتغير الجنس, إذ بلغت عدد
أفراد عينة البحث ( 655 ) طالباً و طالبة من مدارس محافظة دمشق الرسمية, و قد تم
استخدام مقياسين هما: مقياس الغول ( 1993 ) للمهارات الاجتماعية, و مقياس العادات
العقلية و هو من إعداد الباحثة, و ذلك بعد التحقق من صدقهما و ثباتهما.
هدف البحث إلى تعرّف درجة ممارسة تلاميذ الصف الرابع من التعليم الأساسي في
محافظة دمشق للمهارات العقلية و معرفة الفروق في درجة ممارستهم للمهارات العقلية وفقاً
لمتغيري (الجنس، و نوع المدرسة). و تكونت عينة البحث من ( 838 ) تلميذاً و تلميذة من
تلاميذ ا
لصف الرابع من التعليم الأساسي، جرى اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية من
مدارس التعليم الأساسي الحكومية و الخاصة في محافظة دمشق، و طُبق عليهم مقياس
المهارات العقلية (إعداد الباحثة) بعد التحقق من صدقه و ثباته.