ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

يهدف البحث الحالي إلى تعرّف طبيعة العلاقة بين السمات الشخصية والميول المهنية لدى عينة من طلبة التعليم الثانوي الحكومي في مدينة طرطوس، وكذلك الفروق في كل من السمات الشخصية، والميول المهنية بين الطلبة الذكور والإناث، وبلغت العينة /104/ طالباً وطالبة، إذ استخدم أداتي بحث هما مقياس "سترونغ" Strong للميول المهنية ويتضمن ستة مجالات أساسية من الميول هي( الواقعي، البحثي، الفني، الاجتماعي، المغامرة، التقليدي)، واختبار "جاكسون" Jackson المعدل للشخصية وهو مؤلف من /300/ بند يقيس خمس عشرة سمة، تمّ التوصل إلى النتائج الآتية: 1- يوجد ارتباط موجب بين الميل الواقعي وسمات الشخصية،(التحمل، والإبداع، واتساع الاهتمام، والمخاطرة)، والميل البحثي وسمات،(التحمل، والإبداع، واتساع الاهتمام، والتنظيم)، والميل الاجتماعي وسمات (القلق، والتعاطف)، والميل للمغامرة وسمات، ( اتساع الاهتمام، والمخاطرة)، والميل التقليدي، وسمات(اتساع الاهتمام، والمخاطرة) . 2- يوجد ارتباط سلبي بين الميل الواقعي وسمات الشخصية، (التعقيد، والتنظيم)، والميل الفني وسمة(المسؤولية)، والميل للمغامرة وسمات،(القيم التقليدية، والتنظيم)، والميل التقليدي وسمات،(قيم تقليدية، والتنظيم). 3- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في سمات الشخصية،(العامل التحليلي، والاعتمادية) لصالح الإناث. 4- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الميول المهنية،(الواقعي، والتقليدي) لصالح الذكور.
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن دلالة الفرق بين درجة الأمهات والأطفال فـي شيوع العنف الوالدي، وفق متغيرات: جنس الطفل، عمـل الأم، و عـدد الأولاد فـي الأسرة، و ذلك من خلال تطبيق استمارة العنف الموجه ضد الطفل على عينة قوامهـا (201) طفلاً (100 ذكور و 101 الإناث)، و هم من الـصف الرابـع و الخـامس، متوسط أعمارهم (57.10) سنة، إضافة إلى أمهات الأطفال و قد تراوحت أعمارهن بين (28 ـ 47) سنة، و أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين درجات الأطفـال و أمهاتهم لدى العينة بأكملها في شيوع العنف الوالدي، و بين درجات الذكور و أمهاتهم.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا