بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
تم عزل 6 عزلات من الفطر Beauveria bassiana من الترب المحلية في الساحل السوري من أنظمة بيئية طبيعية و زراعية مختلفة، باستخدام يرقات العمر الأخير من دودة الشمع الكبرى كطعم (Galleria bait method). بلغت القدرة الإمراضية للعزلات الست على يرقات دودة الشمع الكبرى Galleria mellonella بالعمر الأخير 100% كنسبة مئوية للموت بعد 3-5 أيام من المعاملة. اختبرت فاعلية العزلات على يرقات العمر الثالث لدودة ورق القطن Spodoptera littoralis لاختيار العزلة الأكثر شراسة على هذه الآفة. تراوحت النسب المئوية للموت بين 75-100% لجميع العزلات في اليوم الخامس من المعاملة، استخدم المعلق البوغي للفطر B. bassiana بالتركيز 106 بوغ/مل للعزلة التي تم اختيارها رشاً على عذارى دودة ورق القطن و بلغت النسبة المئوية لخروج البالغات 42% مقارنة مع الشاهد.
هدف البحث إلى تحديد بعض أنواع الفطور الجذرية (الميكوريزا) المتعايشة مع جذور نبات البندورة في البيوت البلاستيكية في الساحل السوري. جمعت العينات من موقعي البرجان و سيانو في محافظة اللاذقية و مواقع حريصون و ميعار شاكر و مجدلون البحر في محافظة طرطوس. جمع ت أربع عينات مكونة من تربة و جذور نبات البندورة من كل موقع، و خلطت مع بعضها لتمثل عينة مركبة. عزلت الفطور المتعايشة و ثم وصفت مورفولوجياً و صنفت وفقاً لمفاتيح التصنيف المعتمدة عالمياً. تم تحديد ستة أنواع من فطور الميكوريزا متعايشة مع جذور البندورة في مناطق الدراسة و هي Paraglomus laccaltum عزل من موقع سيانو فقط و Septoglomus constrictum عزل من موقعي ميعار شاكر و مجدلون البحر و Claroideoglomus etunicatum عزل من موقعي ميعار شاكر و سيانو و عزل Simiglomus hoi من مواقع سيانو و البرجان و حريصون و Glomus fasciculatum عزل من جميع المواقع باستثناء مجدلون البحر و Glomus clarum عزل من جميع المواقع باستثناء موقع البرجان.
أجريت هذه الدراسة للتحري عن مرض سقوط بادرات البندورة، و لعزل الفطور المسببة و تشخيصها لهذا المرض و لاختبار قدرتها الإمراضية في منطقة الساحل السوري المتمثلة بمحافظتي اللاذقية و طرطوس؛ إذ اختيرت للدراسة أربعة مواقع مختلفة هي جبلة و رأس العين و حريصون و مجدلون البحر.