بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
قدم هذا البحث دراسة مرجعية عن الخوارزميات و النظم المتوافرة لكشف الانتحال، إِذ صمم و بني تطبيق لكشف الانتحال باستخدام محركات البحث المتوافرة على الشبكة العنكبوتية. إن مسألة كشف الانتحال في الوثائق المكتوبة باللغات الطبيعية هي مسألة معقدة و تتعلق بخصا ئص اللغة الطبيعية المعنية نفسها. يوجد العديد من الخوارزميات المستخدمة لكشف الانتحال في اللغات الطبيعية التي تقسم بشكل عام إلى صنفين رئيسين هما خوارزميات المقارنة بين الملفات عن طريق بصمات الملفات، و خوارزميات مقارنة محتوى الملفات التي تتضمن خوارزميات مقارنة السلاسل النصية و خوارزميات مقارنة البنى الشجرية للملفات. تعتمد نظم كشف الانتحال على نوع محدد أو مزيج من خوارزميات كشف الانتحال؛ و ذلك للحصول على نظم كشف انتحال فعالة (سريعة و دقيقة). طور في هذا العمل نظام لكشف الانتحال باستخدام محرك البحث Bing و قد استخدمت خوارزمية تعتمد على خصائص اللغة،باستخدام نظرية بنية الكلام البلاغية (Rhetorical Structure Theory ).
يُعتبر الويب الدلالي ثورة جديدة في عالم الويب، حيث تصبح المعلومات و البيانات قابلة للمعالجة منطقياً من قِبل برامج الحاسوب، بحيث تتحول تلك المعلومات و البيانات إلى شبكة معارف ذات معنى مُحدّد. يُشكّل الويب الدلالي مستقبل الويب الحالي مع الإشارة إلى أن البحوث و الدراسات العربية ما زالت قليلة نسبياً في هذا المجال. نعرض في هذه الورقة دراسة مرجعية عن الويب الدلالي و الطرق المختلفة لاستكشاف المعارف و استنباط المعلومات المفيدة من الكم الهائل من البيانات التي يوفرها الويب. كما نُقدّم مثال برمجي قمنا بتطويره كتطبيق لبعض التقانات التي يُقدمها الويب الدلالي و لاسيما طرق استكشاف المعارف فيه. نوفر في هذا المثال البرمجي المبسط بعض الخدمات المتعلقة بالتعليم العالي الحكومي السوري، مثل معلومات عن الجامعات الحكومية السورية كاسم الجامعة (الافتراضية، دمشق، تشرين، حلب و البعث)، موقع الجامعة، عنوان موقعها على شبكة الويب، عدد الطلاب فيها، و ملخص عن الجامعة، مما يُساعد العملاء الأذكياء على إيجاد تلك الخدمات ديناميكيا.
يقدم هذا البحث دراسة مرجعية عن الخوارزميات و الأنظمة المتوفرة لكشف الانتحال ، و يقوم بتصميم و بناء تطبيق لكشف الانتحال في الأبحاث الطبية بتوظيف الأنطولوجيات الطبية العالمية المتوفرة على الشبكة العنكبوتية . إن مسألة كشف الانتحال في الأبحاث الطبية الم كتوبة باللغات الطبيعية هي مسألة معقدة و تتعلق بالمجال الدقيق للابحاث الطبية . يوجد العديد من الخوارزميات المستخدمة لكشف الانتحال في اللغات الطبيعية و التي تقسم بشكل عام إلى صنفين رئيسين هما خوارزميات المقارنة بين الملفات عن طريق بصمات الملفات ، و خوارزميات مقارنة محتوى الملفات و التي تتضمن خوارزميات مقارنة السلاسل النصية و خوارزميات مقارنة البنى الشجرية للملفات . حديثا تم البحث في مجال خوارزميات كشف الانتحال ذات البعد الدلالي فتم تطوير خوارزميات كشف الانتحال الدلالية المعتمدة على تحليل نماذج الاقتباس في الأبحاث العلمية . تمَ في هذا العمل تطوير نظام لكشف الانتحال باستخدام محرك البحث Bing ، حيث تم استخدام خوارزمية تعتمد على استخدام و توظيف نوعين من الانطولوجيات و هي الأنطولوجيات العامة مثل وورد نت ( WordNet ) و الأنطلوجيات الطبية العالمية أشهرها أنطولوجيا الأمراض Diseases ontology التي تحتوي على توصيف الأمراض و خصائصها و تعريفها و اشتقاق الأمراض من بعضها.
بسبب الحاجة الى وجود بروتوكول نقل معياري و آمن و موثوق لنقل أوامر التحكم عبر الشبكة العنكبوتية أو عن طريق الشبكة الداخلية، قمنا بتصميم بروتوكول التحكم الآلي عن بعد ARCP) Automatic Remote Control Protocol) الذي بإمكانه أن يساعد المصممين و المبرمجي ن لتأسيس الاتصال و نقل البيانات و أوامر التحكم بين الدارات الإلكترونية و الأجهزة عبر الشبكة بسهولة و أمان، حيث يقوم البروتوكول بمشاركة الدارات الإلكترونية و يمكنها من إرسال أو استقبال أوامر التحكم عبر الشبكة. لقد قمنا ببناء تطبيقات عملية و برمجة أجهزة مختلفة من أجل التحكم عن بعد باستخدام البروتوكول ARCP و ببناء موقع على الشبكة العنكبوتية مع واجهة مستخدم سهلة و مرنة لربط الدارات و الأجهزة مع بعضها، و تم اختبار عمل البروتوكول وفقا لذلك و كانت النتائج مقبولة.
إن معظم محركات البحث المعروفة مثل جوجل هي محركات بحث نصية تطابق المفردات المدخلة فقط من قبل المستخدم وتسترجع قائمة من النتائج، يحقق نموذج محرك البحث المقترح في هذه الاطروحة حلا أفضل بشكل لا يطابق المفردات المدخلة من قبل المستخدم فقط، بل ويطابق المفر دات الأخرى التي لها علاقة مع المفردات المعطات في الأنطولوجيات الداعمة له.
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها