ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

في ظل ظروف يشهدها العالم المعاصر من دخول القطاع الخاص في معظم مجالات الحياة الاقتصادية, جاء هذا البحث لدراسة أثر خصخصة محطات الحاويات على درجة كفاءتها الفنيةTechnical Efficiency (TE) باستخدام أسلوب التحليل الحدودي العشوائي Stochastic Frontier Analys is (SFA), وقد طُبقت الدراسة على أهم محطات حاويات حوض البحر المتوسط, وقد خلُصت نتائج البحث إلى أنّ معدل الكفاءة الفنية بلغ 76.17%, وأنّ محطات الحاويات المملوكة من قبل القطاع الخاص لم تحصل على مستويات مرتفعة من الكفاءة الفنية, كما بيّنت نتائج البحث أنّ محطات الحاويات المملوكة من قبل القطاع العام حصلت على مستويات كفاءة أفضل من المحطات المملوكة من القطاع الخاص, حيث تظهر جدارة القطاع العام في إدارة محطات الحاويات أكثر من القطاع الخاص. إلا أنّ الكفاءة الفنية لمحطات القطاع العام تتحسن مع نسبة مشاركة مع القطاع الخاص, لذلك يُنصح بالمشاركة بين القطاع العام والقطاع الخاص وحسب نتائج البحث بنسبة 38.5% للحصول على أفضل نتائج للكفاءة الفنية.
قام الباحث بتحليل الكفاءة التقنية لموانئ الحاويات, المكان الذي تلتقي فيه مختلف وسائل النقل في سلسلة النقل الدولي المتعدد الوسائط و تزداد هىميته مع ازدياد الاهتمام بنقل منتجات الاقتصاد العالمي بواسطة الحاويات, و قد طبق البحث على 61 ميناء حاويات في حوض البحر الأبيض المتوسط. و كانت متغيرات البحث من جهة المدخلات : عدد روافع الرصيف, طول الأرصفة, مساحة الميناء, و مف جهة المخرجات كانت : عدد الحاويات المتناولة عبر الميناء, أما المتغيرات الإضافية فكانت : جودة الطرق البرية و السكك الحديدية بالإضافة إلى مدى توفر و استخدام تكنولوجيا الاتصالات في العمليات. و قد طبق أسلوب التحليل الحدودي العشوائي في قياس الكفاءة و تحليل مؤثراتها. و خلص البحث إلى وجود علاقة إيجابية بين كفاءة موانئ الحاويات في حوض المتوسط و بين جودة شبكات طرق الترانزيت البرية و السكك الحديدية التي تصل ميناء الحاويات بالمناطق الخارجية, بالإضافة إلى العلاقة الايجابية مع مدى تطبيق الميناء و استخدامه لتكنولوجيا الاتصالات في العمليات التشغيلية.
تختلف محطات الحاويات في درجة خدمتها للسفن الخاصة بها التي ازدادت أعدادها مؤخراً، و خصوصاً، في حوض البحر المتوسط, كما تختلف في استخدامها لكمية المدخلات اللازمة للعملية التشغيلية, الأمر الذي خلق مشكلة انخفاض الكفاءة الفنية لمحطات حاويات البحر المتوسط. لذا قام الباحث بقياس كفاءة أهم (12) محطة حاويات في حوض البحر المتوسط لعام 2010, باستخدام أسلوب تحليل مغلف البيانات Data Envelopment Analysis (DEA), و كانت المدخلات: عدد روافع الرصيف, و مساحة المحطة. أما المخرجات فكانت عدد الحاويات المتناولة عبر المحطات. و قد بيّنت النتائج العملية أن معدل الكفاءة الفنية، وفق نموذج عوائد الحجم الثابت كانت 49%, بينما كان معدل الكفاءة الفنية وفق نموذج عوائد الحجم المتغير 69.3%, و قد حققت محطة حاويات طنجة أفضل مستوى كفاءة تقنية و حجمية, أما محطات حاويات مرسين, الجيسيراس, طرطوس, فقد حققت الكفاءة الفنية فقط, أما بقية المحطات فلم تحقق أي كفاءة, لذا ينصح بإعادة النظر في كمية المدخلات المستخدمة في المحطات غير الكفء بغية تحسين الكفاءة الفنية لها و تحققها.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا