هدفت هذه الدراسة إلى قياس مستوى الأداء الديمقراطي لدى طلبة كلية التربية بجامعة
اليرموك. و علاقة ذلك بكل من الجنس، و التخصص، و المستوى الدراسي، و الدرجة
العلمية.
و تكونت عينة الدراسة من (291) طالباً و طالبة من طلبة كلية التربية بجامعة اليرموك
و من
أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة ما يلي:
1 -مستوى الأداء الديمقراطي لدى طلبة الكلية مستوى متوسط في جميع مجالات أداة
الدراسة.
2 -وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء الديمقراطي لدى طلبة الكلية
وفقاً لمتغير الجنس، في مجال الطابع الديمقراطي و كان لصالح فئة الذكور، و لا
توجد فروق ذات دلالة إحصائية في باقي مجالات الدراسة و المجموع الكلي.
3 -وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء الديمقراطي لدى طلبة الكلية
وفقاً لمتغير التخصص في مجالات الدراسة جميعها.
4 -وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء الديمقراطي لدى طلبة الكلية
وفقاً لمتغير المستوى الدراسي.
5 -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء الديمقراطي لدى طلبة
الكلية وفقاً لمتغير الدرجة العلمية.
و في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة يقترح الباحثان ضرورة إدخال مساقات
مختلفة عن الديمقراطية في الحياة الجامعية و أثر ذلك على الفرد و المجتمع.