ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

في ظل اتساع العولمة المالية ،و في ضوء المخاطر المصاحبة لها انتهجت الكثير من المصارف اجراءات تضمن الحفاظ على أدائها،و التقليل من مخاطرها و تحقيق المصلحة المشتركة لجميع الأطراف المتعاملة معها . و تعد الحوكمة المؤسساتية واحدة من تلك الأساليب التي شاع ا ستخدامها ،على مستوى الشركات عامة و المصارف خاصة ، ذلك لتنظيم العلاقات التشاركية بين الإدارة التنفيذية،و مجلس الإدارة ،و المساهمين ،و أصحاب المصالح الأخرى ،على اختلاف أحكام الرقابة على الإدارة و عدم المساس بمصالح المتعاملين. و بما أن الميزة التنافسية أصبحت هي الدعامة الأساسية التي تستند إليها المنظمات عامة،في سعيها للبقاء في سوق المنافسة و الحفاظ أو التوسع في حصتها السوقية ، فقد سعت إلى تبني العديد من النظم الهادفة إلى تعزيز ميزتها، و من بين الأنظمة التي استخدمت مؤخرًا هو تطبيق الحوكمة المؤسساتية داخل المنظمات. و بالتالي قدم هذا البحث دراسة لمدى تأثير تطبيق المصارف الخاصة لمبادئ الحوكمة المؤسساتية على زيادة تنافسية هذه المصارف. و قد خمُص الباحث إلى مجموعة من النتائج و التوصيات من بينها أن الحوكمة المصرفية قد نجحت في جذب الاهتمام ، و عززت من تنافسية المصارف السورية بدليل تطورها و نموا و زيادة حجم التسهيلات المقدمة ، و تشديد الرقابة على عمليات التمويل وفق أُطر تشريعية و تنظيمية تعكس الصورة المشرقة للحوكمة المصرفية في ظل العولمة و انعكاس ذلك على تعزيز تنافسية المصارف الخاصة.
يهتم البحث بظاهرة التنوع الديموغرافي و الثقافي داخل إدارة وزارة الصناعة و ذلك من خلال سلوك الأفراد و مدى اختلاف ثقافة و تنوع الأفكار و المهارات و الإبداعات و مدى تأثير ذلك على الأداء .اعتمد الباحث على فئة من العاملين في وزارة الصناعة، تكونت من ( 150 ) عاملاً على رأس عملهم خلال الـشهر السادس من العام الحالي ( 2013) بهدف التعرف على أثر أبعاد التنوع ( كل من الديموغرافي و الثقافي على الأداء الوظيفي ). استخدم الباحث المنهج التحليلي بأسلوب وصفي في تحليل البيانات المعدة وفق استبانة محكمة من قبل ذوي الاختصاص و مؤلفة من محورين أساسيين هما محور أبعاد التنوع ( الديموغرافي و الثقافي )، و محور الأداء، بالاستعانة ببعض الأساليب الاحصائية كاختبار اختـبار التباين (ANOVA )، و معامل الفا كرونباخ، و توصل البحث إلى النتائج التالية: - إن كل من أبعاد التنوع الديمغرافي و هي ( الجنس – و التدخين - و العمر - و مستوى التعليم - و الخبرة - و الوزن - و الزمن – و المكان الجغرافي - و الحالة الاجتماعية – و نوع العمل – و الدخل – و الطبيعة ) تؤثر تأثيراً معنوياً ايجابياً على أداء العاملين في إدارة وزارة الصناعة باستثناء بعض الصفات الوظيفية التي لم تؤثر في الأداء. - تؤثر مظاهر التنوع الثقافي على أداء العاملين تأثيراً معنوياً ايجابياً في إدارة وزارة الصناعة. - يوجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية تربط التنوع (الديموغرافي و الثقافي) بأداء العاملين في الوزارة. كما يوصي الباحث بضرورة استيعاب مفهوم مظاهر و ابعاد التنوع الديمغرافي و التنوع الثقافي كمفهوم هام في الوقت الحاضر في جميع القطاعات. و ضرورة تفعيل دور إدارة الموارد البشرية في إدارة وزارة الصناعة و خاصةً في مجالات الاتصالات الداخلية و الخارجية و زيادة تدريب العاملين و اشراكهم بالقرارات، لأن هذا يعطي نظرة متنوعة لكل أنشطة الوزارة، و هذا ما يزيد من اشكال التنوع. أيضاً ضرورة استفادة القيادة الادارية في الوزارة من تجارب الآخرين في كيفية إدارة التنوع ( الديمغرافي و الثقافي ) بطرق علمية. و أخيراً تعزيز الجماعية في الأداء بين العاملين في الوزارة. حيث يتم تصميم الهياكل و الوظائف ضمن هذا الاتجاه في الوزارة.
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مدى تأثير أبعاد المناخ التنظيمي التالية فقط (وضوح الغرض، الاتصالات الفعالة، العدالة و الإنصاف، الاعتراف و التقدير، العمل الجماعي) في تمكين العاملين الذين هم على تماس مباشر مع النزلاء في الفنادق ذات التصنيف الخمس نجوم في محاف ظة دمشق و ريفها. و قد اعتمد الباحث على توزيع استبانة، و استخدام برنامج spss من أجل التحليل الإحصائي.
سيعرض هذا البحث تحديد مفهوم القيادة التحويلية و عناصرها و تعريف التغيير التنظيمي، و ما أهم المسببات الداخلية و الخارجية التي تؤثر في عملية التغيير، و تعرف أنواع التغيير التي من الممكن أن تحدث داخل المستشفى، سوف نتطرق في هذا البحث إلى تعرف مدى تأثير ا لقيادة التحويلية في عملية التغيير التنظيمي. و خلص البحث إلى أن هناك تأثيراً للقيادة التحويلية في عملية إدارة التغيير التنظيمي داخل المشفى المدروس، و لا يوجد بعد محدد من أبعاد القيادة التحويلية له الأثر الأكبر في إدارة التغيير التنظيمي، و إنَّما كانت الآثار متقاربة لأبعاد القيادة التحويلية في عملية التغيير التنظيمي .
تعد حوكمة المؤسسات من الموضوعات المهمة لجميع الشركات المحلية و العالمية في عصرنا الحاضر، بالنظر إلى أن الأزمات المالية التي عانى بسببها الاقتصاد العالمي وضعت مفهوم حوكمة الشركات ضمن الأولويات، و تركز أنظمة و قوانين الحوكمة في العالم على الحد من استخد ام السلطة الإدارية لمصلحة فئة قليلة من المدراء على حساب بقية المتعاملين مع الشركة ، و تعمل على تفعيل أداء مجالس الإدارة في تلك الشركات، و كذلك تعزيز الرقابة الداخلية و متابعة تنفيذ الاستراتيجيات و تحديد الأدوار و الصلاحيات لكل من المساهمين و مجلس الإدارة و الإدارة التنفيذية و أصحاب المصالح علاوة على تأكيد أهمية الشفافية و الإفصاح . إن مفهوم حوكمة الشركات منهج إصلاحي و آلية عمل جديدة من شأنها ترسيخ نزاهة المعاملات المالية بوضع محددات تخدم المصالح العامة و الحقوق الخاصة للمساهمين . و في القطاع المصرفي تزداد اهمية استخدام هذه الآلية ، لذلك قام الباحث بدراسة أثر تطبيق الحوكمة المؤسساتية في الحد من الفساد المالي و الاداري في القطاع المصرفي الخاص في سورية ،و توصل إلى أن معظم المصارف الخاصة تتبنى تطبيق الحوكمة ، كما توصل إلى أن تطبيق مبادئ الحوكة له علاقة معنوية و جيدة في الحد من الفساد المالي و الاداري في هذه المصارف .
تناقش هذه الدراسة مفهوم جودة حياة العمل و الالتزام التنظيمي للعاملين من خلال عرض إطار نظري للمفهومين و اهم الدراسات المستندة حول العلاقة بينهما بالإضافة إلى تعزيز الدراسة النظرية بدراسات ميدانية على مركز خدمة المواطن في محافظة دمشق . و هدفت الدراسة إلى معرفة مدى توفر أبعاد جودة حياة العمل في مركز خدمة المواطن لمحافظة دمشق و معرفة مستوى الالتزام التنظيمي و العلاقة بينهما . و من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود علاقة إيجابية و ذات دلالة إحصائية ما بين استخدام جودة حياة العمل و الالتزام التنظيمي و تختلف حسب عناصر كل منهما بنسب متفاوته.
يتضمن هذا البحث التعرف على العلاقة بين الإبداع الإداري و تكنولوجيا الاتصالات الإدارية في الهيئة العامة لمشفى العيون الجراحي بدمشق, حيث يعتبر الدمج بين تكنولوجيا الاتصالات و الإبداع الإداري الركيزة و الميزة الأولى للتفوق و التميز في العمل.
يتألّف هذا البحث من فصلين رئيسيّين؛ يحتوي الفصل الأول على الجانب النّظري الذي يستعرض الأسس العلميّة و العمليّة لاستخدامها في صياغة قوائم طعام ناجحة من حيث التّدوين و الصّياغة و المكوّنات، و ذلك باعتبار القائمة وسيلةً لتعزيز الفعاليّة في صناعة المط اعم. بينما يتضمّن الفصل الثاني الجانب العملي (الميداني)، من حيث التحليل الإحصائي المطلوب الذي يُعتقد بأن له نتائج مناسبة على النشاط السياحي، و لاسيّما في قطاع المطاعم السوريّة.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا