بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
تطرح أصول التنفيذ على بساط البحث مسائل إجرائية و موضوعية لا تقل أهمية عن باقي مسائل الدراسات القانونية, ذلك أن متممات الحكم القضائي المبرم و الحق الثابت به أن يكون لصاحب هذا الحق سلطة إجبار المحكوم عليه أو المدين علة تنفيذ ما حكم عليه به أو ما التزم به.
يعرف التأمين بحسب المادة 713 من القانون المدني على أنه عقد يلتزم المؤمن بمقتضاه أن يؤديإلى المؤمن له أوالمستفيد الذي اشترط التأمين لصالحه مبلغا من المال أو غيرادا مرتبا أو أي عوض مالي آخر في حال وقوع الحادث أو تحقيق الخطر المبين بالعقد.
إن مجرد الامتناع عن دفع الدين لا يعني انهيار المركز المالي للمدين التاجر، بحيث يسوغ القول بوصفه متوقفاً عن الدفع و يتعين إشهار إفلاسه، بل يتعين على المحكمة أن تحدد هل المركز المالي للتاجر – رغم هذا الامتناع – ما زال سليماً أم أنه أصبح منهاراً لا أمل فيه بحيث يتعين شهر إفلاسه؟ و يجب لاستخلاص حالة التوقف عن الدفع فحص مركز المدين في مجموعه، و أسباب امتناعه عن الدفع و تقدير ذلك على المركز المالي للمدين، فهذا الفحص هو الذي يساعد في التحقق من بلوغ أزمة المشروع حد المركز المالي الميئوس منه.
تظهر أهمية النشاط المصرفي من خلال الدور الرئيسي الذي يؤديه في الحياة الاقتصادية للبلد. و من خلال ممارسته لمهنته، فإن المصرف ملزم بالمحافظة و التكتم على جميع المعلومات السرية المتعلقة بعملياته، سواء لمصلحة المصرف أم لمصلحة المتعاملين معه، بل حتى لمصلح ة الغير، و بذلك، و بإجماع الرأي، فإن كان المصرف ملتزم بالتكتم لمصلحة المتعاملين معه.