ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

هدف البحث إلى تقويم الأداء التدريسي لمدرسي اللغة العربيّة في المرحلة الثانويّة على ضوء كفايات تدريس القراءة الإبداعيّة، و قد بلغت عيّنة البحث ( 15 ) معلماً و معلمةً، و استخدمت الباحثة من أجل ذلك قائمة مكونة من 37 كفاية، و اعتمد البحث على المنهج ال وصفي في تحديد كفايات التدريس اللازمة لمعلم اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة الإبداعية، و استناداً إليها تّم تصميم بطاقة ملاحظة أداء المعلم لتقويم مستوى أداء مدرسي اللغة العربية على ضوء هذه الكفايات، و توصل البحث إلى ضعف امتلاك مدرسي اللغة العربيّة (عيّنة البحث) لكفايات التدريس اللازمة لتنمية مهارات القراءة الإبداعيّة، فقد بلغ متوسط الأداء الكلي لمدرسي اللغة العربية (عينة البحث) في جميع كفايات التدريس المتضمنة في بطاقة الملاحظة ( 1.35 ) و هو يدل على ضعف امتلاكهم لمهارات القراءة الإبداعية.
هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية إستراتيجية مثلث الاستماع، في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى عينة من تلاميذ الصف الخامس الأساسي، تكونت من ( 60 ) تلميذاً و تلميذة، تم تقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية: تكونت من ( 30 9 تلميذ اً و تلميذة، عُمم ت باستخدام إستراتيجية مثلث الاستماع، و الأخرى ضابطة: تكونت من ( 30 ) تلميذاً و تلميذة، تلقت التعليم بالطريقة المعتادة، و قد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي من خلال إعداد قائمة مهارات الفهم الاستماعي اللازمة لتلاميذ الصف الخامس الأساسي، و اعداد اختبار الفهم الاستماعي، و تم التأكد من صدقه و ثباته، كما تم بناء دليل المعلم المصمم وفق إستراتيجية مثلث الاستماع بهدف تنمية مهارات الفهم الاستماعي، و بعد تطبيق الأدوات و جمع البيانات و تحليلها أسفرت النتائج عن: تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة مما يشير إلى فاعلية إستراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي.
هدف البحث الحالي إلى تعرُّف مدى توفر مهارات الاستماع لدى تلاميذ الصّف الرابع الأساسي في مدينة حمص, و لتحقيق الهدف من البحث تم إعداد قائمة بمهارات الاستماع و تضمنت ( 32 ) مهارة توزعت على مجالات خمسة هي : (التمييز السمعي – فهم المعنى المباشر – التفك ير الاستنتاجي – تقويم محتوى المسموع و نقده – التفكير الإبداعي).
هدفت الدراسة إلى تحديد معوقات التواصل التدريبي التي قد يواجهها طلاب معلم الصف في الجامعات السورية خلال تطبيق برنامج التربية العملية، و تعرّف درجة هذه المعوقات من وجهة نظر الطلاب أنفسهم، تعرّف دلالة الفروق فيها تبعاً لمتغيري الجنس، و الجامعة، و تقد يم إجراءات مقترحة للحدّ من معوقات تواصل الطالب معلم الصف مع كل أطراف البرنامج.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا