بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
لابد من بيان المقصود بالتجارة الإلكترونية سواء في الوسط الفقهي أو القانوني و توضيح ما تتسم به التجارة الإلكترونية من خصائص و ما يعترض سبيل تقدمها و ازدهارها من عقبات ...
تقدم الدراسة فكرة واضحة عن التنوع الحيوي البحري و الشاطئي للعوالق الحيوانية القشرية و تغيراتها الكمية و النوعية الشهرية و علاقة ذلك مع تغيرات بعض العوامل البيئية الرئيسة مثل درجة الحرارة, الملوحة, تركيز الأوكسجين المنحل, الشفافية, و درجة الحموضة.
يعتبر الاعتماد المستندي من أكثر الوسائل نجاعة في تسوية المدفوعات التجارية الدولية, و يتم ذلك من خلال تقديم المستفيد لمستندات مطابقة لشروط خطاب الاعتماد تحت طائلة رفض المستندات.
أدى التطور التكنولوجي الذي نشهده في جميع قطاعات الحياة، و الذي كان نتيجة طبيعية للثورة المعلوماتية و ما أحدثته من تطور ملحوظ في نظم المعلومات و قطاع الاتصالات، إلى ظهور مصطلحات جديدة لم نعهدها من قبل. و لعل من أهم تلك المصطلحات و التي ندر الحديث ع نها من الناحية القانونية هو مصطلح الشركة الالكترونية موضوع هذا البحث و الذي آثرت دراسته لتحديد مفهوم الشركة الالكترونية و ذلك ببيان المعيار المميز لتلك الشركة، وصولاً إلى خصائصها، و من ثم البحث في تأسيس الشركة الالكترونية الذي يسبقه دراسة الشكل القانوني الذي تتخذه تلك الشركة للوصول إلى الإجراءات المتبعة في تأسيسها.
يشكّل المتجر الالكتروني اللبنة الأساسية في النشاط التجاري الالكتروني. فهو مجموعة من العناصر التي تتكامل مع بعضها البعض لممارسة النشاط التجاري عبر الانترنت. و هو يتفق مع المتجر التقليدي من حيث الهدف الذي يسعى إليه التاجر ألا و هو ممارسة العمل التجا ري. إلا أن الأمر الذي يثير التساؤل فيما لو كان المتجر الالكتروني كالمتجر التقليدي من حيث إنه محلاً للتصرفات القانونية المتعددة. هذا ما سنثيره في هذا البحث من خلال مبحثين: المبحث الأول: بيع المتجر الالكتروني و ايجاره. المبحث الثاني: الحجز على المتجر الالكتروني و رهنه.
نقوم في هذا البحث باستعراض تشكيلات هندسية مختلفة لمسابر الألياف الضوئية و ندرس تأثيرها على إشارة التألق الذاتي الملتقطة من نسيج ظهاري فموي يعاني من مرحلة سوء التصنع ،و ذلك عن طريق مقارنة عدة فتحات عددية و عدة أقطار و عدة مسافات تباعد بين ألياف الإ ضاءة و التجميع و تسجيل عمل اشارة التألق الملتقطة من قبل كل تشكيلة. هادفين بذلك الى كشف العوامل التصميمية التي تساعد في التقاط التألق من أعماق معينة من النسيج الظهاري الفموي مما يسهل تشخيص الاصابة بسوء التصنع. تم الاجراء التجريبي حاسوبيا باستخدام طريقة مونتي كارلو لمحاكاة انتشار الفوتونات ضمن الأوساط المضطربة ، و تمت المحاكاة وفقا للخواص الضوئية لنسيج ظهاري من منطقة اللسان يعاني من مرحلة سوء التصنع.
يهدف هذا البحث إلى إبراز صورة جان دارك كما تجلت في كتابين تاريخيين شهيرين: الأول لإدوارد هول و الثاني لرفاييل هولينشيد, اللذين يعدّان مصدرين أساسيين لصورتها في مسرحية شكسبير "هنري السادس الجزء الأول". ثم يمضي البحث قدماً في إظهار صورتها في كتاب تا ريخي فرنسي رئيسي و من ثم في أعمال أدبية أخرى تساعدنا على فهم شخصيتها بوصفها محاربة و تلقّت اتّهامات كثيرة جراء ذلك الدور.
نتناول في هذا البحث إشكاليات تقييم المدرسين التي تواجه المؤسسات التعليمية عموماً، و بعض الحلول المقترحة لها في إطار نظام مساعد في تقييم المدرسين في مؤسسات التعليم العالي، ثم تطبيق هذا النظام في جامعة القلمون الخاصة كحالة عملية على بيانات حقيقية للتح قق من شعَّاليته. يهدف البحث إلى إثبات إمكان وجود نظام يتسم بالمرونة في اختيار معايير التقييم بما يتلاءم مع واقع المؤسسة التعليمية المختارة، و يتسم بالموضوعية و عدم تدخل الرأي اللخصي في تقييم المدرسين، و الدقة في اتساق آراء صانعي القرار.
تعتبر البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر (FOSS) من البرامج الحاسوبية التي يمكن فيها الوصول إلى الأكواد المصدرية، استخدامها بحرية، تغييرها، وتوزيعها من قبل أي شخص. وهي من إنتاج العديد من الأشخاص أو المنظمات وموزعة بموجب تراخيص تتوافق مع تعريف المصدر المفت وح. بدأت هذه البرمجيات مؤخراً بلعب دور حيوي وهام في المجال الأكاديمي والبحث العملي، كما في المجال المهني. وقد شهد مجال نظم المعلومات الجغرافية GIS في العقود القليلة الماضية معدل نمو مرتفع للغاية وشمل هذا التطور مختلف برمجيات الـ GIS التجارية ومفتوحة المصدر. يهدف هذا البحث إلى إظهار الإمكانيات الكبيرة لبرامج أنظمة المعلومات الجغرافية الحرة ومفتوحة المصدر(FOSS_GIS)، والتحفيز على اعتمادها في الدول النامية كوسيلة للحد من تكاليف الترخيص وتعزيز التنمية التكنولوجية المحلية عن طريق الحصول على الشيفرة المصدرية لهذه الأنظمة وتطويرها. سيتم ذلك عن طريق تطبيق حالة دراسية، حاولنا من خلالها تسليط الضوء على أهم مزايا هذه البرمجيات، مثل سهولة التنفيذ والاستخدام الجيد، القدرة على تحليل وعرض البيانات المكانية والأداء الوظيفي المضاهي للبرمجيات التجارية، وإنتاج الخرائط الاحترافية. شملت الحالة الدراسية استخدام منهجية الملاءمة المكانية والتي تعتبر من المهام الأساسية التي تقوم بها أنظمة المعلومات الجغرافية. تم تطبيق المنهجية لاختيار أفضل موقع لبناء مشروع عمراني في منطقة الشيخ بدر بمحافظة طرطوس، وذلك باقتراح مجموعة من المعايير والشروط العامة. حيث يمكن تجنب التوسع العشوائي وتجنب استعمال الأراضي غير المنتظم أثناء اختيار مواقع جديدة للمشاريع العمرانية. تم استخدام برنامج نظام المعلومات الجغرافية QGIS الحر ومفتوح المصدر كبرنامج رئيسي، بالإضافة إلى استخدام خوارزميات وأدوات برنامجي GRASS وSAGA . الكلمات المفتاحية: أنظمة المعلومات الجغرافية الحرة ومفتوحة المصدر، التحليل المكاني، QGIS، اختيار الموقع الأمثل، منطقة الشيخ بدر
يهدف البحث المقدم إلى تقديم تطبيق برمجي يساعد البلديات في أداء مهامها، و يوفر أفضل سبل الراحة للمواطنين بهدف الارتقاء بالمدن و التجمعات السكانية عبر استخدام كل ما هو جديد من تكنولوجيا و تقنيات تساعد في التحسين و رفع الجودة و التطوير الإداري.