هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فعالية استخدام النظرية التوسعية في التحصيل الدراسي
لدى عينة من تلاميذ الصف الرابع من التعليم الأساسي, و قد قامت الباحثة بتحليل محتوى
الوحدات الثلاث الأولى لكتاب الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصف الرابع من التعليم
الأس
اسي, و اعادة تنظيم المحتوى وفق خطوات النظرية التوسعية, و اعداد دليل المعلم, كما
قامت بإعداد اختبار التحصيل الدراسي, و بعد التأكد من صدق و ثبات الأدوات, قامت
الباحثة بتطبيقها على عينة تجريبية مكونة من 30 تلميذ, و قامت بمقارنتها مع المجموعة
الضابطة التي بلغ عدد أفرادها تلميذ, و توصلت نتائج الدراسة إلى أن فعالية استخدام
النظرية التوسعية في كل مستوى من مستويات التحصيل الدراسي الفوري على حدا "
التذكر و الفهم و التطبيق" و في المستويات ككل, كما أثبتت فعاليتها على التحصيل الدراسي
المؤجل.