بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
يهدف البحث إلى التحقق من التصميم و التنفيذ الجيدين للخلائط البيتومينية لطبقة الاهتراء في بعض طرق و شوارع مدينة دمشق. و قد تبين أن عددًا من الخلائط البيتومينية غير مطابقة للمواصفات القياسية لطبقات الرصف المرن للطرق من حيث التدرج الحبي و ثبات مارشال و نسبة البيتومين و التشوه مما يستدعي ضرورة أن تقوم المؤسسات التي تتعامل مع الطرق بتصميم الخلطات البيتومينية و أن يتم الإشراف على التنفيذ الجيد لها. و تمت مقارنة نتائج الجزرات التي أخذت من بعض طرق و شوارع مدينة دمشق مع نتائج الخلطات البيتومينية المصممة و المنفذة في مخبر جامعة دمشق.
الهدف من هذه الدراسة هو دراسة سلوك الخلطات البيتومينية و تأثير زمن النقـع بالمـاء لعينات مارشال بهدف التعرف إلى كثير من المتغيرات التي تمكننا من تحسين أداء الخلطات البيتومينية و إطالة عمرها و التوصل إلى خلطة بيتومينية ذات ديمومة عالية؛ لاستخدامها ف ي طبقة الاهتراء تدوم سنوات أطول و لتتناسب و الحمـولات المحوريـة و الظـروف الجويـة المتنوعة بشكل عام.
بهدف الحصول على بلاط أرصفة إسمنتي باستعمال المواد المحلية بمواصفات عالية فقد تم تصميم عدة خلطات باستعمال المواد المحلية بنسب مختلفة بمصروف إسـمنت ثابت و بنسبة ماء إلى الإسمنت ثابتة فتم الوصول إلى الخلطة التي تعطي أعلى مقاومة على الضغط. و قد تم تحض ير بلاط في المعمل باستعمال هذه الخلطة فأعطـت قيمـاً عالية للمقاومة على الضغط و الانعطاف و بقية الصفات، و قد تمت الاختبارات بموجب المواصفات القياسية السورية.
هدف هذا البحث هو دراسة السيراميك السوري وفق المواصـفة القياسـية السـورية رقـم 520/1987 و 521/1987 و لتحديد هل أصبح إنتاج السيراميك السوري ضمن المواصـفات المطلوبة من حيث النوعية في سبيل منافسة السيراميك الأجنبي، و لا سيما أن سورية تسـتعد للدخول في اتفاقية المنظمة العالمية للتجارة الدولية (الغات). بعد توقيع هذه الاتفاقية فإنه لا مكان للمنتجات و السلع التي لا تتطابق مع المواصفات القياسية العالمية، لذا من الضروري الاتجاه نحو مراقبة الجودة للمنتجات الوطنية السـورية و تحسـين نوعيتها لتكون قادرة على منافسة منتجات البلدان المتقدمة في الغات. لوحظ من نتيجة هذه الدراسة أنَّ منتجات الصناعة السورية مطابقـة للمواصـفات العالميـة و منافسة للسلع و المواد و المنتجات العالمية، و هناك إمكانية لتصدير هذه المنتجـات للأسـواق العالمية.
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها