ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

يهدف البحث الحالي إلى استقصاء آراء مديري المدارس في دور البرامج الحوارية و الإخبارية على القنوات الفضائية السورية في التربية على المواطنة في مجالاتها الآتية: (الانتماء- الحقوق- الواجبات- القيم و المشاركة العامة) في ظل الحرب على سورية المستمرة منذ عام 2011،، و ذلك باستطلاع آراء عينة مؤلفة من (25) مفردة من مديري مدارس الحلقة الثانية في مدينة اللاذقية. لتحقيق غرض البحث تم بناء استبانة و توزيعها على عينة الدراسة، و بالاعتماد على الأساليب الإحصائية المناسبة، تم التوصل إلى النتائج الآتية: 1.تقوم البرامج الحوارية و الإخبارية على القنوات الفضائية السورية في (التربية على المواطنة) في ظل الحرب على سورية بدرجة متوسطة بحسب آراء مديري مدارس الحلقة الثانية في مدينة اللاذقية. 2.تقوم البرامج الحوارية و الإخبارية على القنوات الفضائية السورية بتعزيز (الانتماء الوطني) في ظل الحرب على سورية بدرجة كبيرة جداً بحسب آراء أفراد العينة. 3.عدم وجود فرق بين متوسطي درجات إجابات أفراد العينة تعزا لكل من متغير الجنس- المؤهل العلمي- الخضوع لدورات تدريبية.
يهدف البحث إلى تعرف وجهات نظر الأمهات اللواتي لديهن أطفالاً تتراوح أعمارهم بين 8-6 سنوات حول دور برامج فضائيات الأطفال في ظهور العنف اللفظي و الجسدي و الرمزي لديهم . و لتحقيق ذلك تم بناء استبانة و توزيعها على عينة مؤلفة من ( 134 ) أمّاً في محافظة اللاذقية. و من أهم النتائج : ظهرت قناة mbc3 كأكثر قناة مفضلة للأطفال بحسب ما أظهرته إجابات الأمهات عينة البحث. - معظم الأمهات أفراد العينة أجبن بأن فترة الظهيرة هي الفترة التي يشاهد فيها الطفل التلفاز و لمدة لا تقل عن ( 4 ) ساعات يومياً. - لبرامج الأطفال في الفضائيات المتخصصة دور مرتفع في ظهور العنف اللفظي و الجسدي و الرمزي عند الطفل من وجهة نظر أمهات الأطفال ما بين 6-8 سنوات.
يهدف البحث إلى تحديد نوع وسمات الشخصيات الظاهرة في برامج الأطفال لقناة CN، و لتحقيق ذلك اخترنا المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على تحليل المحتوى كأداة للبحث و تم بناء شبكة لتحليل المضمون مؤلفة من (6) فئات رئيسة، و تم تطبيقها على (295) برنامج أطفال من برامج قناة CN و المسجلة على امتداد بث أسبوع كامل، و بالاعتماد على التكرارات و النسب المئوية تم التوصل إلى النتائج الآتية: من أهم الموضوعات التي تتناولها برامج الأطفال على قناة CN الموضوعات الاجتماعية و الخيالية. استخدمت اللغة العربية الفصحى في الموضوعات التي قدمتها برامج الأطفال. سيطرة الإنتاج الأجنبي على مصادر إنتاج برامج الأطفال. سيطرت الشخصية الذكورية على الشخصيات المقدمة في برامج أطفال قناة CN، و احتلت نسبة قدرها (%53.81) من مجمل الشخصيات الظاهرة. من أهم صفات الشخصيات الذكورية: قوي و شجاع، سعيد، و ذو مظهر عصري. من أهم سمات الشخصيات الأنثوية:المظهر العصري، سعيدة، واثقة من نفسها و شجاعة.
هدفت الدراسة إلى تعّرف صعوبات استخدام منصة مودل (MOODLE ) من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية في كلية التربية بجامعة تشرين، حيث تكونت عينة الدراسة من (50)عضواً من أعضاء الهيئة التعليمية في كلية التربية بجامعة تشرين، طبقت عليهن أداة الدراسة التي هي عب ارة عن استبانة مكونة من ثلاث محاور (صعوبات متعلقة بأعضاء الهيئة التعليمية، صعوبات متعلقة بالطلبة، صعوبات متعلقة بالبنية التحتية)، كل محور يشتمل على عدد من البنود، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وأظهرت النتائج أن أكثر الصعوبات التي يعاني منها أعضاء الهيئة التعليمية من وجهة نظرهم صعوبة عدم الاقتناع بفعالية منصة مودل لدى عضو الهيئة التعليمية، وصعوبة عدم القدرة على فهم المادة الدراسية عبر المنصة لدى الطالب، وجاءت بدرجة مرتفعة، ولوحظ أيضاً بأنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء الهيئة التعليمية على استبانة صعوبات استخدام منصة مودل بحسب متغيرات (الدرجة العلمية، عدد سنوات الخبرة، الجنس).
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا