تهدف الدراسة إلى تعرف مدى ممارسة معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي
لأدوارهم في تنمية مهارات جمع المعلومات لدى تلاميذهم من وجهة نظر المعلمين
أنفسهم. و قد صممت لذلك استبانة مؤلفة من ( 30 ) فقرة لتعرف مدى هذه الممارسات،
و بعد التأكد من دلالات صد
قها و ثباتها، طبقت على عينة مكونة من (237) معلماً
و معلمة من معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في مدارس مدينة حمص
الأساسية الرسمية.
يهدف البحث إلى تحديد مهارات التفكير المعرفي المتضمنة في منهاج الدراسات
الاجتماعية (كتاب التلميذ + كتاب المعلم) للصف الثالث الأساسي، و لتحقيق هذا الهدف
بنت الباحثة قائمة بمهارات التفكير المعرفي الواجب تضمينها في محتوى المنهاج، و قد
تكونت من ( 8 ) م
هارات رئيسة، و ( 20 ) مهارة فرعية، و ( 29 ) مؤشرا دالاً على المهارات
الفرعية، و استخدمت لذلك القائمة في تحليل محتوى منهاج الدراسات الاجتماعية و الذي
يمثل عينة البحث.