بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
ما يزال الجدل قائماً حول دور مورثات الانترلوكين 1 في الربط بين التهاب الأنسجة حول السنية المزمن و المرض القلبي الوعائي. هدفت هذه الدراسة إلى مقارنة وجود المتعدد الشكلي للانترلوكين 1 بين مرضى التهاب الأنسجة حول السنية المزمن غير المصابين و المصابين بالتصلب العصيدي.
خلفية البحث و هدفه: يعتمد نجاح الزرعات على نوعية العظم السنخي و ارتفاعه الذي يتراجع عند مرضى التهاب الأنسجة حول السنية المزمن. هدفت هذه الدراسة السريرية و الشعاعية إلى تقييم نجاح الزرعات القصيرة المفعلة بالبلازما الغنية بعوامل النمو PRGF في مناطق الا متصاص العظمي الخلفي الناتج عن المرض حول السني و دراسة ارتفاع العظم القمي.
هدفت هذه الدراسة الجرثومية باستخدام تقنية PCR لتقييم تأثير الأزيترومايسين الجهازي كمعالجة داعمة للتقليح وتسوية الجذور في معالجة التهاب الأنسجة حول السنية الاجتياحي في متابعة مدة ثلاثة أشهر على الزمرة الجرثومية المرضية حول السنية مقارنة بمجموعة شاهدة.
يترافق التهاب الأنسجة حول السنية المزمن مع ردود فعل التهابية جهازية تحت حادة، و حالة قُبيل خُثارية تتجلى بتبدلات في تراكيز بعض الواصمات الخُثارية المصلية. هدف هذا البحث إلى تحري مستويات عدة واصمات وعائية خُثارية عند المصابين بالتهاب الأنسجة حول السنية المزمن.
تناولت الدراسات مؤخراً التأثيرات الجهازية للمرض حول السني و تداخُله مع بعض الأمراض العامة كالمرض القلبي الوعائي و ارتفاع التوتر الشرياني. هدف بحثُنا دراسة سويات عدة واصمات خُثارية عند مرضى التهاب الأنسجة حول السنية المزمن المصابين بارتفاع ضغط الدم. ترافق التهاب الأنسجة حول السنية المزمن مع ارتفاع مشعر كتلة الجسم و سويات سكر الدم مشعري عمق السبر و فقد الارتباط و تعداد الصفيحات الدموية و سويات الفيبرينوجين، مما يشير إلى زيادة الميل الخثري لديهم.
تعد الضخامة اللثوية إحدى المضاعفات الشائعة لتعاطي مضاد الصرع بالفينوتئين. تهدف الدراسة إلى تقييم تطور المرض حول السني عند المرضى المعالجين بالفينوتئين و دراسة ارتباطه بالضخامة اللثوية و بالعمر و مدة تعاطي الدواء. تم انتقاء 34 مريضاً (20 ذكوراً و 1 4 إناثاً) تتراوح أعمارهم 9-49 سنة (متوسط العمر 8.29 سنة), يتناولون الفينوتئين لمدة 2-30 سنة (متوسط = 8.11 ) من مراجعي قسم أمراض الأنسجة حول السنية- كلية طب الأسنان- جامعة دمشق. أخذت المعلومات الطبية و القياسات السريرية لمشعر الضخامة اللثوية و مشعر عمق السبر و مشعر النقاط النازفة و الصور الشعاعية البانورامية لكل مريض. استخدم عامل الارتباط (r (Correlation لدراسة الترابط بين المشعرات حول السنية و العمر و مدة استعمال الدواء.
تبقى نتائج معالجة التهاب النسج حول السنية الاجتياحي متغيرة تهدف هذه الدراسة إلى تقيم تحسن الحالة حول السنية لالتهاب النسج حول السنية الجائح الشاملة المدعومة بجرعات متكررة من الميترونيدازول و الأموكسيسيللين الجهازي.