هدفت الدراسة إلى التعرف على نسبة انتشار اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية لدى كمية التربية في جامعة البعث , و التعرف على الفروق في درجات طلبة كلية التربية في جامعة البعث على مقياس اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية وفقاً لمتغيرات ) الجنس
و التحصيل الأك
اديمي و الترتيب الولادي), و اعتمدت الباحثة المنيج الوصفي التحليلي, و قد بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (230 ) طالب و طالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من أقسام كلية التربية في جامعة البعث, و قد قامت الباحثة بتطبيق مقياس اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية لدى طلاب الجامعة (اعداد الباحثة), و أهم ماتوصلت إليه الدراسة:
1- انتشار اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية لدى طلبة كلية التربية بجامعة البعث بنسبة ( 79% )
2- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس اضط راب الشخصية الوسواسية القهرية تبعاً لمتغير الجنس (الإناث –الذكور).
3- وجود فروق دالة إحصائياً بين درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية تبعاً لمتغير التحصيل الأكاديمي (الدبلوم و الدراسات العليا-المرحلة الجامعية الأولى) لصالح طلبة الدبلوم و الدراسات العليا .
4- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس اضط راب الشخصية الوسواسية القهرية تبعاً لمتغير الترتيب الولادي (الأول-الأوسط-الأخير- الوحيد).
هدفت الدراسة للتعرف على طبيعة العلاقة بين الشعور بالذنب و اضطراب الشخصية
الوسواسية القهرية لدى العاملين في مجال الدعم النفسي و الخدمة الاجتماعية, و الكشف
عن الفروق بين أفراد العينة في كل من الشعور بالذنب و اضطراب الشخصية الوسواسية
القهرية تبعاً لم
تغير الجنس, و قد أجريت الدراسة على ( 200 ) شاب و فتاة من العاملين في
مجال الدعم النفسي و الخدمة الاجتماعية, و استخدمت الباحثة اختبار للشعور بالذنب
(اعداد الباحثة) و مقياس اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية (اعداد الباحثة).