بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
أجريت هذه الدراسة بهدف تحري دقة القياس و التأكد من وجود اختلافات في القياسات الخطية و الزاوية للمركب القحفي الوجهي بين طريقتي قياس ثنائية و ثلاثية الأبعاد لدى مرضى ذوي أنواع مختلفة من سوء الإطباق و مقارنة القياسات بين أنواع سوء الإطباق. تألفت العي نة من 40 مريضاً حيث أجريت لهم صور طبقي محوري ثلاثي الأبعاد بالحزمة المخروطية CBCT و تم اشتقاق صور ثنائية الأبعاد و قسموا الى ثلاث مجموعات لسوء الإطباق الهيكلي ثم أجريت قياسات على تلك الصور و تم الحصول على النتائج و تحليلها إحصائياً.
الأهداف : الهدف من هذه التجربة العشوائية مزدوجة التعمية هو تقييم التأثيرات السريرية و الشعاعية لجيل كلورهيكسيدين ديغلوكونات 0.12% على الأنسجة حول الزرعات (الأنسجة الصلبة و الرخوة المحيطة بالزرعة). المواد و الطرائق : تم تقسيم 40 مريض (80 زرعة) بحيث أ ن كل مريض لديه زرعتان إلى مجموعتين : مجموعة التجربة تلقى المرضى فيها كلورهيكسيدين ديغلوكونات 0.12% و المجموعة الشاهدة التي تلقى فيها المرضى علاجاً وهمياً لا يحتوي هذه المادة. تم تسجيل المشعرات السريرية و الشعاعي بعد 10 أيام و شهرين و 4 أشهر و 6 أشهر. النتائج : أظهرت كافة المشعرات السريرية ما عدا PPD نتائج أفضل في مجموعة التجربة و التي اشتملت على انخفاض ملحوظ احصائياً (P< 0.05) في مشعر اللويحة المعدل و المشعر اللثوي المعدل و مشعر النزف المعدل و مستوى الارتباط مقارنة بمجموعة العلاج الوهمي . لم يكن هناك اختلاف ملحوظ بين المجموعتين في عمق الجيوب أو في المشعرات الشعاعية. الخلاصة : تشير نتائج هذه الدراسة السريرية إلى ان استخدام جيل كلورهيكسيدين ديغلوكونات 0.12% مرتين في اليوم قد يعزز من صحة النسج حول الزرعات.
هدفت الدراسة إلى تحرّي العلاقة بين الإصابة بالمبيضّات البيض الفمويّة و العلاج بالكورتيكوستيروئيدات الاستنشاقيّة ، كما هدفت إلى تحرّي تأثير دور الجرعة اليومية في زيادة إنذار الإصابة.
تهدف هذه الدراسة إلى مقارنة استراتيجيتين معتمدتين عالمياً لتدبير مرض السكري من النمط الثاني على أرض الواقع في سورية و ذلك من خلال مقارنة فعّالية نظامين علاجيين أحدهما يعتمد الغليبنكلاميد فقط و الآخر يشتمل على مشاركة الغلينكلاميد مع الميتفورمين لدى مرضى السكري من النّمط الثاني المراجعين لعيادات الدّاء السّكري التابعة للبرنامج الوطني في دمشق و تحري ضبط الغلوكوز لديهم.
يبحث عادة أطباء الأسنان عن الطرائق الأكثر فعالية لتقديم معالجة سنية خالية من الألم بتطبيق تخدير موضعي. هدف هذا البحث إلى تقييم فعالية ثلاثة من المواد المخدرة في التخدير اللبي للأرحاء الأولى العلوية و الرباعيات المستخدمة في طب الأسنان في دمشق.