ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

هدف هذا البحث إلى التعرف إلى دور الإدارة المدرسية في توطيد العلاقة بين المدرسة و المجتمع المحلي في المدارس الثانوية العامة من وجهة نظر المدرسين في حمص و معرفة الفروق في إجابات المدرسين على أداة البحث تبعاً لمتغيري (الجنس، و سنوات الخبرة التدريسية). و تكونت عينة البحث من (303) مدّرساً و مدّرسة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مدارس حمص، و قد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي في البحث و استخدمت الاستبانة كأداة لتحقيق أهداف البحث بعد التحقق من صدقها و ثباتها. و من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: 1- وجود تقييم مرتفع لدور الإدارة المدرسية في توطيد العلاقة بين المدرسة و المجتمع المحلي لدى مدرسي المدارس الثانوية العامة في حمص. 2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات المدرسين على استبانة دور الإدارة المدرسية في توطيد العلاقة بين المدرسة و المجتمع المحلي وفقاً لمتغير الجنس. 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات المدرسين على استبانة دور الإدارة المدرسية في توطيد العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي وفقاً لمتغير سنوات الخبرة التدريسية لصالح المدرسين ذوي سنوات الخبرة الأعلى.
هدف البحث تعرف درجة ممارسة مدرسي اللغة الانكليزية في مدينة دمشق لمهارات التفكير العلمي في صفوفهم المدرسية، و كذلك معرفة الفروق في درجة ممارستهم لهذه المهارات وفقاً لمتغيرات الجنس، و عدد سنوات الخبرة التدريسية، حيث تكونت عينة الدراسة من (62) مدرساً و مدرسة من مدرسي اللغة الانكليزية ، اختيروا بطريقة العينة العشوائية البسيطة من مدارس مدينة دمشق، و طُبق عليهم مقياس مهارات التفكير العلمي من إعداد الباحثة بعد التحقق من صدقه و ثباته. و أشارت النتائج إلى ما يلي: 1- وجود درجة منخفضة بشكل عام لدى مدرسي اللغة الانكليزية في درجة ممارستهم لمهارات التفكير العلمي في صفوفهم المدرسية، أما درجة ممارسة مدرسي اللغة الانكليزية لمهارات التفكير العلمي الفرعية فكانت على النحو الآتي: - درجة كبيرة لدى المدرسين في ممارستهم لمهارة التفكير العلمي المتعلقة بـــــ(جمع المعلومات). - درجة متوسطة لدى المدرسين في ممارستهم لمهارات التفكير العلمي المتعلقة بــــ(التركيز- التذكر- التنظيم- التحليل). - درجة منخفضة لدى المدرسين في ممارستهم لمهارة التفكير العلمي المتعلقة بـــ(التوليد). - درجة منخفضة جداً لدى المدرسين في ممارستهم لمهاراتي التفكير العلمي المتعلقة بـــ(التقييم-التكامل). 2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات مدرسي اللغة الانكليزية في درجة ممارستهم لمهارات التفكير العلمي في صفوفهم المدرسية وفقاً لمتغير الجنس. 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات مدرسي اللغة الانكليزية في ممارستهم لمهارات التفكير العلمي على الدرجة الكلية للمقياس و مجالاته الفرعية وفقاً لمتغير عدد سنوات الخبرة التدريسية لصالح المدرسين ذوي سنوات الخبرة التدريسية الأعلى باستثناء المجالات الآتية (مهارة التركيز/ جمع المعلومات/التحليل/ التكامل / التقييم)، التي لم تكن فيها الفروق دالة احصائياً.
هدف البحث إلى تعرف مدى تطبيق استراتيجية الخرائط الذهنية لدى مدرسي اللغة الإنكليزية في محافظة دمشق, كما هدفت إلى تعرف الفروق بين متوسط درجات المدرسين في مدى تطبيق استراتيجية الخرائط الذهنية وفقاً لمتغيرات (نوع التعليم, و المؤهل العلمي), و قد طبق البحث على الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي (2016-2017) ، أما عينة الدراسة شملت (62) مدرساً و مدرسة تم اختيارهم بصورة عشوائية . اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في بحثها ، و استخدمت الاستبانة كأداة لتحقيق أهداف البحث و ذلك بعد التحقق من صدقها و ثباتها. طبقت استبانة الخرائط الذهنية على المدرسين و هي من إعداد الباحثة . و خلص البحث إلى النتائج الآتية:  تطبيق استراتيجية الخرائط الذهنية لدى مدرسي اللغة الإنكليزية في مدارس الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي كان بدرجة متوسطة.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات مدرسي اللغة الإنكليزية في مدارس الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي حول مدى تطبيق استراتيجية الخرائط الذهنية وفقاً لمتغير نوع التعليم لصالح التعليم الخاص.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات مدرسي اللغة الإنكليزية في مدارس الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي حول مدى تطبيق استراتيجية الخرائط الذهنية وفقاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح المدرسين ذوي المؤهل العلمي الأعلى.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا