بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
لقد تم تحضیر مادة مركبة بولیمیریة عبارة عن ( راتنج الریزول المعدل/ألیاف السیلیكا القصیرة)، حیث تم تصنیع راتنج الریزول و من ثم مزجه مع بولیمیر البولي ڤینیل بوتیرال بنسب وزنیة مختلفة من أجل التقلیل من قصافة راتنج الریزول، حیث تمت دراسة خصائص المزائج المیكانیكیة و الحراریة و الفیزیائیة لاختیار أفضل نسبة مزج للبولي ڤینیل بوتیرال مع راتنج الریزول و التي كانت تساوي 15 جزء وزني بولي ڤینیل بوتیرال لكل 100 جزء وزني من راتنج الریزول.
استُعمِلت في هذه الدراسة طریقة تعدین المساحیق لتصنیع عیِّنات مغنطیسیِّة من الخلیطتین FeNi65% و FeNi78% ثمَّ عُولِجَت تلك العیِّنات حراریاً مع وجود حقل مغنطیسي أو بدونه، و دُرِسَت خصائصها ، المغنطیسیِّة (حقل الإشباع، و الحقل المتبقي، و الحقل القاه ر) باستعمال دارة قیاس خاصَّة، و كذلك دُرِسَتْ خصائصها البنیویة باستعمال الأشعة السینیِّة.
تقدم هذه الرسالة بعض النتائج لبرنامج تجريبي كبير برعاية الهندسة المدنية دمشق. المشروع يهدف إلى دراسة قابلية تقوية و تسليح الإسمنت باستخدام قضبان من بوليمير الإيبوكسي المقوى بألياف الزجاح و المقارنة مع تسليح الإسمنت باستخدام قضبان فولاذية من حيث الخواص الميكانيكية.
يتزايد الاهتمام يوما بعد يوم بتكنولوجيا تعدين المساحيق و من الأهمية بمكان التعرف على هذه التكنولوجيا و توطينها في سورية. و في هذا السياق , يقع هذا البحث.