بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
هدف البحث إلى تعرف درجة الذكاء الانفعالي لدى عينة من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق. و تعرف مستوى كفاءة الذات. و تعرف العلاقة الارتباطية بين الذكاء الانفعالي و كفاءة الذات. و قياس مستوى دلالة الفروق في درجات أفراد عينة البحث على مقياس الذكاء الانفعا لي و مقياس كفاءة الذات وفق متغيري البحث: (الجنس، السنة الدراسية).
هدفت الدراسة إلى التحقق من الصدق المحكي لاختبار وكسلر لذكاء الأطفال (WISC-IV) النسخة الرابعة الإصدار الألماني بدلالة النسخة الثالثة منه (WISC-III) من التطبيق على عينة أطفال عاديين من عمر (6 إلى 6,11) سنة، و طبقت الدراسة على عينة قوامها (550) طفلاً و مراهقاً من مدينة دمشق، موزعين بالتساوي بحسب الجنس (225 ذكور، 225 إناث)، و بحسب الفئة العمرية/الصفية بمعدل (50) فرداً عند كل فئة بفاصل سنة واحدة من الصف الأول حتى الصف الحادي عشر، اختيروا بطريقة عرضية متيسرة من (13) مدرسة حكومية للتعليم الأساسي و التعليم الثانوي العام، و بينت نتائج الدراسة أن جميع معاملات الصدق المحكّي لاختبار (WISC-IV) و ما يتضمنه من اختبارات فرعية، و للمجالات العاملية الأربعة، بدلالة الاختبارات الفرعية المتضمنة في اختبار (WISC-III) عند كل فئة عمرية/صفية من (6 إلى 16,11) سنة كانت جميعها موجبة و دالة، إذ تراوحت بين (0,6 إلى 0,994)، و هي و فوق (0,3) بحسب توجه ميتشل (Metshell) في تفسير الارتباطات المتعلقة بالصدق المحكي. و تم تفسير النتائج على أساس التوافق بين مكونات الاختبارات الفرعية لكل من النسخة الثالثة و الرابعة من اختبار وكسلر لذكاء الأطفال، فاختبار (WISC-IV) هو ترجمة ألمانية لاختبار (WISC-IV) الأمريكي الأصلي، و هذا الأخير هو امتداد لاختبار (WISC-III)، و يضم ما يقارب من (56%) من بنود النسخة الثالثة، كما أن هذه النتائج تتفق جزئياً في بعض معاملات الصدق المحكي المماثلة، و تتجاوزها في بعضها الآخر لتلك الواردة في الدليل الأصلي عند نفس الفئة العمرية تقريباً.
يهدف البحث إلى مقارنة فاعلية طريقتي معادلة براون-هولند Brown-Holand و المئينيات Equipercentile باستخدام الجذع المشترك بين صورتي اختبار في الرياضيات للصف الرابع الابتدائي، و التحقق من دقة معادلة درجات صورتي الاختبار عندما يكون عدد فقرات الجذع الم شترك الداخلي ( 1, 4, 7 , 10 ) باستخدام طريقتي معادلة براون-هولند و المئينيات.
يهدف البحث الحالي إلى تدريج مقياس السيكاثينيا من اختبار منيسوتا المتعدد الأوجه للشخصية النسخة الثانية، و الوصول إلى شكل جديد مختصر للاختبار متحرر من خصائص العينة والبنود، باستخدام النموذجين أحادي و ثنائي المعلم، و اختبار أثر متغيرين في نتائج تدريج مقياس السيكاثينيا و هما ( النموذج المستخدم، حجم العينة ) باستخدام محكات الدقة المتمثلة في الخطأ المعياري و الثبات و دالة المعلومات .
يتناول البحث تقويم أداء مدرّسي مرحلة التعليم الثانوي في مدينة اللاذقية وفق معايير إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر الموجهين التربويين و مديري المدارس في المجالات التالية: تخطيط و تصميم المواقف التعليمية, إدارة الصف و العلاقة مع الطلاب, التمكن من الما دة التعليمية و متابعتها, استخدام التقنيات الحديثة, تقويم الطلاب, العلاقة مع المجتمع المحلي. و لتحقيق أهداف البحث تمّ تصميم استبانة مؤلفة من (37) بنداً تغطي مجالات البحث, و توزيعها على عينة من (41) موجهاً تربوياً, و (23) مدير مدرسة ثانوية في مدينة اللاذقية.