بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
تعد حشرة دبور ثمار اللوز Eurytoma amygdali . End من أهم الآفات الحشرية التي تصيب شجرة اللوز لما تسببه من خسائر اقتصادية كبيرة في الإنتاج. أجريت هذه الدراسة لجميع أطوار ذكور هذه الحشرة باستخدام مجهر stereomicroscope و المجهر الالكتروني الماسح.
قُيمت كفاءة خمسة مبيدات حشرية في مكافحة دبور ثمار اللوز في قرية الفحيلة - محافظة حمـص و المبيدات هي كونكورد سوبر، كاراتي زيون، زينيت، لنتراك، ديسيس 50 ، و ذلك لعامي 2009 و 2010 . تبين من خلال التحليل الإحصائي للبيانات أن للمبيدات تأثيراً معنوياً في نسبة الإصـابة إذْ كانـت نـسبة الإصابة بعد الرش بمبيد كونكورد سوبر الأقل في عام 2009 (66.2 %) في حين وصلت نسبة الإصـابة في الشاهد إلى (39 %) أما في عام 2010 فقد كانت نسبة الإصابة أقل بعد الرش بمبيد كـاراتي زيـون (66.2 %) و وصلت في الشاهد إلى (40%). وجد من خلال الدراسة الاقتصادية للمبيدات أن مبيد كونكورد سوبر هو من أفضل المبيدات الممكن استخدامها في مكافحة دبور ثمار اللوز بسبب ارتفاع قيمـة الـوفر (2.5832) ل.س من الإنتاج نتيجة استخدام هذا المبيد و انخفاض تكاليف استخدامه، و كان مبيـد كـاراتي زيون المبيد الأقل وفراً بين المبيدات كلّها (4.5525) ل.س.
اِستُخلصت البروتينات من اليرقات و العذارى و الحشرات الكاملة؛ و ذلك من إناث حشرة دبـور ثمـار اللوز و ذكورها (Eurytomidae – amygdali Eurytoma) ، و أجري الرحلان الكهربائي على هلامة متعدد الأكريلامايد. تبين وجود اختلافات في نوعية البروتينـات الموجـودة عنـد اليرقـات و العـذارى و الحشرات الكاملة. يبدأ تركيز البروتينات عند اليرقات في العمر الأول و يزداد في العمـر الثـاني بـشكل واضح، أما في طور العذراء فيلاحظ استمرار وجود البروتينات في بداية الطور و تغيب معظمها مع تقـدم العذراء في العمر. لوحظ وجود اختلافات بين البروتينات الموجودة عند الإناث عن تلك الموجـودة عنـد الذكور إذْ تبين وجود أحد البروتينات عند الإناث من عمر يوم واحد و يستمر وجوده حتى عمـر 7 أيـام، و هو البروتين الأنثوي الأساسي في تشكيل المح في البويضات.
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها