بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
التسعير السياحي أحد الأنشطة المهمّة في العمل السياحي ،و عنصر مهمّ من عناصر المزيج التسويقي السياحي، لما له من تأثير على الحركة السياحية ، و انطلاقاً من أهمية السعر هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على سياسات السعر الترويجي المتبعة في فندق اللاذقية ال سياحي خلال فترة الأزمات التسويقية التي تمر بها المنشأة بشكل عام، و الأزمة الحالية بشكل خاص، و معرفة أنواع السياسات الترويجية التي تقوم الإدارة بتطبيقها، و مدى فاعلية كل منها، و قد كانت السياسات المطبقة من قبل إدارة الفندق، هي (التنزيلات، السعر السيكولوجي، سعر الحزمة).كما ركزت الدراسة على بيان مدى تأثر الطلب السياحي على المنتجات المقدمة ، و ذلك من خلال تطبيق هذه الاستراتيجية من قبل إدارة الفندق. تكون مجتمع الدراسة من العاملين الإداريين في فندق اللاذقية السياحي في المستويات الإدارية المختلفة ، و البالغ عددهم 35 إدارياً. تم تصميم استبانة و توزيعها على العاملين الإداريين في فندق اللاذقية السياحي ،كما تم دراسة البيانات و تحليلها باستخدام برنامج spss، و بعد تحليل البيانات توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج الآتية: إن سياسة التنزيلات، و سياسة سعر الحزمة المطبقة في المنشاة ناجحة تؤثر بشكل إيجابي على الطلب السياحي، في حين أن سياسة السعر السيكولوجي غير ناجحة ، و تكاد تكون معدومة في المنشأة من وجهة نظر العاملين الإداريين في فندق اللاذقية السياحي.
تشغل المعلومات دوراً أساساً في صنع القرارات و في وضع الخطط و الاستراتيجيات التسويقية للشركات، و تعتبر بحوث التسويق أداة مهمة تساعد على جمع المعلومات و تنميتها، و يتناول هذا البحث دور بحوث التسويق في عملية التجديد و الابتكار. و قد توصل الباحث من خلال هذا البحث، و اختبار فرضياته إلى أن هناك علاقة إيجابية ذات دلالة بين القيام ببحوث التسويق و بين تقديم منتجات جديدة باستمرار، و كذلك وجود علاقة إيجابية ذات دلالة بين القيام ببحوث التسويق و تطوير المنتجات من الناحيتين الفنية و التسويقية في الشركات محل الدراسة.
تهدف هذه الدراسة إلى بيان قدرة الشركات السورية على تحسين أدائها التسويقي من خلال تبني مفهوم المحاسبة الخضراء و أثر ذلك على الحصة السوقية, فركزت الدراسة على المعرفة البيئية بمقومات و معوقات تطبيق المحاسبة الخضراء و مدى تأثيرها على الأداء التسويقي للشر كة. و تم ذلك باستخدام المنهج الوصفي من خلال تصميم استبانه و توزيعها على العاملين في شركة بانياس لتكرير النفط, كما تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS , و توصل البحث إلى أن المعرفة البيئية لدى العاملين ليست بالمستوى المطلوب, و هذا ما يعيق تطبيق المحاسبة الخضراء بمفهومها الأكاديمي بشكل أساس, بالإضافة إلى وجود الكثير من المعوقات التي حدت من النجاح في تطبيق المحاسبة الخضراء و بدوره انعكس سلباً على الأداء التسويقي للشركة.
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تطبيق شركات العصائر السورية لأبعاد إستراتيجية المحيط الأزرق و دور أبعاد الاستبعاد و التقليص و الزيادة و الابتكار في نمو أسواق هذه الشركات و تحديد الأهمية النسبية لكل بعد من أبعاد المحيط الأزرق من وجهة نظر العاملين ال إداريين. و تمت الدراسة على شركات العصائر في محافظة اللاذقية. و قد توصلت الدراسة إلى أن إستراتيجية المحيط الأزرق تلعب دورا هاما في خلق أسواق جديدة للشركات المدروسة من خلال استبعاد و تقليص كل ما هو غير ضروري من الإجراءات و المنتجات و الخدمات و الزيادة و الابتكار المستمر لخلق طلب جديد حيث أن هناك علاقة ذات دلالة ما بين أبعاد فلسفة المحيط الأزرق و بين نمو الأسواق.
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم سلوك المستهلك الذي يشتري بغرض الانتفاع الشخصي له و لأفراد أسرته في الأزمات الاقتصادية, و ذلك للتعرف على خياراته و قراراته الشرائية المتعلقة بالسلع الاستهلاكية سواء السلع الميسرة أو سلع التسوق المعروفة بالسلع المعمرة, و هذا كله بهدف التعرف على الأنماط الجديدة لتصرفات المستهلك السوري في الأزمة الاقتصادية التي يمر بها السوق المحلي منذ حوالي الخمس سنوات. و تم ذلك باستخدام المنهج الوصفي الإحصائي من خلال تصميم استبانة و توزيعها على عينة عشوائية من المستهلكين في اللاذقية, و تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي spss, و توصلت الباحثة إلى أن الأزمة الاقتصادية التي تمر بها السوق المحلية قد عملت على تغيير سلوك المستهلك السوري, كما أظهرت الدراسة إن هذه الأزمة قد ولدت أنماطا جديدة للسلوك الشرائي, سواء بتأخير و تأجيل المشتريات من السلع المعمرة, أو بظهور السلوك الرشيد المتمثل في ترشيد الإنفاق الاستهلاكي, و الإقبال على شراء منتجات مستعملة و منتجات ذات جودة منخفضة, و ذلك نتيجة لانخفاض القدرة الشرائية لدى المستهلك السوري.
هدفت الدراسة إلى التعرّف على مستوى جودة الخدمات الفندقية المقدمة في فنادق اللاذقية، و معرفة مستوى رضى النزلاء المستفيدين من جودة هذه الخدمات، إلى جانب تحديد مدى اختلاف تقييم النزلاء للأداء الفعلي للخدمات الفندقية المقدّمة في فندق أفاميا وفقاً لأبعاد جودة الخدمة الفندقية، و قد اتبعت الباحثة أسلوب دراسة الحالة، حيث استخدمت لذلك المنهج الوصفي التحليلي لقياس جودة الخدمات المدركة و الفعلية، و تمّ تصميم و توزيع استبانة على نزلاء المنشأة الفندقية المدروسة بغية قياس درجة جودة الخدمات، كما تمّت دراسة و تحليل البيانات باستخدام برنامج spss، و بعد تحليل البيانات أظهرت النتائج أنّ استجابات عينة الدراسة نحو قياس جودة الخدمات الفعلية و المدركة من قبل النزلاء كانت متوسطة غالباً وفقاً لأبعاد جودة الخدمات الفندقية (الملموسية، الاعتمادية، الاستجابة، الثقة و الأمان، التعاطف)، و قدّمت الدراسة مجموعة من التوصيات كان من ضمنها بذل كافة الجهود الضرورية لنشر ثقافة الجودة و تعزيزها داخل المنشأة الفندقية، و توفير الرعاية الشخصية بالعميل عبر الدقة في الأداء و السرعة في التنفيذ و اللباقة في المعاملة، بالإضافة إلى وضع خطة استراتيجية خاصّة بتطبيق الجودة في المنشأة الفندقية المدروسة.
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها