تركزت أهداف البحث في النقاط الآتية:
- تعرف مقدار العمل المأجور المبذول من قبل المرأة و الرجل و قيمته المالية.
– تعرف مقدار العمل غير المأجور (المنزلي و غير المنزلي) للأسرة و قيمته المالية المقدرة.
- حساب مقدار العمل (المأجور و غير المأجور) لكل من
الرجل و المرأة و قيمته المالية الإجمالية.
مجتمع البحث: الأسر المقيمة في محافظات المنطقة الجنوبية من الجمهورية العربية السورية.
تكونت العينة من ( 120 ) أسرة تم سحبها بطريقة عرضية من المحافظات الجنوبية الغربية من سورية. و تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، و المقارن، و باستخدام أداتي البحث: بطاقة الرصد و المقابلة الشخصية شبه المقننة ثم جمع البيانات، و قد خضعت الأداتان لإجراءات الصدق و الثبات المعروفة.
مع ازدياد حاجة الأسرة السورية للمياه المنزلية، تبرز الحاجة لتعرف أساليب المرأة في ترشيد استهلاك المياه.
السؤال الرئيس للبحث: ما الأساليب التي تتبعها المرأة السورية لترشيد استخدام المياه المنزلية ؟
و تركزت أهداف البحث في:
- تعرف الأساليب التي تتبعه
ا المرأة السورية (العينة) في ترشيد استخدام المياه المنزلية.
- تحليل التباين بين أساليب ترشيد المياه تبعاً لمكان إقامة المرأة و مستواها التعليمي، و العلاقة بين تلك الأساليب و عمر المرأة و عملها، و دخلها.
اتبع الباحث منهج تحليل المضمون، و استخدم عدد من الأدوات: معيار الترشيد، استبانة مقابلة موجهة و مفتوحة، و بطاقة تحليل. و تم التحقق من صدق و ثبات الأدوات.
مجتمع الدراسة الأسر المقيمة في المحافظات الجنوبية الغربية من سورية و عينة التحليل (778 بطاقة مقابلة).
أفادت النتائج: بأن المرأة السورية (العينة) تمارس أساليب متنوعة لترشيد المياه المنزلية، توزعت على ستة أساليب مرتبة تنازلياً: البدائل (27.6%). التنظيم (23.6%). التدوير (23.3%). الضبط (18.3%). تقنية (6.0%). التوعية (1.2%).
أشار تحليل التباين إلى وجود فروق جوهرية في أساليب الترشيد تبعاً لمتغير المحافظة، و كذلك تبعاً للمستوى التعليمي للمرأة. و أشار التحليل كذلك إلى وجود علاقة بين بعض أساليب الترشيد و عدد من خصائص المرأة (العمر، العمل، الدخل المادي).
و انتهى البحث بجملة مقترحات تدور بصورة أساسية حول: ضرورة تمكين المرأة من خلال اعتماد "التربية المائية" و بمشاركة من خلال مختلف أشكال التربية (النظامية، و غير النظامية، و اللانظامية).
انطلق البحث من تساؤلات تتصل بمدى معرفة مدرسي مرحلة التعليم
الأساسي – الحلقة العليا بمناهج التربية البيئية، و بمدى مراعاتهم لها
خلال ممارساتهم التعليمية.
حدد الباحث أهداف بحثه في نقاط ثلاث:
- الوقوف على مستويات معرفة المدرسين بمناهج التربية البيئي
ة
(الأهداف و المحتوى و الطرائق...)
- تعرف واقع تطبيق المدرسين لمناهج التربية البيئة.
- تحديد العلاقة بين مستويات المعرفة و مستويات التطبيق.
هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى الوعي بالحقوق الاستهلاكية لدى الأفراد
المستهلكون في محافظة حمص، و الكشف عن الفروق في مستوى وعيهم بحقوقهم
الاستهلاكية وفقاً لمتغيرات الجنس، و المؤهل العلمي، و العمر، و الدخل الشهري. حيث
بلغ حجم عينة الدراسة ( 104 ) مسته
لكين، من الذكور و الإناث، تم اختيارهم بطريقة
العينة المقصودة من بعض الأسواق في مدينة حمص، إذ طُبق عليهم مقياس "وعي
المستهلك بحقوقه الاستهلاكية" من اعداد الباحثة، بعد التحقق من صدقه و ثباته.