بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
هدف هذه الدراسة تقييم و تحليل قياسات الشفاه و دراسة علاقاتها مع زوايا القواطع و زوايا الدوران الفكي السفلي بالإضافة إلى تحري الاختلافات بين الجنسين بالنسبة لهذه القياسات. حيث تمت دراسة الصور الشعاعية السيفالومترية الجانية للرأس لعينة مؤلفة من 32 أنثى و 30 ذكر تراوحت أعمارهم بين 18-25 سنة و ذوي إطباق صنف أول هيكلي و سني. تم تحليل البيانات إحصائياً من خلال اختبار t للعينات المستقلة و معامل الارتباط لـ Pearson. و أظهرت النتائج وجود فروقات معنوية بين الجنسين في كلٍ من نسبة ثخانة الشفة العلوية إلى ثخانة الشفة السفلية و نسبة ثخانة الشفة العلوية إلى ارتفاعها، كما وجد عند الذكور علاقة ارتباط عكسية هامة بين زاوية البروز الشفوي و زاوية القاطعة العلوية (U1-NS) و علاقة طردية مع الزاوية بين القاطعية. كما وجدت علاقات ارتباط طردية بين الزاوية الأنفية الشفوية و الزاوية الذقنية الشفوية و زوايا الدوران الفكي السفلي، بينما كانت علاقات الارتباط عكسية بين زاوية Z و نسبة ثخانة الشفة العلوية إلى ارتفاعها و زاويا دوران الفك السفلي. أما عند الإناث فكانت علاقات الارتباط طردية بين تزوي الشفة السفلية و مجموعة من الزوايا التي لها علاقة بالدوران الفكي السفلي.
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم و تحليل بعض الصفات الشكلية للأنف و دراسة علاقتها مع نماذج النمو الوجهي حسب Jarabak و اختلافاتها بين الجنسين . حيث تمت دراسة الصور الشعاعية السيفالومترية الجانبية للرأس لعينة مؤلفة من 31 أنثى و 55 ذكر تراوحت أعمارهم بين 18-2 5 سنة و باستخدام تحليل التباين Kruskall-Wallis one-way ANOVA و اختبار Mann-Whitney U-tests الإحصائية. • أظهرت النتائج وجود علاقة هامة إحصائيا بين كل من زاوية قاعدة القحف مع العظم الأنفي ( Nasal bone/SN)، و المستوى الأنفي مع قاعدة القحف( NSL/NL)، و نمط الوجه عند جميع المشاركين. و لوحظ عند الذكور وجود علاقة هامة إحصائيا بين كل من طول الغضروف الأنفي (Cart-nose)، و الطول الكل للأنف Tot-nose))، و الزاوية بين العظم الأنفي مع قاعدة القحف ( ( Nasal bone/SN، Clumellar-labia) angel ) و نمط الوجه. بينما أظهرت النتائج عند الإناث وجود علاقة هامة إحصائياً بين كل من زاوية العظم الأنفي مع قاعدة القحف (Nasal bone/SN) ، و المستوى الأنفي مع قاعدة القحف (( NSL/NL، و نمط الوجه.
أجريت هذه الدراسة لتحري العلاقة بين الوضعية العنقية القحفية والأصناف الهيكلية لُسوءُ الإطباق في المستوى السهمي عند مرضى بالغين غير خاضعين لمعالجات تقويمية وذلكُ باستخدام صور شعاعية سيفالومترية جانبية , تألت عينة البحث من 71 فرداً بالغاًُ و شملت هذ ه العينة 21 مريضاًُ بصنف أول هيكلي , 30 بصنف ثاني هيكلي , 20 بصنف ثالث هيكلي غير خاضعين لمعالجات تقويمية سابقة.
أجريت هذه الدراسة لتحديد فيما إذا كانت تهيئة سطح الميناء بكل من مادتي هيبوكلوريد الصوديوم (5.25)% و EDTA قبل التخريش يزيد من قوى القص عند إلصاق الحاصرات بالاسمنت الزجاجي الشاردي المعدل بالرانتج, تألفت عينة البحث من 42 ضاحكا بشرية مقلوعة قسمت بشكل عشوائي إلى ثلاثة مجموعات.
نفذت التجربة في حقول سهل عكار بمحافظة طرطوس خلال الموسمين (2013,2014) بهدف دراسة تأثير ثلاث طرائق إكثار ( العقل كشاهد, الشتول, الجذور المقطعة ) في نمو و إنتاج صنفين منتشرين محليا من البطاطا الحلوة وفق تصميم القطاعات العشوائية الكاملة بثلاثة مكررات, و تم تحليل النتائج باستخدام برنامج التحليل الإحصائي GenStat 12.
يهدف هذا البحث إلى استقصاء العلاقة بين العمر الزمني و العمر العظمي المقدر وفق نضج الفقرات الرقبية بحسب طريقة Baccetti المعدّلة عند عينة من المجتمع السوري.
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها