بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات التواصل الرياضي الواجب توافرها في محتوى منهج الرياضيات لتلاميذ الصف الثامن الأساسي، و الى معرفة مدى توافر هذه المهارات فيه، و اشتملت عينة الدراسة على كتابي الجبر و الهندسة المقررين لتلاميذ الصف الثامن الأساسي و قد است خدمت الدراسة المنهج الوصفي - في الفصل الأول من العام الدراسي 2016-2017 التحليلي، و تكونت أدوات الدراسة من: قائمة مهارات التواصل الرياضي، و أداة تحليل المحتوى، و قد تم التحقق من ثبات و صدق أدوات الدراسة.
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مهارات الحس العددي المتوافرة في محتوى كتاب الجبر لتلاميذ الصف الثامن الأساسي، و معرفة مدى توافر هذه المهارات فيه، و اشتملت عينة الدراسة على محتوى كتاب الجبر المقرر على تلاميذ الصف الثامن الأساسي في الفصل الأول من العام ا لدراسي 2016-2017 ، و قد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي.
هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة معلم الصف في كلية التربية بجامعة البعث لذلك تم تطبيق اختبار واطسون و جلاسر لمهارات التفكير التاقد -بعد تعديله و التحقق من صدقه و ثباته في صورته المعدلة- على عينة الدراسة المكونة من 67 طالبا و طالبة من طلبة السنة الثالثة معلم صف.
يهدف البحث إلى الكشف عن مستوى الذكاء و نسبة انتشار الرضاعة الطبيعية و الاصطناعية لدى أفراد عينة البحث, بالإضافة إلى تحديد الفروق في مستوى الذكاء بين الأطفال ذوي الرضاعة الطبيعية و الأطفال ذوي الرضاعة الاصطناعية, على عينة مكونة من (260) تلميذاً و تلمي ذة من الصفين الثالث و السادس من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة حمص, و ذلك باستخدام اختبار رسم الرجل لـِ جودإنف. و تم التوصل إلى أن مستويات الذكاء متفاوتة بين الذكور و الإناث و كانت الفروق لصالح الذكور, أما نسبة انتشار الرضاعة الطبيعية كانت أكثر من نسبة انتشار الرضاعة الاصطناعية, كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال ذوي الرضاعة الطبيعية و الأطفال ذوي الرضاعة الاصطناعية في مستوى الذكاء عند مستوى الدلالة (0.05).