بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
هدفت الدراسة إلى تعرف دور الشباب الجامعي في تحقيق التنمية بأبعادها المختلفة (الاقتصادية – الثقافية – الاجتماعية- السياسية) و لتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة استبانة طبقتها على عينة من طلبة جامعة دمشق مكونة من 566 طالب و طالبة.
يهدف هذا البحث إلى محاولة التعرف على واقع المكانة الاجتماعية للمعلم في ثقافة المجتمع السوري من وجهة نظر المعلمين أنفسهم, و التعرف على أثر متغيرات (الجنس و عدد سنوات الخبرة), و معرفة الفروق لدى أفراد عينة البحث خلال عام 2017م.
هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى المشاركة في الأنشطة الجامعية و مستوى السمات القيادية و درجتها لدى الطلبة المشاركين في الأنشطة الجامعية في جامعة البعث و معرفة الفروق في مستوى السمات القيادية بين الطلبة المشاركين و غير المشاركين في الأنشطة الجامعية في ج امعة البعث, حيث اعتمد الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي كونه أكثر المناهج انسجاماً مع هذه الدراسة , و استخدم الاستبانة كأداة لدراسته, و طبقت الدراسة على عينة مف طلبة جامعة البعث /السنة الرابعة/مؤلفة من ( 425 ) طالباً و طالبة.
هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى المشاركة في الأنشطة الجامعية و تعرف مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى الشباب الجامعي في جامعة البعث, و توضيح العلاقة بين المشاركة في الأنشطة الجامعية و مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى الشباب الجامعي في جامعة البعث, حيث اعتم د الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي كونه أكثر المناهج انسجاماً مع هذه الدراسة , استناداً إلى استبانتين, الأولى استبانة تتعلق بمستوى مشاركة الشباب الجامعي في الأنشطة الجامعية في جامعة البعث, و الثانية استبانة تتعلق بمستوى المسؤولية الاجتماعية لدى الشباب الجامعي في جامعة البعث, و طبقت الدراسة على عينة من طلبة جامعة البعث/السنة الرابعة/مؤلفة من ( 425 ) طالباً و طالبة.
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة مشاركة الطلبة في الأنشطة الجامعية في جامعة دمشق, و الفروق في درجة المشاركة في الأنشطة الجامعية لدى الشباب الجامعي في جامعة دمشق تبعاً إلى متغيري ( الجنس ) و ( الاختصاص ), و تقديم المقترحات المناسبة لزيادة المشاركة الطلاب ية في الأنشطة الجامعية, حيث اعتمد الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي كونه أكثر المناهج انسجاماً مع هذه الدراسة , و استخدم الاستبانة كأداة لدراسته, و طبقت الدراسة على عينة من طلبة جامعة دمشق/السنة الرابعة/مؤلفة من ( 425 ) طالباً و طالبة.
يهدف البحث إلى تعرف وجهة نظر الطلبة بالغش كأحد أشكال السلوك غير المدني،و لتحقيق هذا الغرض قامت الباحثة بإعداد استبانة مكونة من ( 50 )فقرة تضمنت الأبعاد الآتية : (مدى انتشار الغش – رأي الطالب بالغش الامتحاني بشكل عام – العقوبات الامتحانية العامة – الح قوق و الواجبات الامتحانية – الالتزام بالقوانين التي تعاقب على الغش- مقترحات للحد من ظاهرة الغش) و وزعت الاستبانة على ( 100 ) طالب من طلاب السنة الثانية معلم صف . و توصل البحث إلى انتشار الغش في الكلية بدرجة كبيرة ، و وجود اتجاه ايجابي لدى الطلبة نحو الغش، و ضعف في معرفة الطلبة لبعض العقوبات الامتحانية و الواجبات،و أوصلت الدراسة بوضع آليات لنشر الوعي بالعقوبات الامتحانية و الواجبات و القوانين الامتحانية للحد من هذ الظاهرة التي تؤثر على مستقبل الطالب و المجتمع .