ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تعتبر صناعة النقل البحري من أكثر الصناعات حرية و انفتاحاً و لديها أعقد و أكثر أنظمة السوق تطورًا، كما أنها من أكثر الأنشطة دوليةً في العالم و أكثرها كثافة في رأس المال، و أسهمت بشكل كبير في تطور الاقتصاد العالمي بشكل عام و في العولمة الاقتصادية بشكل خاص. و تتميّز صناعة النقل البحري بأنها تحتضن تقريباً كل التطورات الجديدة في تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات عن بعد، و أصبحت تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات من السمات الأساسية التي تميّز قطاع النقل البحري العالمي، و عامل أساسي لتطوير و تحسين كفاءة المرافئ البحرية نظرًا لحاجة النقل الدولي للسرعة في نقل و متابعة الشحنات عبر الدول، و الدقة و الأمان في إنجاز عمليات الشحن و التفريغ داخل المرافئ. يتناول هذا البحث تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و تطبيقاتها في مرفأ اللاذقية حيث سيتم دراسة واقع المعلوماتية و الاتصالات في مرفأ اللاذقية، و تحميل النظام المعلوماتي المطبق في محطة حاويات اللاذقية الدولية و استخداماته في العمليات الداخلية و التشغيلية و امكانية الاستفادة منه في شركة مرفأ اللاذقية. و بناءً على النتائج سيقدّم البحث بعض التوصيات للإسراع في أتمتة كافة مفاصل العمل في شركة مرفأ اللاذقية وصولاً إلى إدارة الكترونية متكاملة لمرفأ اللاذقية.
يعتبر النقل المتعدد الوسائط نظام قانوني جديد للنقل يهدف إلى تطوير و تفعيل النقل الدولي للبضائع، و أصبح جزء أساسي من السلسة اللوجستية العالمية التي تقوم في جوهرها على إيصال السلعة من المنتج إلى المستهلك بسرعة و أمان من خلال مجموعة من العمليات و الخدما ت اللوجستية ذات الكفاءة العالية في مختلف دول العالم. يتناول هذا البحث موضوع النقل المتعدد الوسائط و إمكانية تطبيقه في مرفأ اللاذقية باعتباره مرفأ الحاويات الأول في سورية. حيث سيتم وصف واقع مرفأ اللاذقية، و دراسة و تحليل مقومات النقل المتعدد الوسائط الأساسية كشبكة الطرق و السكك الحديدية التي تربط المرفأ بالمناطق الداخلية و المناطق الحرة و المرافئ الجافة و منها إلى الدول المجاورة، إضافة إلى البنية التحتية و التكنولوجية في محطة حاويات مرفأ اللاذقية، و سيتم تسليط الضوء على عمل إدارة الجمارك باعتبار أن إصلاح العمل الجمركي و أتمتته من العوامل الأساسية لقيام نقل متعدد الوسائط فعّال. و بناءً على النتائج سيقدّم البحث بعض التوصيات لتفعيل النقل المتعدد الوسائط، و جعل مرفأ اللاذقية حلقة أساسية ضمن السلسلة اللوجستية للنقل الإقليمي و الدولي.
يتناول هذا البحث موضوعاً اقتصادياً هاماً حظي باهتمام كبير من قبل الحكومة و قطاع الأعمال في سورية و هو موضوع الشراكة بين القطاعين العام و الخاص في إدارة المرافق الاقتصادية، و يناقش هذا البحث تجربة التشاركية في قطاع النقل البحري و بالتحديد في مرفأ اللا ذقية. سيتناول البحث واقع مرفأ اللاذقية و دوره في التجارة الخارجية السورية و الأسباب التي دعت إلى تطبيق التشاركية في إدارة نشاط الحاويات و الأهداف التي حددتها شركة المرفأ و واقع العمل في محطة حاويات اللاذقية. و يهدف البحث إلى تقويم تجربة التشاركية في مرفأ اللاذقية من خلال تحليل واقع عمل شركة محطة حاويات اللاذقية الدولية و النتائج التي حققتها خلال السنوات الثلاث الأولى و الفوائد التي حققتها شركة مرفأ اللاذقية من تطبيق التشاركية، و سيصل البحث إلى نتائج مهمة و بعض التوصيات لتطوير تجربة التشاركية في مرفأ اللاذقية بشكل خاص و قطاع النقل البحري بشكل عام.
يهدف هذا البحث إلى تحليل أراء الطلاب لبعض خواص الخدمة المقدمة في الجامعات الحكومية السورية و بخاصة في الكليات التطبيقية- مثال كلية الاقتصاد في جامعة حلب. لقد تمت دراسة عنصري الملموسية و الأفراد من خلال قياس المقومات المادية و الأكاديمية. حيث تم قيا س المقومات المادية من خلال تقييم كل من العناصر الآتية: خدمات مكتبة الكلية، و الرعاية الطبية، و الخدمات المرافقة. أما المقومات الأكاديمية فتم قياسها من خلال أعضاء الهيئة التعليمية، و أساليب التدريس، و الكتب المقررة. و من أجل تحقيق أهداف هذه الدراسة تم توزيع استبانة على مجموعة مؤلفة من 100 طالب و طالبة من طلاب كلية الاقتصاد في جامعة حلب, و كان منها 82 استبانة صالحة للتحليل الإحصائي. و كان من أهم نتائج هذا البحث: أن أغلب آراء الطلبة فيما يتعلق بالمقومات المادية و الأكاديمية كانت قريبة إلى غير الموافق أو الحياد في درجة توفر المكونات الأساسية لهذين المتغيرين.
تعتبر عملية تحقيق التوازن في محفظة الابتكارات التسويقية أحد متطلبات نجاح الابتكار التسويقي في المنظمة و التي بدورها تنعكس إيجاباً على الأداء من خلال توزيع المخاطر و تخفيضها, و تبرز أهميتها في ظل البيئة الاقتصادية الحديثة التي تتسم بالتغير المستمر و ا لمخاطر المتجددة. يهدف البحث إلى دراسة استراتيجيات التنويع في محفظة الابتكارات التسويقية في المصارف الخاصة السورية و تأثير ذلك على الحصة السوقية. و لتحقيق ذلك استخدم الباحث مؤشر انتروبي ENTROPY لقياس درجة التنوع في محفظة الابتكارات التسويقية و استخدام التحليل العنقودي الهرمي لتصنيف المجموعات وفقاً لمتغيري التنوع و الحصة السوقية للمصارف المدروسة بواسطة الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS V(23) ليتوصل الباحث إلى عدة نتائج أهمها: يوجد اختلاف في استراتيجيات التنويع في محفظة الابتكارات التسويقية الخاصة بالمصارف المدروسة, و ارتفاع قيمة مؤشر التنوع للمصارف التي حققت حصة سوقية مرتفعة و انخفاضه لأغلب المصارف التي حصصها السوقية منخفضة. و بناء عليه, اقترح الباحث تطوير نماذج أعمال المصارف بهدف زيادة قيمة الخدمات المصرفية المبتكرة, و تحقيق التمايز في استراتيجيات التنويع المتبعة لتقليل المخاطر المختلفة.
حقق القطاع المصرفي السوري خلال سنوات الأزمة السورية أرباح اًيعود القسم الأكبر منها إلى التغير المستمر لسعر الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية. و لأن عملية تحديد النمو تتطلب مراقبة تطور العديد من العناصر الأساسية في عمل المصرف,عندها يمكن القول بأنه منذ بداية الأزمة و حتى الآن, و استناداً إلى التقارير السنوية للمصارف السورية, لم يحقق القطاع المصرفي أي نمو حقيقي. و يعد ذلك طبيعياً مع مرور البلاد بأقسى الأوقات و الظروف, مما جعل العجلة الاقتصادية تنحدر بشكل ملحوظ. يهدف البحث إلى دراسة تطور الابتكار في الخدمة المصرفية و تأثير ذلك على الأداء التسويقي. و لتحقيق ذلك استخدمت الباحثة نموذج الأبعاد الستة لابتكار الخدمات لتقييم الأداء التسويقي و تمت صياغة ثلاثة فرضيات رئيسة, تم اختبارها بواسطة الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية Statistical Package for Social Sciences,SPSS V(23, لتتوصل الباحثة إلى عدة نتائج أهمّها: يتفوق بنك بيمو على المصرف التجاري السوري في درجة تبنيه للابتكار كاستراتيجية خلال فترة الأزمة, و لا توجد علاقة معنوية بين الابتكار في الخدمات و الأداء التسويقي. و اقترحت الباحثة دراسة الفرص التي أفرزتها الأزمة من خلال تحليل البيئة الداخلية و الخارجية للمصارف, و الاعتماد على أنشطة الابتكار كاستراتيجية للاستثمار الأمثل و النمو طويل الأجل.
يوفر نظام إدارة علاقات العملاء ميزة تنافسية قوية للمنظمة تمكنها من البقاء في السوق. فهو يساعد الإدارة على متابعة تعاملات العملاء مع المنظمة، و يسمح للموظفين بالوصول لجميع المعلومات السابقة المتعلقة بالعملاء؛ و تكتسب إدارة علاقات العملاء أهميتها من خل ال دورها في تكوين رؤية استراتيجية لتحقيق أهداف المنظمة في الحفاظ على العملاء و وصولهم إلى درجة الولاء من خلال التكامل مع سياسات التسويق و تطوير المنتجات لزيادة مبيعات المنظمة و تقديم العروض التي تجذب العميل المستهدف و التفاعل معه بما يضمن لها الحفاظ عليه. يهدف البحث إلى دراسة واقع تطبيق إدارة علاقات العملاء خلال فترة الأزمة (2011-2018) في المصارف الخاصة السورية في محافظة اللاذقية، و دراسة أبعاد إدارة علاقات العملاء في هذه المصارف، ثم دراسة تأثير هذه الأبعاد على مؤشرات الأداء التي تم قياسها من خلال مؤشرات: الربحية، و شكاوى العملاء، و العلاقات الوطيدة مع العملاء، رضا العملاء و ولائهم. و لتحقيق ذلك تمّ صياغة فرضيتين رئيستين، و استخدم الباحث أسلوب الاستبانة لجمع البيانات الّتي تمّ تحليلها باستخدام اختبارات إحصائيّة أهمّها: اختبار الوسط الحسابي One- Sample t. test، و اختبار الارتباط الثّنائي Pearson Correlation. و قد توصل الباحث إلى عدّة نتائج أهمّها: التقييم الجيد لتوافر أبعاد إدارة علاقات العملاء في المصارف المدروسة، كما توجد علاقة طردية موجبة بين هذه الأبعاد و الأداء.
هدف البحث إلى دراسة العلاقة بين استخدام عملاء شركات الاتصالات الخليوية السورية لوسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك) لأغراض تسويقية، و قدرتها على التأثير في العملاء في كل مرحلة من مراحل عملية الشراء التي تتضمن: مرحلة توليد الحاجة، مرحلة البحث عن البدائل، مرحلة تقييم البدائل، مرحلة اتخاذ قرار الشراء، و مرحلة ما بعد الشراء. و لتحقيق ذلك تمّ صياغة فرضية رئيسة يتفرع عنها خمس فرضيات فرعية، و استخدم الباحث أسلوب الاستبانة لجمع البيانات الّتي تمّ تحليلها باستخدام اختبارات إحصائيّة أهمّها: اختبار الوسط الحسابي One- Sample T. test، و اختبار الارتباط الثّنائي Pearson Correlation. و قد توصل الباحث إلى عدّة نتائج أهمّها: وجود علاقة إيجابية قوية بين استخدام عملاء شركات الاتصالات الخليوية السورية لوسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك) لأغراض تسويقية، و جميع مراحل عملية الشراء.
هدف البحث إلى تحديد مستوى رضا العملاء عن أداء أعضاء قنوات التوزيع في شركة جود للأدوات المنزلية الكهربائية وفق الخصائص الآتية: الصدق و المسؤولية, و النواحي المعرفية, و المهارات, و العرض, و التفاوض. و ذلك من خلال إجراء دراسة ميدانية تمّ من خلالها استهد اف شريحة من العملاء الذين يقصدون منافذ توزيع الشركة. اعتمد البحث على المنهج الوصفي, و تكون مجتمع الدراسة من عملاء شركة جود للأدوات المنزلية و الكهربائية, أما عينة الدراسة فهي عينة ميسرة من المجتمع السابق, حيث بلغت (200) مفردة, تمّ توزيعها على عملاء الشركة, و تمّ استرجاع (176) استبانة كاملة و صالحة للتحليل الإحصائي, و بنسبة استجابة بلغت (88%). تمّ تصميم "استبانة", و قد تكونت الاستبانة من (31) عبارة موزعة على خمس محاور شملت خصائص أعضاء قنوات التوزيع. توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: أنّ مستوى رضا العملاء عن أداء أعضاء قنوات التوزيع فيما يتعلق بـ: الصدق و المسؤولية, و النواحي المعرفية, و المهارات, و العرض, و التفاوض, في شركة جود للأدوات المنزلية و الكهربائية هو مستوى مرتفع.
هدفت هذه الدِّراسة إِلى تحديد دور التسويق المباشر بأدواته (البريد المباشر، الإنترنت، الكاتالوج، الهاتف) في تحسين رضا العملاء في جامعة تشرين في محافظة اللَّاذقيَّة, اتَّبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي في دراسته, ومجموعة طرائق منها الاعتماد على البيان ات الثَّانوية, والأوليَّة من خلال استبانة تمَّ تصميمها, وتمَّ توزيعها على (179) مبحوث, استرد منها (175), وكانت (171) استبانة صالحة للتَّحليل, وتكوَّن مجتمع البحث من عملاء جامعة تشرين في محافظة اللاذقية. وقد خلصت الدِّراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد التسويق المباشر (البريد المباشر، الإنترنت، الكاتالوج، الهاتف) ورضا العملاء. وبلغ متوسّط إجابات أفراد العيّنة لمتغيّر البريد المباشر 2.41، وهو يدلّ على أنّ الجامعة لا ترسل عروض خدماتها للعملاء عن طريق البريد المباشر، وأن الجامعة لا ترسل عروضها للعملاء الحاليين فقط، وأنّ الجامعة لا تقوم بصياغة الرسائل البريدية (العروض التسويقية) بصفة شخصية، وأنّ معدلات الاستجابة ليست عالية جداً من جراء استخدام البريد المباشر.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا