بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
هدف هذا البحث لدراسة أثر العروض المقدمة على شبكة syriatel (كأحد الابتكارات التسويقية) في بناء الصورة الذهنية لعملائها. قام الباحث بتوزيع ( 210 ) استبيان على مستخدمي شبكة syriatel, تم استرداد ( 194 ) استبيان كانت صالحة للتحليل و هو مانسبته ( 92.4 % ) و هي نسبة جيدة للدراسة.
هدف هذا البحث لدراسة أثر تصميم الموقع الالكتروني الغنائي (موقع أغاني سمعنا) في تحقيق الاستجابة السلوكية للعملاء. قام الباحث بتوزيع ( 180 ) استبيان على مجموعة من مرتادي هذه الموقع من طلاب كلية الآداب بجامعة دمشق، تم استرداد ( 164 ) استبيان كانت صال حة للتحميل و هو ما نسبته 91 % من إجمالي المشمولين بالبحث.
هدف هذا البحث لدراسة أثر الدليل المادي في تحقيق رضا العملاء و ذلك على مطعم قصر كيوان بدمشق. قام الباحث بتوزيع ( 130 ) استبيان على مجموعة من مرتادي هذا المطعم، استرد منها ( 116 ) استبيان و كان صالحاً للتحليل و هو ما نسبته 89.23 % من إجمالي المشمولين بالبحث و هي نسبة جيدة.
إن وجود منظومة قانونية متكاملة لأي هيكلية إدارية لا يعني بالضرورة نجاح هذه الإدارة ما لم تستطيع تطبيق هذه القواعد على أرض الواقع , و على ذلك فإنّ إعداد نظام فعّال لحوكمة الشركات يرتكز على أساس قانوني سليم يتم تبنّيه من قبل مجلس إدارة محترف , كفيل بتلافي الكثير من الأزمات التي قد تعترض نشاط الشركة . و قد تطوّر مفهوم حوكمة الشركات في سورية بعد إنشاء هيئة الأوراق المالية و انطلاق سوق دمشق للأوراق المالية , و ذلك من خلال معايير الحوكمة التي أصدرتها الييئة, و التي تسعى بشكل مستمرّ لتطويرها بما يواكب المعايير التي تقدمها المنظّمات و الهيئات الدولية المعنية .
تعد إدارة المخاطر أحد أهم مرتكزات حوكمة الشركات , و تلعب دورا هاماً في حماية الشركة من التهديدات الخارجية و رصد الفرص المتاحة لتحقيق أهداف الشركة , و في سبيل تأدية واجبها على أكمل وجه تحتاج إدارة المخاطر لإتباع منهج قانوني في عملها , أو الاسترشاد بالمبادئ و المعايير التي تضعها منظمات أو لجان دولية حماية لقطاع معين كلجنة بازل لحماية الأعمال المصرفية , إذ أن المبادئ العامة في إدارة المخاطر تقوم على تحديد و تقييم و قياس و مراقبة المخاطر وفق إستراتيجية معينة تعتمدها إدارة المخاطر, و بالتالي يمكن لإدارة المخاطر في الشركات أن تأخذ من القواعد العامة التي تضعها اللجان الدولية بما يناسب طبيعة أعمالها .
يهدف البحث إلى تسليط الضوء على تصميم عناصر مناخ المتجر, و لفت انتباه المتاجر إلى ضرورة الاهتمام بتصميم المناخ بما يتناسب مع الحدث و المناسبة. و تشير نتائج البحث أن المتغيرات في تصميم مناخ المتجر مثل الموسيقى, و الألوان, و الإضاءة, لها تأثير إيجابي عل ى تحفيز المستهلك على الشراء ( اندفاعية شراء المستهلكين), و إن تصميم مناخ المتاجر في مدينة دمشق لا يتم وفق دراسة دقيقة لاقتراحات و رغبات المستهلكين و خصائصهم الاستهلاكية, و يبحث المستهلك السوري عن تجربة تسويقية ممتعة و خاصة في المناسبات, و هذه التجربة تتناقل بين المستهلكين خلال فترة الحدث.
تزداد أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في عالم الخدمات بشكل مطرد كمفهوم يتضمن عدة أبعاد ذات انعكاسات مهمة في عملية تقييم العميل للمنتج و المنظمة معاً، و خاصة في ظل التشابه الكبير في الخدمات المقدمة ، بحيث أنها تزيد من أرباح المنظمة و تدعم قدرتها التن افسية، كما تقلل من الحاجة إلى الترويج المكثف و تشكل حاجزا أمام المنظمات الأخرى يمنعها من الدخول إلى السوق، و تستطيع أن تفتح أسواقاً جديدة عندما يعتمد نمو المنظمة على اختراق أسواق جديدة، و تضمن بقاء المنظمة و استمراريتها و تحسن في النهاية من صورتها الذهنية . يهدف البحث إلى تسليط الضوء على مواقع التواصل الاجتماعي، و لفت انتباه منظمات الاتصالات إلى ضرورة الاهتمام بدورها في التأثير على صورتها الذهنية. و تشير نتائج البحث أن مواقع التواصل الاجتماعي لها تأثير إيجابي في تحسين الصورة الذهنية لمنظمات الاتصالات.
تناولنا في هذا البحث عناصر المزيج الترويجي من ناحية تأثيرها في عملاء المصارف و ذلك من خلال تاثير عناصر المزيج الترويجي على عينة من عملاء بعض المصارف الخاصة و العامة في الساحل السوري تبلغ 210 عميل. تم استخدام أسلوب الإحصاء التحليلي الذي يتناسب مع اهدا ف الدراسة، و ذلك لاختبار الفرضيات، و وصف العلاقة بين المتغير المستقل و المتغير التابع. تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي Statistical Package for Science المعروف اختصارا SPSS، و تم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية، الوصفية، و الاستدلالية (كالتكرارات و النسب المئوية، و معاملات ارتباط المختلفة) و كان من اهم النتائج التي توصل اليها البحث: 1- يوجد تأثير فعال ذو دلالة إحصائية لعناصر المزيج الترويجي في جذب العميل المصرفي. 2- يوجد تأثير فعال ذو دلالة إحصائية لكل من الاعلان، العلاقات العامة و النشر، تنشيط المبيعات، البيع الشخصي، الانترنت و التسويق التفاعلي في جذب العميل المصرفي 3- لا يوجد تأثير فعال ذو دلالة إحصائية للتسويق المباشر في جذب العميل المصرفي 4-يعد قسم كبير من العملاء أن للنشاطات الترويجية التي يقوم بها المصرف دور في ترسيخ اسم المصرف في ذهن العميل.
تناول البحث مفهوم الإعلان المؤسساتي و اثر هذا النوع من الإعلان في رضا العملاء، و محاولة تقديم مقترحات للمصارف السورية تساعدها على اتباع الأسلوب الأفضل للإعلان المؤسساتي الذي يحقق أفضل مستويات رضا من قبل عملائها حيث اعتمد البحث على استخدام أسلوب الإحص اء التحليلي الذي يتناسب مع اهداف الدراسة. كما تمت مراجعة الدراسات و الأبحاث السابقة المتعلقة بمتغيرات البحث. و فيما يتعلق بالجانب التطبيقي اعتمد البحث على استبيان لكل من (الإعلان المؤسساتي، رضا العملاء المصرفيين) و بلغ حجم عينة العملاء 210 من عملاء المصارف الخاصة و العامة، و كان من اهم النتائج التي توصل اليها البحث: 1- يوجد علاقة ذات دلالة احصائية بين الإعلان المؤسساتي و بين رضا العملاء المصرفيين. 2- يفسر الإعلان المؤسساتي ما نسبته (43.7%) من تباين رضا العملاء المصرفيين. 3- يوجد تأثير ذودلالة احصائية لنوع الإعلان المؤسساتي المتبع في رضا العملاء المصرفيين. 4- ان الإعلان المؤسساتي الذي يركز على دعم قضية له تأثير معنوي في رضا العملاء المصرفيين، يليه الإعلان الذي يركز على الترويج لصورة إيجابية و مستحبة عن المصرف.
يتناول البحث مفهوم ثقة العميل على الموقع الالكتروني من خلال ربطها بمبادرة العميل و مساهمته في تحسين قواعد البيانات التسويقية بما يضمن تدفق تيار من البيانات و المعلومات الحديثة و السريعة من مصادر مختلفة، و يجعل من ثقة العميل بالموقع الالكتروني هدفاً ا ستراتيجياً يضمن للمنظمة وجود قواعد بيانات محدثة باستمرار و صالحة لاتخاذ قرارات أكثر فعالية و رشداً، و بناء أفعال تسويقية أكثر نجاعة و تميزا. و خلصت الدراسة الى مجموعة من النتائج المهمة كما يلي: وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين ثقة العميل بالموقع الالكتروني و بين درجة مساهمة العميل في تحسين قواعد البيانات التسويقية. تفسر المتغيرات المستقلة المكونة لثقة العميل بالموقع الالكتروني (الإحساس بالأمان في التعامل الالكتروني، الخصوصية على الموقع الالكتروني، تصميم الموقع الالكتروني) مجتمعة 95 % من تباين المتغير التابع المتعلق بمساهمة العميل في تحسين قواعد البيانات التسويقية.