بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
يهدف البحث إلى التعرف على مدى اهتمام شركات صناعة الأغذية المصدرة في سورية بالمؤثرات الثقافية و الاجتماعية ( الأسرة, المرأة, التعليم, الجماعات المرجعية, اللغة, الدين, علم الجمال, العادات و التقاليد) في الأسواق الدولية المستهدفة. اعتمد البحث المنهج الو صفي التحليلي, و تكون مجتمع البحث من شركات الصناعات الغذائية المصدرة في سورية.
يهدف البحث إلى التعرف على دور التسويق بالعلاقات في تعزيز الميزة التنافسية لشركات التأمين, و ذلك من خلال دراسة العلاقة بين أبعاد التسويق بالعلاقات, و المتمثلة بـ: الثقة, التفاعل, الالتزام, الاتصال, الولاء, و تعزيز الميزة التنافسية. اعتمد البحث المنهج الوصفي, و شمل مجتمع البحث العملاء الذين راجعوا شركات التأمين في محافظة اللاذقية خلال فترة تطبيق البحث, و البالغة ثلاثة أشهر, حيث قام الباحث خلال هذه الفترة بتوزيع (185) استبانة على العملاء بشكل عشوائي, و ذلك لاستقصاء آرائهم حول دور التسويق بالعلاقات في تعزيز الميزة التنافسية في شركات التأمين التي يتعاملوا معها, و تمّ استعادة (173) استبانة كاملة و صالحة للتحليل الإحصائي, و بنسبة استجابة بلغت (93.51%). و بالاعتماد على الانحدار البسيط في تحليل و إظهار العلاقة بين متغيري البحث توصل البحث إلى وجود علاقة طردية ذات دلالة معنوية بين كل بعد من أبعاد التسويق بالعلاقات, و تعزيز الميزة التنافسية في الشركات محل الدراسة, حيث أنّ الأداء التسويقي الجيد للشركات محل الدراسة أمكنها الحفاظ على زبائنها الحاليين, و اكتساب زبائن جدد, و تحقيق معدلات نمو في المعاملات مع هؤلاء الزبائن من خلال بناء علاقات معهم أساسها تحقيق رضاهم و تقديم سلع و خدمات ذات قيمة كبيرة.
يهدف البحث إلى دراسة واقع تبني شركة جود للصناعات الغذائية لأبعاد المسؤولية الاجتماعية في التسويق, و ذلك في المجالات الآتية: التعبئة و التغليف, و التوزيع المادي, و الترويج, و التعامل مع حالة الامتياز. اعتمد البحث المنهج الوصفي الإحصائي, و تمّ تطوير اس تبانه لجمع البيانات الأولية عن مفردات عينة البحث, و البالغ عددها (123) من العاملين المسؤولين عن تسويق و توزيع و ترويج و تعبئة و تغليف المنتجات الغذائية في الشركة محل الدراسة, حيث تمّ توزيع الاستبانات عليهم و استرد (118) استبانة كاملة و بنسبة استجابة بلغت (95.93%). و كان من أهم نتائج البحث: 1- تتبنى شركة جود للصناعات الغذائية بعد المسؤولية الاجتماعية في التسويق, و المتعلق بالتعبئة و التغليف بدرجة عالية, و بأهمية نسبية بلغت (78.384%). 2- تتبنى شركة جود للصناعات الغذائية بعد المسؤولية الاجتماعية في التسويق, و المتعلق بالتوزيع المادي بدرجة عالية, و بأهمية نسبية بلغت (77.288%). 3- تتبنى شركة جود للصناعات الغذائية بعد المسؤولية الاجتماعية في التسويق, و المتعلق بالترويج بدرجة عالية, و بأهمية نسبية بلغت (69.152%). 4- تتبنى شركة جود للصناعات الغذائية بعد المسؤولية الاجتماعية في التسويق, و المتعلق بالتعامل مع حالة الامتياز بدرجة عالية, و بأهمية نسبية بلغت (77.458%).
يهدف البحث إلى دراسة مدى التزام المصارف التجارية بأبعاد المسؤولية الاجتماعية (القانونية, الاقتصادية, الأخلاقية, الإنسانية). اعتمد البحث المنهج الوصفي, و شمل مجتمع البحث جميع العاملين في المصارف التجارية العامة و الخاصة في محافظة اللاذقية, و البالغ عد دهم تقريباً (671) عاملاً. تمّ تحديد حجم العينة بالاعتماد على قانون العينة الإحصائية, حيث بلغت (244) عاملاً تمّ توزيعها باستخدام التوزيع المتناسب بين المصارف العامة و الخاصة. وُزعت الاستبانات على العاملين و أعيد منها (230) استبانة بنسبة استجابة بلغت (94.26%). و باستخدام الأساليب الإحصائية توصل البحث إلى النتائج الآتية: *تلتزم المصارف التجارية في محافظة اللاذقية بأبعاد المسؤولية الاجتماعية: القانونية, الاقتصادية, الأخلاقية, بدرجة عالية, و بأهمية نسبية بلغت (71.88%) للبعد الأخلاقي, و (77.68%) للبعد الاقتصادي, و (74.04%) للبعد الأخلاقي. * تلتزم المصارف التجارية في محافظة اللاذقية ببعد المسؤولية الإنسانية بدرجة متوسطة, و بأهمية نسبية بلغت (57.92%). * لا تختلف المصارف التجارية العامة و الخاصة في درجة التزامها بأبعاد المسؤولية الاجتماعية: القانونية, و الاقتصادية, و الأخلاقية, و الإنسانية.
يهدف البحث إلى معرفة دور الخدمات المصرفية الالكترونية المقدمة من قبل المصرف التجاري السوري في زيادة رضا العملاء, و كذلك التركيز على رضا العميل لما له من أهمية و دور في تحقيق الميزة التنافسية في تقديم الخدمات في قطاع المصارف و الذي يمثل مجالاً للمنافس ة بين المصارف, و بيان مدى مشاركة عاملي المصرف محل الدراسة في حرصهم على تحقيق رضا العملاء. و قدم البحث في النهاية ملخصاً لأهم النتائج التي توصل إليها, كما قدم بعض المقترحات و التوصيات التي من شأنها تحسين مستوى الخدمات المصرفية الالكترونية و تحقيق رضا العملاء بها, من خلال الدراسة الميدانية مستخدماً استبانة تم تصميمها لهذا الغرض.
يهدف هذا البحث لدراسة أداء النظام المصرفي السوري في ظل المتغيرات التي بدأت في سورية منذ آذار 2011 و الآثار المترتبة عليها ( حالة المصرف التجاري السوري). و قد تبين من خلال البحث أن القطاع المصرفي قد تعرض إلى تداعيات أدت إلى عدم استقراره، الأمر الذي ح دّ من دور المصارف كوسيط مالي يدعم الإنتاج و يشجع الاستثمار في مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني, إضافة إلى تقليص حجم الخدمات التي تقدمها المصارف, و تغير أسعار الصرف و أزمة السيولة و الائتمان. تم الاعتماد على بيانات التقارير المالية المنشورة على موقع المصرف التجاري السوري خلال الفترة من 2010- 2013.
يهدف البحث إلى دراسة العلاقة بين تنمية رأس المال الاجتماعي المتمثل بـ: التزام العاملين بأخلاقيات العمل, و بناء الثقة, و تنمية شبكات العلاقات الاجتماعية, و استثمار إمكانات المكتبة لتحسين خدمة المجتمع, و بين الترويج لنشاطات المكتبات العامة بين جمهور ال مستفيدين. اعتمد البحث المنهج الوصفي, و شمل مجتمع البحث جميع العاملين في المكتبات التابعة لمديرية الثقافة في محافظة اللاذقية, و البالغ عددهم تقريباً (154) عاملاً. و نظراً لصغر حجم مجتمع البحث تمّ استخدام طريقة الحصر الشامل, حيث تمّ توزيع (154) استبانة على العاملين, أعيد منها (141), و بنسبة استجابة بلغت (91.56%).
يهدف البحث إلى التعرف على مدى أثر خلق الثقة عند عملاء المصرف التجاري السوري على تحقيق ولائهم له. و التعرف على مدى تأثير التزام المصرف التجاري السوري تجاه العملاء على تحقيق ولاء العملاء له. و من أجل تحقيق الأهداف اعتمد الباحث على منهجية تتضمن توزيع (1 10) استبانة وزعت على عينة عشوائية من عملاء فروع المصرف التجاري السوري في محافظة اللاذقية، و استخدام برنامج SPSS للتحليل الإحصائي من خلال حساب معامل بيرسون و معامل التحديد. و قد توصل الباحث إلى انخفاض مستوى كل من الالتزام و ثقة العملاء يرافقه انخفاض ولاء العملاء للمصرف، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين كل من الالتزام و ولاء العملاء للمصرف، و من جهة أخرى وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين ثقة العملاء و ولاء العملاء للمصرف التجاري السوري.
يهدف البحث إلى تحليل واقع الخدمة الصحية في المشافي السورية الخاصة في مدينة اللاذقية؛ و ذلك بالإجابة على التساؤلات الآتية: * ما هو مستوى الخدمة الصحية في المشافي من حيث توفر الأبعاد الأساسية و هي : الملموسية، و التعاطف، و سرعة الاستجابة، و التأكيد و الضمان، و الموثوقية و المصداقية؟ * ما هو أثر أبعاد جودة الخدمة الصحية على رضا العملاء؟ تم تصميم استمارة استبيان وُزِع على (105) زبون من المرضى الذين ارتادوا المشافي الخاصة في مدينة اللاذقية، و تم اختيارها بطريقة العينة الميّسرة،. أشارت نتائج البحث إلى أنه يوجد إدراك جيد لمحور الملموسية بين أفراد عينة البحث، و كذلك لمحور التعاطف، و سرعة الاستجابة، و التأكيد و الضمان، و إدراك متوسط لمحور الموثوقية و المصداقية, و كذلك لرضا العميل بين أفراد عينة البحث. كما أشارت الدراسة إلى وجود أثر ايجابي ذي دلالة معنوية لكل من (التعاطف و التأكيد و الضمان و الموثوقية) في رضا العميل بوصفه متغيرا تابعا، إذ وضح نموذج الانحدار (80%) من الاختلافات في رضا العميل، بينما لم تؤثر الملموسية و سرعة الاستجابة في رضا العميل متغيرا تابعا.
يهدف البحث إلى دراسة أثر تكنولوجيا المعلومات على جودة الخدمة المصرفية في فروع المصرف التجاري السوري بمحافظة اللاذقية, و لتحقيق أهداف البحث تمّ تطوير استبانة و توزيعها على (201) عامل, و أعيد منها (183) استبانة, بنسبة استجابة بلغت (91.04%), و بالاعتماد على تحليل الانحدار البسيط تمّ دراسة العلاقة بين أبعاد تكنولوجيا المعلومات و جودة الخدمة المصرفية, و توصل البحث للنتائج الآتية: 1- هناك علاقة ارتباط قوية و موجبة بين بعد الأجهزة المعدات و جودة الخدمة المصرفية, حيث تبين أنّ (79.7%) من التباين الحاصل في جودة الخدمات المصرفية يفسره بعد الأجهزة و المعدات. 2- هناك علاقة ارتباط قوية و موجبة بين بعد الانترنت و جودة الخدمة المصرفية, حيث تبين أنّ (69.2%) من التباين الحاصل في جودة الخدمات المصرفية يفسره بعد الانترنت. 3- هناك علاقة ارتباط قوية و موجبة بين بعد الاتصالات و جودة الخدمة المصرفية, حيث تبين أنّ (65.9%) من التباين الحاصل في جودة الخدمات المصرفية يفسره بعد الاتصالات. 4- هناك علاقة ارتباط مقبولة و موجبة بين بعد كفاءة الموارد البشرية و جودة الخدمة المصرفية, حيث تبين أنّ (59.9%) من التباين الحاصل في جودة الخدمات المصرفية يفسره كفاءة الموارد البشرية.